قرار أولمبي يعيد بطل آسيا 2007 للعمل في العراق بعد غياب طويل

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-26
هوار ملا محمد أثناء عمله بنادي نفط الوسط (INSTAGRAM / HAWAR11)
لوغو winwin
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح رئيس اللجنة الأولمبية عقيل مفتن، في إعادة أحد النجوم المتوجين بلقب كأس آسيا 2007 إلى العمل الرياضي في العراق مجددًا.

وبعد الفشل في أولمبياد باريس 2024 وعدم تحقيق أي ميدالية ملونة، تحركت اللجنة الأولمبية العراقية بالتنسيق مع الحكومة المحلية، لوضع الحلول اللازمة لمعالجة الإخفاقات في دورة لوس أنجلوس 2028.

وقرر رئيس اللجنة الأولمبية عقيل مفتن اليوم، تشكيل فريق العمل الأولمبي للعمل مع الخبير الإسباني (إغناسي فابريغاس)، لوضع الخطط والبرامج لإعداد الرياضيين الموهوبين، تحضيرًا لدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلس 2028 وبريزين أستراليا 2032.

وضمت اللجنة 6 أعضاء، من رياضيين وأساتذة جامعيين، وأبرزهم نجم العراق الدولي هوار ملا محمد، الذي اعتزل اللعب في 11 يونيو/ حزيران 2015، وبعدها عمل مساعدًا ضمن الجهاز التدريبي لفريق نفط الوسط في موسم 2018/ 2019، وبعدها لم يسمع أحد شيئًا عن اللاعب.

وتتكون اللجنة أيضًا من هيثم عبد الحميد الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية العراقية، وسرمد عبد الإله الأمين المالي للجنة، وجعفر صالح المستشار الإعلامي لرئيس اللجنة، وطارق رزوقي وأحمد ثامر (أستاذان جامعيان).

قرارات هامة في العراق لتفادي إخفاق باريس 2024 مستقبلًا

ومن ضمن الموافقات والقرارات التي تحصل عليها رئيس اللجنة الأولمبية العراقية، بعد لقائه برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم، الحصول على دعم رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، لتوجه اللجنة الأولمبية فيما يخص مشروع البطل الأولمبي، وتسخير كل الإمكانات الحكومية لدعم المشروع.

ويأتي ذلك بعد موافقة السوداني على إطلاق الموازنة التشغيلية للاتحادات الرياضية كافة، وأيضًا على تخصيص قطع أرض في بغداد، لتكون مقرًا للجنة الأولمبية، فضلًا عن تخصيص قطعة أرض أخرى لتكون مقرًّا مركزيًّا للاتحادات الرياضية كافة في العاصمة.

وجاءت هذه القرارات والموافقات الرسمية، بعدما خرج العراق كعادته من الأولمبياد بخفي حنين، ليبقى الإنجاز الذي حققه الرباع عبد الواحد عزيز صامدًا لمدة 44 عامًا، بعدما أحرز الميدالية البرونزية في دورة ألعاب روما 1960، حيث نال المركز الثالث في فئة الوزن الخفيف (67.5 كغ)، إذ رفع مجموعًا يبلغ 380 كغ، وكان قريبًا جدًّا من المركز الثاني حينها.

وتكونت بعثة البلاد في الأولمبياد من ستة وعشرين رياضيًّا، في ألعاب كرة القدم ورفع الأثقال وألعاب القوى والجودو والسباحة، بالإضافة إلى تسعة عشر موفدًا من الإداريين والمدربين والأطباء والمعالجين.

شارك: