قبل رونالدو.. 5 نجوم سابقين في البريميرليغ يلعبون بدوري روشن

2023-01-07 23:02
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بقميص نادي النصر السعودي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كان النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو طوال مسيرته الكروية المميزة قريبًا من الأضواء، ولم يكن العام الماضي مختلفًا بالنسبة إلى الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات؛ إذ تصدّر عناوين الصحف داخل الملعب وخارجه.

بعد أيام قليلة من انتهاء كأس العالم قطر 2022، كان اسم "صاروخ ماديرا" هو الأبرز عبر وسائل الإعلام المختلفة، عقب انتقاله إلى نادي النصر السعودي، حتى يونيو/ حزيران 2025، مقابل راتب سنوي قدره 200 مليون يورو، حسب مصادر صحفية متعددة.

ولا يُعد رونالدو أول نجم عالمي ينتقل إلى دوري أقل شهرة في نهاية مسيرته الكروية؛ حيث ذهب من قبل البرازيلي بيليه والهولندي يوهان كرويف إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاد الأسطورة دييغو مارادونا إلى موطنه الأصلي (الأرجنتين)، ولعب البرازيلي رونالدينيو أيضًا السنوات الأخيرة من مسيرته في المكسيك.

وسيواجه النجم البرتغالي بعض اللاعبين المعروفين في الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن"، وبعضهم لعب أيضًا في الدوري الإنجليزي الممتاز. في السطور التالية نُسلط الضوء على 5 نجوم سابقين في "البريميرليغ" سيلعب رونالدو معهم أو ضدهم في دوري روشن السعودي.

5- غجيغوش كريتشوفياك

يُعد لاعب خط الوسط البولندي، غجيغوش كريتشوفياك، من أبرز المحترفين في الدوري السعودي للمحترفين، وقد انضم إلى نادي الشباب السعودي في يوليو/ تموز 2022 على سبيل الإعارة من نادي كراسنودار الروسي.

وسبق للبولندي، صاحب الـ32 عامًا، اللعب لفترة وجيزة في الدوري الإنجليزي الممتاز، بألوان وست بروميتش ألبيون في موسم 2017-18، وخاض لاعب خط الوسط 27 مباراة في البريميرليغ؛ إذ أنهى فريقه الموسم في قاع الترتيب وهبط إلى الدرجة الثانية، كما مثل كريتشوفياك أيضًا باريس سان جيرمان وإشبيلية خلال مسيرته، وشارك في 98 مباراة دولية مع منتخب بولندا.

4- أحمد حجازي

يملك نادي الاتحاد أحد أفضل المدافعين المصريين، وهو أحمد حجازي، الذي انضم للنادي الجداوي من وست بروميتش ألبيون الإنجليزي في عام 2020؛ حيث قدم مستويات مميزة برفقة "النمور" خلال العامين الماضيين.

ولعب الدولي المصري مع وست بروميتش ألبيون كل مباريات الدوري الإنجليزي في موسم 2017-18، لكن فريقه ودع البطولة مع نهاية الموسم، ويلعب حجازي بانتظام مع ناديه والمنتخب المصري، وشارك في 78 مباراة مع "الفراعنة" في مسيرته الدولية.

3- ماتيوس بيريرا

من المُرجح أن يتذكر عشاق الدوري الإنجليزي الممتاز اللاعب البرازيلي ماتيوس بيريرا؛ للدور الذي قام به في فوز وست بروميتش 5-2 على تشيلسي في عام 2021، حيث أحرز هدفين. وانتقل الجناح البرازيلي إلى الهلال السعودي بعد أن أمضى موسم 2020-21 مع فريق "الباجيز".

وانضم بيريرا إلى وست بروميتش ألبيون في عام 2019 على سبيل الإعارة لمدة موسم من سبورتنغ لشبونة، ثم بِيع بصورة نهائية في عام 2020. وظهر النجم البرازيلي بشكل بارز في الدوري الإنجليزي موسم 2020-21؛ إذ سجل 11 هدفًا في 33 مباراة، وبعد هبوط فريقه، اختار بيريرا الانتقال إلى الهلال.

2- أوديون إيغالو

كان المهاجم النيجيري، أوديون إيغالو، أحد أكثر اللاعبين شراسة تهديفية منذ انتقاله إلى الدوري السعودي للمحترفين، ويملك المهاجم شيئًا مشتركًا مع رونالدو؛ حيث لعب كلاهما لمانشستر يونايتد في أوقات مختلفة.

انتقل إيغالو إلى الهلال مطلع عام 2022، بعد أن لعب سابقًا مع الشباب السعودي أيضًا، وحقق المهاجم نجاحًا كبيرًا في الدوري بتسجيله 41 هدفًا خلال 56 مباراة، وفي الموسم الحالي من دوري روشن، أحرز إيغالو 8 أهداف وقدم تمريرة حاسمة في 12 مباراة.

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، لعب إيغالو مع واتفورد ومانشستر يونايتد، وسجل 17 هدفًا في 67 مباراة. 

ويسعى رونالدو للحصول على الحذاء الذهبي في دوري روشن بعد انتقاله إلى النصر، لكنه سيحتاج إلى التفوق على المهاجم النيجيري، الفائز بلقب هدّاف الدوري السعودي في الموسم الماضي برصيد 24 هدفًا.

1- ديفيد أوسبينا

بينما يتطلع رونالدو إلى إحداث تأثيره الهجومي مع النصر، فإنه يأمل أن تظل الأمور جيدة في الجانب الآخر من الملعب، وهنا تبرز أهمية الحارس الكولومبي ديفيد أوسبينا، المنضم للنصر في صيف 2022، قادمًا من نابولي الإيطالي.

لعب أوسبينا في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أرسنال بين عامي 2014 و2018، وخاض 29 مباراة في البريميرليغ مع "الغانرز"، مُحافظًا على نظافة شباكه في 13 لقاء.

ويُعد حارس النصر أحد اللاعبين الدوليين الأكثر خبرة الذين يلعبون حاليًا في دوري روشن السعودي؛ إذ يملك 127 مباراة دولية مع منتخب كولومبيا، وحافظ على نظافة شباكه خلال 7 مباريات في 11 مباراة مع "العالمي" هذا الموسم.

شارك: