قبل ديربي مدريد | أشهر 5 مباريات توقفت لأسباب غريبة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-30
من ديربي مدريد - الجولة 8 من الليغا 2024-2025 (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توقفت مباراة ديربي مدريد أمس الأحد، لمدة قاربت 15 دقيقة، بعد أن ألقت جماهير الأتلتي مقذوفات على حارس مرمى الريال تيبو كورتوا، ولم يكن الإيقاف الجزء الأمتع، بل أطوار المباراة بكاملها، حيث شهدت بطاقة حمراء وهدفين أحدهما في الدقيقة السادسة بعد التسعين، ومناوشات جماهيرية، ما جعلها مادة دسمة للصحافة الرياضية حول العالم.

الحكم الشاب الصاعد ماتيو بوسكيتس فيرير، كان جريئًا بما فيه الكفاية لاتخاذ قرار بإيقاف ديربي مدريد وإرسال اللاعبين إلى غرف خلع الملابس، بعد أن شاهد مقذوفات بجوار الحارس كورتوا، من عبوات بلاستيكية إلى قداحات ومتعلقات أخرى.

وفق البند الجديد رقم 15 المعتمد من رابطة الليغا، يحق للحكم إيقاف المباراة حال حدوث أمر يهدد سلامة اللاعبين أو المدربين أو الحكام، سواء كان رمي مقذوفات أو هتافات عنصرية أو اجتياح للملعب، مع تحميل الفريق صاحب الأرض المسؤولية.

ديربي مدريد انتهى بالتعادل 1-1 بعد أن أدرك الأرجنتيني أنخيل كوريا هدف التعادل في الأنفاس الأخيرة، وسط فرحة هيستيرية من الجماهير، ليظل أتلتيكو وريال مدريد الفريقين الوحيدين في الليغا دون هزيمة إلى الآن.

ديربي مدريد
كورتوا يخرج مع بقية اللاعبين إلى غرف خلع الملابس (Getty)


شاهد ملخص وأهداف ديربي مدريد

في التقرير التالي نستعرض أبرز المباريات التي توقفت لأسباب مختلفة، بعد أحداث ديربي مدريد.

الكرة لا تتدحرج على الثلج

في ديسمبر/ كانون الأول 2013، أدى هطول الثلوج الكثيف إلى إيقاف مباراة غلطة سراي ضد ضيفه يوفنتوس ثم تأجيلها، في الجولة الحاسمة من مجموعات دوري أبطال أوروبا بعد 32 دقيقة من صافرة البداية، حيث كان من الصعب تمرير الكرة أو دحرجتها على الثلج، وبالمثل كانت حركة اللاعبين أنفسهم صعبة للغاية وشبه مستحيلة.

استُؤنِفت المباراة في اليوم التالي مباشرةً من حيث توقفت، والحقيقة كان يوفنتوس بحاجة إلى التعادل للتأهل إلى ثمن النهائي، لكن في مباراة الإعادة اغتال الهولندي ويسلي سنايدر أحلام اليوفي بهدف قاتل أهّل به الفريق التركي.

حكم ينجو من فقأ عينه

توقفت مباراة نيوبورت وسوانزي سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2006، بعدما سقط الحكم الرابع ألان شيفيلد مغشيًا عليه نتيجة إلقاء جماهير نيوبورت عملات معدنية على رأسه، ما تسبب في قطع بأحد شرايينه وخضع فورًا لعملية جراحية بسبع غرز، والجيد أنه نجا من فقأ عينه، حيث ارتطمت إحدى العملات مباشرة بعينه وتسببت في جروح خطيرة.

شيخ كويتي يوقف مباراة في كأس العالم

توقفت مباراة فرنسا والكويت في كأس العالم 1982 بإسبانيا، بعد أن نزل رئيس الاتحاد الكويتي للعبة الشيخ فيصل الأحمد إلى أرضية الملعب، للاعتراض على قرار الحكم باحتساب هدف لفرنسا، حيث انطلقت صافرة من المدرجات وعلى إثرها توقف لاعبو الكويت، لكن ألان غيريس لم يتوقف وأسكن الكرة في الشباك لتصبح النتيجة 4-1.

كانت سابقة غريبة أن يطأ مسؤول العشب الأخضر ويترك المدرجات، وبعد جدالات حادة استمرت لقرابة 10 دقائق بين الشيخ فيصل الأحمد ومسؤولي المباراة والحكم السوفيتي ميروسلاف ستوبار، استقر الحكم على إلغاء الهدف.

الحرارة توقف المباراة 3 مرات

في 2013، أدت درجات الحرارة المرتفعة إلى إيقاف مباراة بيرث غلوري وملبورن في الدوري الأسترالي 3 مرات، ففي بادئ الأمر تم الاتفاق على تأجيل المباراة لمدة ساعتين لتقام في وقت المغرب بدلًا من العصر، لكن ذلك لم يمنع درجات الحرارة في الغليان، حيث تعدت حاجز 40 درجة سيليزية، ما أجبر الحكم على إيقاف المباراة 3 مرات لعدة دقائق، بعد ظهور علامات الإجهاد الشديد على اللاعبين.

لكمة في وجه الحكم

مشجع دنماركي مخمور ضرب حكم مباراة الدنمارك والسويد المصيرية في تصفيات كأس أمم أوروبا 2008، وتسبب في جروح بسيطة، قبل أن تتوقف المباراة لمدة طويلة، ثم يقرر المسؤولون إلغاءها واعتبار السويد فائزة بنتيجة 3-0.

الدنمارك كانت بحاجة إلى الانتصار أمام السويد بأي نتيجة من أجل التأهل إلى يورو 2008، لكن السيناريو أغضب المشجع، حيث احتسب الحكم فاندل ركلة جزاء للسويد في الدقيقة 89، وكانت النتيجة آنذاك تشير إلى التعادل بنتيجة 3-3.

ديربي مدريد امتداد لمباريات الشغب الجماهيري

في الحقيقة، اكتظت ملاعب كرة القدم بأحداث شغب جماهيري عبر تاريخها ولم يكن ديربي مدريد سوى امتداد لهذه الأحداث، التي يعتبرها البعض جزءً من متعة اللعبة، شأنها شأن الأخطاء التحكيمية والأهداف القاتلة في الثواني الأخيرة.

شارك: