غياب محرز عن جوائز الأفضل.. الكاف يصدم الجماهير الجزائرية

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-07 14:36
رياض محرز يحمل كأس دوري أبطال أوروبا بقميص مانشستر سيتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الخميس، عن القوائم النهائية المرشحة للفوز بجوائز الأفضل لعام 2023، حيث حملت عديد المفاجآت، على غرار استبعاد النجم الجزائري رياض محرز، من القائمة المختصرة للفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

وحملت القائمة النهائية أسماء 3 لاعبين، هم المصري محمد صلاح نجم ليفربول، والمغربي أشرف حيكيمي ظهير باريس سان جيرمان، إضافة إلى النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي، حيث سيقتصر الصراع بين هذا الثلاثي من أجل خلافة السنغالي ساديو ماني، المتوج بالجائزة في العام الماضي، والذي استبعد من سباق الحفاظ على لقبه.

محرز الذي أسهم في تتويج فريقه السابق مانشستر سيتي بثلاثية تاريخية، من خلال الفوز بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز، إضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي، قبل رحيله إلى أهلي جدة السعودي، يغيب عن القائمة بقرار غريب من القائمين على تحديد المرشحين للجوائز.

وكان الدولي الجزائري قد تحدث في تصريحات صحفية قبل وقت قريب، بأنه يستحق الظفر بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023، نظير موسمه الكبير مع السيتي، كما قال إنه الأحق بالجائزة مقارنة بلاعبين آخرين، مع ذكره للحارس المغربي ياسين بونو، الذي يغيب هو الآخر عن القائمة في قرار غريب آخر، حيث توج بلقب الدوري الأوروبي مع فريقه السابق إشبيلية الإسباني.

مقابل غياب محرز وبونو وكذلك يوسف النصيري زميل بونو السابق في إشبيلية، حضر مواطنهما حكيمي ضمن القائمة، على الرغم من اكتفائه بلقب رسمي واحد خلال عام 2022، حيث توج بلقب الدوري الفرنسي مع سان جيرمان، لتطرح العديد من علامات الاستفهام حول المعايير التي استعملت لتحديد هوية اللاعبين الثلاثة المرشحين للفوز بالجائزة.

وسجل صلاح حضوره الروتيني ضمن القائمة النهائية، على الرغم من أنه لم يتوج بأي لقب خلال العام الحالي مع فريقه ليفربول أو مع المنتخب المصري؛ لكن أرقامه الفردية قد تكون مبررًا لإدراج اسمه ضمن القائمة، فيما سجل أوسيمين حضوره بأرقام مميزة هو الآخر، خاصة أنه قاد فريقه نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي، وتحقيقه أيضًا للقب هداف المسابقة ذاتها بتسجله 26 هدفًا.

ردود أفعال غاضبة من خيارات "كاف"

شهدت منصات التواصل الاجتماعي حالة من الغليان مباشرة بعد إعلان "كاف" عن الثلاثي المرشح لجائزة أفضل لاعب أفريقي، حيث انتفضت الجمالهير الجزائرية في وجه هذا الخيار، إذ عبّر العديد من مشجعي الخضر ومحبي محرز عن امتعاضهم بسبب غياب مواطنهم عن القائمة.

وقال مغرد في منصة "X" (تويتر سابقًا): "غياب محرز عن القائمة النهائية لأحسن لاعب في القارة الأفريقية.. مهزلة أخرى من الكاف"، وزاد مغرد آخر: "ليس للقارة الأفريقية إلا ملك واحد يدعى رياض محرز".

ونشر أحد المغردين أرقام النجم الجزائري خلال الموسم الماضي بقميص مانشستر سيتي، وعلق على ذلك: "كلها كان له تأثير فيها مع ذلك لم يرشح (محرز) للجائزة". وكتب مشجع جزائري آخر: "صراحة، وبالنسبة لي كان يفترض أن يكون محرز حاضرًا في القائمة برفقة بونو وأوسيمين".

جدير بالذكر أن حفل تسليم جوائز "كاف" للأفضل لعام 2023، سيقام يوم الإثنين القادم بمدينة مراكش المغربية، حيث سيتم تسليم جميع الجوائز بحضور نجوم حاليين وسابقين في الكرة الأفريقية، مع حضور مرتقب لرئيس الهيئة، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

شارك: