عرب أفريقيا أم آسيا.. من لديه اليد العليا بالبطولة العربية؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-25 15:45
إثارة مرتقبة في البطولة العربية للأندية 2023 بالسعودية ((Twitter/MidanAlYaum))
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا ينفك التنافس بين عرب أفريقيا وعرب آسيا في كرة القدم، على مستوى المنتخبات والأندية في المسابقات الدولية والإقليمية المختلفة، ليطل علينا تنافسٌ جديدٌ بينهما في البطولة العربية للأندية التي تنطلق الخميس 27 يوليو/ تموز الجاري.

تحتضن السعودية النسخة الـ30 من البطولة العربية في 3 مناطق هي عسير والطائف والباحة، وتستمر إلى 12 أغسطس/ آب، بمشاركة 16 فريقًا من 9 بلدان عربية مختلفة، يتقدّمهم الزمالك المصري، والهلال والاتحاد والنصر من السعودية.

قُسّمت فرق البطولة العربية 2023 على 4 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 فرق، يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة مباشرةً إلى ربع النهائي، ويتم استكمال المسابقة بنظام خروج المغلوب، وصولًا إلى المباراة النهائية.


وسيحصل بطل المسابقة على 6 ملايين دولار، مقابل 2.5 مليون دولار للوصيف.. وسيجني كل فريق مشارك في دور المجموعات 100 ألف دولار، وكل فريق يصل إلى ربع النهائي (150 ألف دولار)، وكل فريق يصل إلى نصف النهائي (200 ألف دولار).

عرب أفريقيا أم آسيا.. مَن يتفوق في البطولة العربية؟

حصدت فرق عرب أفريقيا كأس البطولة العربية أكثر من فرق عرب آسيا، إذ فازت القارة السمراء بـ16 لقبًا مقابل 13 للقارة الصفراء. وتمتلك فرق عرب أفريقيا مشاركات كبرى في المباراة النهائية (30 مشاركة) مقابل 28 لعرب آسيا.

من حيث تعدد الفرق الأبطال، فقد رفع كأس البطولة 11 فريقًا مختلفًا من عرب أفريقيا، مقابل 8 فرق فقط من عرب آسيا.

القطاعالفوز اللقبالوصافةالمشاركة في النهائي
عرب أفريقيا161430
عرب آسيا131528


تتصدر المملكة العربية السعودية لائحة شرف الدول الفائزة بالبطولة العربية للأندية بواقع 8 ألقاب، تليها تونس بـ7 ألقاب.

الرشيد العراقي هو الفريق الوحيد الفائز بالبطولة العربية 3 مرّات متتالية، وكانت بين عامي 1985 و1987، وهو أيضًا صاحب الرقم القياسي في عدد مرّات التتويج إلى جانب الترجي التونسي، غير أن الرشيد يتفرّد بأنه فاز بكل المباريات النهائية التي خاضها.

الدولةعدد الألقابالفرق الفائزة
السعودية8الهلال (2) الشباب (2) الاتفاق (2) الاتحاد (1) الأهلي (1)
تونس7الترجي (3) الصفاقسي (1) الإفريقي (1) النجم (1)
الجزائر4وفاق سطيف (2) تلمسان (1) اتحاد الجزائر (1)
العراق4الرشيد (3) الشرطة (1)
المغرب3الرجاء (2) الوداد (1)
مصر2الزمالك (1) الأهلي (1)
قطر1السد


غياب آسيوي منذ 2005

لم يحصد لقب البطولة العربية أي فريق آسيوي منذ الاتحاد السعودي عام 2005 حينما فاز على الصفاقسي التونسي ذهابًا وإيابًا بمجموع المباراتين (4-1). بعد ذلك احتكرت فرق عرب أفريقيا اللقب في 7 نسخ متتالية.

في آخر 4 نسخ، فازت فرق عرب أفريقيا باللقب على حساب عرب آسيا، في تأكيد واضح لهيمنة الأفارقة على البطولة بصورة إجمالية.

النسخةالبطلالوصيف
2013اتحاد الجزائرالعربي الكويتي
2017الترجي التونسيالفيصلي الأردني
2019النجم الساحليالهلال السعودي
2021الرجاء الرياضيالاتحاد السعودي


لائحة شرف أبطال البطولة العربية للأندية

يتصدر الرشيد والترجي لائحة شرف أبطال البطولة العربية للأندية بـ3 ألقاب لكل منهما، يليهما الهلال والاتفاق والشباب السعوديان، ووفاق سطيف الجزائري، والرجاء المغربي، بلقبين لكل فريق منهم.

في حين أحرز اللقب مرّة واحدة كل من الزمالك والأهلي المصريين، والاتحاد والأهلي السعوديين، والإفريقي والنجم التونسيين، ووداد تلمسان واتحاد العاصمة الجزائريين، والشرطة العراقي والوداد المغربي، والسد القطري.

فرق فازت باللقب 3 مرّاتالرشيد العراقي - الترجي الرياضي التونسي
فرق فاز باللقب مرتينالهلال - الاتفاق - الشباب - وفاق سطيف - الرجاء
فرق فازت باللقب مرّة واحدةالزمالك - الأهلي المصري - الأهلي السعودي - الاتحاد السعودي - اتحاد الجزائر - السد القطري - الإفريقي - النجم الساحلي - وداد تلمسان الجزائري - الشرطة العراقي
شارك: