عرب آسيا يبدؤون مرحلة الحسم نحو مونديال قطر 2022

2021-09-02 18:40

ستة منتخبات عربية آسيوية تتنافس للوصول لمونديال قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كل الطرق تؤدي إلى قطر، ومونديالها المنتظر عام 2022، والأعين والقلوب العربية ستكون موزعة بين ملاعب قارة آسيا، حيث تخوض منتخباتها الستة منافسات الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، بعناوين وطموحات وظروف مختلفة إنما بهدف واحد هو الوصول والحضور في الدوحة. 

وبحسب التوقيت فمباراة منتخب عمان في اليابان ضد منتخب الساموراي ستكون الأولى لحساب المجموعة الثانية، وربما لم يرغب المنتخب العماني أن تكون بداية طريقه بمواجهة وصيف بطل آسيا في مستهل المشوار.

منتخب عمان جاهز لاختبار اليابان في تصفيات كأس العالم قطر 2022

رفاق المقبالي استعدوا رفقة المدرب الكرواتي برانكو ايوانكوفيتش في صربيا منذ تموز/يوليو الماضي، ونجحوا في الفوز بأربع مباريات استعداديه جاءت على حساب أندية كولوبارا وسبارتاك سوبوتيكا وفودوفاك ونادي قطر القطري، إذ اختبر المدرب مجموعة كبيرة من اللاعبين وأشكالا تكتيكية متنوعة قبل الوصل إلى التشكيلة التي ستبدأ اللقاء ضد الساموراي الياباني.

ورغم أن الأرقام لا تصب في مصلحة المنتخب العربي في المواجهات الثمان الماضية في التصفيات المونديالية، حيث خسرت عمان 6 من تلك المواجهات، فيما كان التعادل حاضرا في مناسبتين، إلا أن الأخبار الواردة من داخل المعسكر العماني تعد بالكثير في لقاء ملعب باناسونيك والذي سيدار بصافرة الحكم الإماراتي  محمد عبدالله.

العراق من أجل تكرار إنجاز المكسيك من بوابة كوريا الجنوبية

وليس ببعيد عن اليابان في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول سيفتتح منتخب العراق مشواره بمواجهة أصحاب الأرض، وتحت قيادة المدرب  الهولندي أدفوكات الذي سيعوّل على خبرته الطويلة وتاريخه الكبير في إيصال أسود الرافدين لثاني المشاركات المونديالية بعد مونديال المكسيك عام 1986.

معسكران تدريبيان كان أولهما في إسبانيا والثاني في تركيا وعودة للمحترفين جاستن ميرام وعلي عدنان إلى القائمة المستدعاة للمباراة بالإضافة إلى وجود أسماء تجمع بين الخبرة والشباب كمهند علي وهمام طارق وبشار رسن كلها تجعل من الآمال العراقية كبيرة رغم صعوبة المنافس.

المنتخب الكوري الجنوبي دعم صفوفه بنجم توتنهام الإنجليزي سون أغلى محترفي القارة الآسيوية، وآخر المواجهات التي جمعت المنتخبين حملت الطابع الودي عام 2017 وانتهت بتعادل سلبي، ونتيجة التعادل بهدفين لكل فريق كانت في اللقاء الوحيد الذي جمع الفريقين ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال أمريكا 1994.

سوريا تأمل بالعودة بنتيجة إيجابية من أرض إيران

 

عندما تشير عقارب الساعة إلى السابعة مساء بتوقيت طهران وعلى أرضية ملعب أزادي وأمام مدرجات خاوية سيحاول المنتخب السوري رفقة مدربه الجديد نزار محروس تكرار نتيجة الفوز الوحيد الذي حققه في تصفيات مونديال ألمانيا 1974 ضد منتخب إيران.

ولا يدخل "نسور قاسيون" اللقاء بظروف مثالية لا من حيث الإعداد ولا من حيث إصابة لاعبيه، خاصة إذا ما علمنا أن أبرز نجومه عمر السومة سيتغيّب عن اللقاء بداعي الإصابة، وهي التي ستكون السبب في عدم وجود قلب دفاعه أحمد الصالح والعديد من الأسماء، بالإضافة إلى معسكر استعدادي خارجي وحيد كان في الدوحة.
 


لكن غياب السومة قد يعوضه انضمام عمر خريبين لاعب الوحدة الإماراتي وعبد الرحمن أويس بالإضافة لوجود المواس واستغلال إقامة المباراة من دون حضور جماهيري، وبعض الإصابات التي ضربت المنتخب الإيراني قد تمنح الفرصة لأبناء المدرب محروس لخطف النقاط الثلاث أو العودة بالتعادل على أقل تقدير.

الإمارات ولبنان في مواجعة عربية ضمن تصفيات كأس العالم قطر 2022

على ملعب نادي الوصل في دبي، ستكون المواجهة عربية خالصة عندما يستضيف منتخب الإمارات شقيقه اللبناني الذي عانى مؤخرا من عديد الغيابات بسبب الإصابات أو بسبب فيروس كورونا. وكان آخر ضحايا ذلك المدافع نور منصور لينضم إلى علي ضاهر ومحمد حايك ومحمد قدوح الأمر الذي قد يجعل مهمة المنتخب الأبيض تبدو سهلة.

من ناحيته، عزز منتخب الإمارات تشكيلته بوجود تيغالي وليما صحبة الهداف علي مبخوت الذي سيكون رمانة الميزان في تشكيلة المدرب الهولندي مارفيك الناجح سابقا بقيادة المنتخب السعودي لمونديال روسيا 2018، وقبلها إيصال المنتخب الهولندي لنهائي كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.

السعودية تنشد البداية المثالية أمام فيتنام

آخر المواجهات سيكون مسرحها ملعب "مرسول بارك" في العاصمة الرياض، إذ سيكون المنتخب السعودي مع بداية تبدو على الورق في المتناول أمام أضعف فرق المجموعة فيتنام.

الأخضر الذي يعرف استقرارا فنيا مع الفرنسي هيرفي رونار يدخل اللقاء بتشكيلة مثالية خالية من الغيابات وبعد خوض اللاعبين لثلاث مباريات من الموسم الجديد، والتعويل سيكون على خبرة العويس في المرمى والفرج والدوسري في خط المنتصف وفعالية المولد والحمدان في الخطوط الأمامية لخطف نقاط ستكون هي الأهم في بداية المشوار.
 

جدول مباريات الجولة الأولى من تصفيات آسيا إلى كأس العالم في قطر 2022

 

المجموعة الأولى

  • كوريا الجنوبية - العراق
  • إيران - سوريا
  • الإمارات - لبنان

المجموعة الثانية

 

  • اليابان - عمان
  • السعودية - فيتنام
  • أستراليا - الصين
شارك: