صراع مثير بالمجموعة الثالثة على بطاقة أخيرة إلى ربع النهائي

2021-12-07 12:15
المنتخب المغربي تأهل إلى ربع نهائي كأس العرب منذ الجولة الثانية (Getty)
Source
+ الخط -

يرفع المنتخبان الأردني والفلسطيني، اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر/كانون الأول، شعار الفوز في مباراتهما الحاسمة التي ستقام على ملعب 974 ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب 2021 بقطر، والتي تشهد في الوقت عينه مباراة المغرب والسعودية في ملعب الثمامة.

وستكون المنافسة على أشدها بين الأردن وفلسطين والسعودية لخطف البطاقة الثانية لمرافقة المنتخب المغربي إلى الدور ربع النهائي، بعد فوز الأخير بتشكيلة رديفة في الجولتين الأوليين على فلسطين والأردن بالنتيجة ذاتها 4-0، بينما فاز الأردن على السعودية 1-0 وتعادلت فلسطين مع السعودية 1-1

تألق المغرب بسبب جودة اللاعبين وصرامة المدرب حسين عموتة

من أبرز العوامل التي ساهمت في البداية القوية للمغرب أن لاعبيه كانوا عند حسن ظن وثقة المدير الفني الحسين عموتة، الذي كان يدرك أن نجاح مهمته لن يتحقق سوى بتألق مفاتيح الأسود. وتألق القائد بدر بانون في قيادة الدفاع بامتياز، كما أنه سجل هدفين حتى الآن. 

ولعب يحيى جبران دورا كبيرا في خط الوسط، بجانب عبدالإله الحافيظي الذي يظهر بشكل مبهر رفقة وليد الكرتي. وكان أشرف بن شرقي وإسماعيل الحداد في الموعد، حيث لعب الثنائي دورا كبيرا في هجوم الأسود.

وبدا واضحا أن البرنامج الذي سطره المدرب الحسين عموتة، بالتنسيق مع الاتحاد المغربي، قد آتى أكله وأسهم في الجاهزية المطلقة لعناصر الفريق وفي زيادة الانسجام بينهم. 

وخاض المنتخب المغربي مجموعة من المعسكرات والوديات منذ فترة، مما ساعد عموتة على تجهيز لاعبيه بشكل مثالي. وأجرى الأسود آخر معسكر في الخليج، ورفع عموتة من خلاله درجة الاستعداد مع خوض وديتين أمام البحرين وسنغافورة.

وأشاد المدرب الحسين عموتة بالدور الذي يلعبه الجمهور المغربي في المباريات، وبالدافع المعنوي الذي يقدمه لعناصر الفريق. ويعد الجمهور المغربي من بين أكبر الجماهير التي تتابع مباريات كأس العرب، ويصنع أجواء من الإثارة والحماس. ويُنتظر أن يرتفع عدد الحضور الجماهيري المغربي بالتزامن مع تقدم الأسود في الأدوار الإقصائية بكأس العرب.

ويفرض عموتة، مدرب منتخب المغرب للمحليين، رقابة صارمة على لاعبيه في مقر إقامتهم بالدوحة حيث أصدر تعليمات صارمة تقضي بعدم فسح المجال أمام اختلاط اللاعبين بوكلائهم لإغرائهم بأي عروض احتراف في الميركاتو المقبل؛ بعد أن لمس تحركات بعضهم في الفترة الأخيرة إثر تألق عناصره في أول مباراتين أمام فلسطين والأردن

وقالت مصادر إعلامية إن عموتة، وموازاةً مع هذه الرقابة، أوصى لاعبيه بعدم التواصل مع المحيط الخارجي وحثهم على التركيز التام في المباريات لبلوغ المراد والهدف الذي حضروا من أجله، وهو التتويج باللقب. 

المنتخب الأردني يستهدف استعادة الثقة في الديربي أمام فلسطين

يدرك العراقي عدنان حمد المدير الفني لمنتخب الأردن أن مباراة فلسطين تعتبر الفرصة الأخيرة أمام النشامى لاستعادة الثقة بعد موجة من الانتقادات بسبب الخسارة القاسية أمام المغرب في الجولة الثانية.

ومن المحتمل أن يواجه حمد صعوبات كبيرة في تعويض غياب أربعة لاعبين من التشكيلة الرئيسية بسبب الإصابة أبرزهم المهاجم بهاء فيصل المحترف مع نادي الشمال القطري الذي تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي بعد الاحتكاك مع المغربي بدر بانون في المباراة السابقة.

ويغيب عن الأردن أيضاً محمد الدميري ويزن النعيمات وأحمد ثائر، إضافة إلى إحسان حداد الذي قرّرت اللجنة المختصة في البطولة إيقافه مباراتين بعد تلقيه البطاقة الحمراء أمام السعودية. من جانبه يبحث منتخب فلسطين عن انتصاره الأول في البطولة والتأهل لربع النهائي. ويقود منتخب فلسطين المدرب التونسي مكرم دبوب الذي من المحتمل أن يواصل الاعتماد على التشكيلة نفسها التي خاضت مواجهة السعودية.

فرضيات التأهل في المجموعة الثالثة بكأس العرب

سيكون الفوز كافيا لمنتخب الأردن بالإضافة إلى تعادله مع تعادل أو خسارة السعودية ليضمن تأهله، بينما لا بديل لمنتخب فلسطين عن الفوز، بشرط تعادل أو خسارة السعودية أمام المغرب لبلوغ ربع النهائي.

أما الأخضر السعودي الذي يلعب بتشكيلة رديفة فسيضمن تأهله في حال فوزه على المغرب مع خسارة الأردن أمام فلسطين، كما يمكن أن يتأهل بحساب فارق الأهداف في حال فوزه وتعادل الأردن وتساوي المنتخبين بأربع نقاط لكل منهما.

وقدم المنتخب المغربي مؤشرات قوية على أنه سينافس بقوة على حصد اللقب، علما بأنه فاز بالنسخة الأخيرة في 2012 والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية.

ترتيب المجموعة الثالثة في كأس العرب

ستكون المنافسة على أشدها لخطف البطاقة الثانية لمرافقة المنتخب المغربي إلى الدور ربع النهائي، بعد فوز الأخير بتشكيلة رديفة في الجولتين الأوليين على فلسطين والأردن بالنتيجة ذاتها 4-0، بينما فاز الأردن على السعودية 1-0 وتعادلت فلسطين مع السعودية 1-1.

  1. المغرب 6 نقاط؛
  2. الأردن 3 نقاط؛
  3. السعودية نقطة؛
  4. فلسطين نقطة؛
شارك: