سيناريو مفاجئ يزيد الغموض حول سداسي التتويج في الدوري الليبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-17 17:02
غموض كبير يسيطر على مستقبل الدوري الليبي الممتاز هذا الموسم (winwiin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحدث عادل الأوجلي عضو مجلس إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم ورئيس اللجنة الإعلامية، عن مقترح جديد يتضمن إقامة مباريات دور السداسي لمرحلة التتويج بلقب الدوري الليبي الممتاز للموسم الرياضي 2023-24 داخل ليبيا، بفعل غياب الدعم المادي.

ويضم الدوري الليبي (21) ناديًا تم تقسيمها على مجموعتين، تضم الأولى (10) أندية، فيما تضم المجموعة الثانية (11) ناديًا، حيث تقام بطولة الدوري من مرحلتين ذهابًا وإيابًا، ويتأهل من كل مجموعة 3 أندية إلى الدوري السداسي، بينما يهبط نادٍ واحد من كل مجموعة إلى الدرجة الأولى.

وقال عادل الأوجلي في تصريحات تلفزيونية: "حتى هذه اللحظة لم يحسم اتحاد الكرة إقامة مباريات سداسي التتويج للموسم الرياضي الحالي داخل ليبيا أو خارجها، سيتم الإعلان الرسمي عن الملاعب من خلال مؤتمر صحفي، بعد أن تتضح بالكامل هوية الفرق المتأهلة للسداسي".

وتابع: "مقترح إقامة السداسي خارج ليبيا يحتاج إلي دعم مالي كبير من الدولة، والتي لم تقدم على توفير ذلك حتى اللحظة، وبالتالي في ظل غياب الدعم سيقام السداسي في الملاعب الليبية، إلا لو كان للأندية المنافسة على اللقب في البطولة المحلية رأي آخر، في هذه الحالة على هذه الأندية أن تتحمل كل نفقات إقامة المباريات خارج ليبيا".

وسبق أن استضافت تونس خلال الموسمين الماضيين مباريات سداسي التتويج بلقب الدوري الليبي الممتاز، حيث حصد الاتحاد اللقب في الموسم الرياضي 2021-22، فيما نال الأهلي طرابلس اللقب في الموسم الماضي.  

غياب الدعم يزيد من أزمات الدوري الليبي

يبدو أن خيار اللعب داخل ليبيا سيكون غير مرحب به على الإطلاق، من قبل الفرق التي سوف تتنافس على لقب الدوري الممتاز في الموسم الحالي، خاصة في ظل الأزمات العديدة التي شهدها مسار المسابقة حتى اللحظة، من شغب داخل الملاعب واعتداء على الحكام، وما صاحب ذلك من فلتان أمني.

وإضافة إلى ذلك، ترفض الأندية الليبية مشاركة الحكم المحلي في إدارة مبارياتها، الأمر الذي يضع اتحاد الكرة أمام حاجة ماسة لاستقطاب حكام أجانب، وهو أمر يبدو مستحيلًا في ظل أزمة غياب الدعم المالي، كما أن أزمات التحكيم لا تتوقف عند هذا الحد، حيث تواجه الملاعب الليبية مشكلة جديدة تتعلق بعدم وجود تقنية الفيديو المساعد "الفار"، وسط انتظار من اتحاد الكرة وأندية السداسي للدعم المقدم من وزارة الرياضة، سعيًا وراء استكمال عجلة الدوري.

تأهل الأهلي طرابلس والنصر

ضمن النصر عن المجموعة الأولى، والأهلي طرابلس عن الثانية التأهل إلى دور السداسي للمنافسة على لقب الدوري الليبي هذا الموسم، ويبقى الصراع مشتعلًا على أربع بطاقات أخرى في المجموعة الأولى بين الأهلي بنغازي 30 نقطة الذي يحتل المركز الثاني بها، والهلال 29 نقطة الثالث، والأخضر 28 نقطة الرابع، وذلك قبل جولتين على النهاية. 

وفي المجموعة الثانية، تتنافس 4 فرق للتأهل، وذلك قبل 3 جولات من نهاية المرحلة الأولى، وهي المدينة الثاني برصيد 30 نقطة، والاتحاد الثالث برصيد 27 نقطة، بفارق نقطتين عن الاتحاد المصراتي الرابع، و4 نقاط عن السويحلي الخامس.

شارك: