لكمة في الدوري التركي وانتقادات أنشيلوتي.. سيرة ذاتية مثيرة لحكم قمة الأهلي والعين

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-12
التركي خليل أوموت ميلر حكم الساحة المعيّـن لإدارة مباراة الأهلي والعين في بطولة كأس الإنتر كونتيننتال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

جاء إعلان منصة winwin عن القرار المرتقب للجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بتعيين الحكم الدولي التركي خليل أوموت ميلر لإدارة مباراة الأهلي المصري والعين الإماراتي، في الدور الثاني لمباريات كأس فيفا إنتركونتيننتال، ليثير الجدل حول قدرات الحكم التركي لإدارة هذا اللقاء، الذي يجمع بطل أفريقيا مع بطل آسيا، ليتأهل الفائز منهما إلي الدور نصف النهائي في قطر.

في هذه السطور، نرصد السيرة الذاتية للتركي خليل أوموت ميلر، حكم مباراة الأهلي والعين، خاصة أنه تصدر المواقع والصفحات في تركيا وأوروبا مع نهاية العام الماضي.

من يكون ميلر حكم مباراة الأهلي والعين؟

الحكم التركي خليل أوموت ميلر هو حكم مُدرج في قائمة فيفا منذ عام 2017، وقد تم اختياره لأول مرة في بطولة اليورو الأخيرة في ألمانيا، وأدار في اليورو 3 مباريات، هي: مباراة سلوفاكيا وبلجيكا، مباراة النمسا وبولندا، ولقاء إنجلترا مع سلوفاكيا. وفي المواجهات الثلاث، أشهر ميلر 19 بطاقة صفراء، ولم يطرد أي لاعب.

من أبرز المواقف الصعبة التي تعرض لها الحكم التركي طوال مسيرته التحكيمية، كانت حادثة تعود إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، وتحديدًا في مباراة ريزا سبور وأنقرة غوجو؛ حيث اعتدى رئيس الأخير على الحكم خليل أوموت ميلر، عقب نهاية المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الدوري التركي.. وتوقفت منافسات الدوري التركي قرابة الأسبوع بسبب هذا الحادث، قبل أن يعلن اتحاد الكرة عودتها من جديد يوم  19 ديسمبر من العام الماضي، عقب الانتهاء من التحقيق في الواقعة.

وعلق جياني إنفانتينو رئيس "فيفا" على الحادث وقتها، وكتب عبر حسابه على "إنستغرام": "لا يوجد مكان على الإطلاق للعنف في كرة القدم، سواء داخل الملعب أو خارجه، وتلك الأحداث غير مقبولة على الإطلاق وليس لها مكان في رياضتنا أو مجتمعنا، ومن دون حكام المباراة لن تكون هناك كرة قدم".

وأضاف إنفانتينو: "ينبغي أن يكون الحكام واللاعبون والمشجعون والعاملون في أمان للاستمتاع بالمباريات، أطالب السلطات المعنية بضمان تنفيذ هذا الأمر واحترامه بشكل صارم على جميع المستويات".

ووجه طواقم حكام فيفا في جدة، على هامش بطولة كأس العالم للأندية في ديسمبر الماضي، رسالة عبر مقطع فيديو كدعم وحب قوية للحكم الدولي خليل أوموت ميلر، بعد تعرض الأخير للاعتداء.

على جانب آخر كذلك، واجه حكم قمة الأهلي والعين انتقادات عنيفة الشهر الماضي، عندما أدار مباراة ريال مدريد الإسباني ضد شتوتغارت الألماني في ملعب "سانتياغو برنابيو"، ضمن مباريات دوري أبطال أوروبا؛ حيث هاجم كارلو أنشيلوتي ميلر بسبب قراراته العكسية في المباراة.

الحكم التركي له سوابق أيضًا مع اللاعب المصري، حيث أشهر قبل عامين البطاقة الحمراء في حق اللاعب مصطفى محمد المحترف وقتها في صفوف غلطة سراي التركي، في الديربي أمام بشكتاش.

شارك: