رونالدو وبرشلونة علامتان مضيئتان في حصاد "فيفا" لعام 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-01 02:06
البرتغالي كريستيانو رونالدو أحد أبرز الأسماء التي تألقت في عام 2023 (X/Cristiano)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

طفى اسما النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وبرشلونة الإسباني فوق سطح التقرير السنوي الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على موقعه الرسمي، والذي يُعنى بأبرز الإنجازات والأرقام القياسية المسجّلة في عام 2023.

وكان عام 2023 حافلاً بالإنجازات، ليس لدى "الدون" وسيّدات النادي الكتالوني فقط، وإنّما بلغ التألّق مدى أوسع، ليصل إلى عدد من أبرز نجوم اللعبة، على غرار النرويجي إيرلينغ هالاند "سفّاح سيتي"، والإنجليزي هاري كين ماكينة أهداف "البافاري"، والدبّابة البلجيكية روميلو لوكاكو.

كما حفل العام المنقضي ببروز عدد من الأسماء الواعدة التي تبشّر بخطّ مستقبل مشرق في عالم "الجلد المنفوخ"، ونستعرض منهم ذكرًا لا حصرًا، موهبة برشلونة لامين يامال وأيقونة ميلان الجديدة فرانشيسكو كاماردا، من دون نسيان الأكبر منهما سنًا وشأنًا في هذه الفترة، الإنجليزي جود بيلينغهام، الجوهرة الجديدة لنادي ريال مدريد، الذي ما انفكّ يخطف الإعجاب ويأسر الألباب.

نواعم برشلونة "المُرعبات"

ذكر "فيفا" في بداية تقريره أنّ فريق برشلونة للسيدات حقق 62 انتصارًا متتاليًا في الدوري الإسباني، وسجل خلال هذه السلسلة 297 هدفًا، كما استقبلت شباكه 22 هدفًا فقط، وانتهت هذه الحصيلة المبهرة بالتعادل مع إشبيلية بهدف لمثله في مايو/ أيار الماضي.

وأوضح التقرير أنّ هذه هي أطول سلسلة انتصارات يتمّ تسجيلها في الدوريات الأوروبية المحلية للرجال والسيدات، كما أصبحت "سيّدات البلوغرانا" ثاني فريق يحقق فوزًا في نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات بعد تأخره بهدفين، حيث استطاع قلب النتيجة وتسجيل ثلاثة أهداف خلال 22 دقيقة بالشوط الثاني ضد فولفسبورغ الألماني.

رونالدو وعادته القديمة

فيما يتعلق بصدارة الهدافين، فقد ذكر التقرير أن البرتغالي كريستيانو رونالدو يتربع على قمة صدارة الهدافين في عام 2023، حيث سجل 54 هدفًا خلال 59 مباراة.

تلا رونالدو في الترتيب النجم الفرنسي، كيليان مبابي (52 هدفًا في 53 مباراة)، وهاري كين (52 هدفًا في 57 مباراة)، وإيرلينغ هالاند (50 هدفًا في 60 مباراة)، مبيّنًا أنّ الأخير تجاوز الرقم القياسي لأسرع لاعب يسجل 50 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، المسجل سابقًا باسم أندي كول، الذي احتاج لـ65 مباراة كي يحقق هذا الإنجاز، بينما وصل مهاجم مانشستر سيتي لهذا العدد من الأهداف في نوفمبر خلال 48 مباراة فقط.

ليس رونالدو وبرشلونة فقط.. للمجتهدين أيضًا نصيب

كما ذكر التقرير أنّ اللاعب الإكوادوري كيندري بايز كان عمره 16 عامًا و22 يومًا عندما أصبح أصغر لاعب يشارك في تاريخ كأس العالم FIFA تحت 20 سنة، في مايو الماضي.. وبعد 109 أيام، بات النجم الإكوادوري ثاني أصغر لاعب يمثل منتخبًا في أمريكا الجنوبية بعد دييغو مارادونا، الذي كان يصغره بـ9 أيام عندما خاض مباراته الأولى مع الأرجنتين عام 1977، وبعد شهر واحد فقط، أصبح بايز ثاني أصغر لاعب يسجل هدفًا في تصفيات كأس العالم.

من جانبها، أصبحت لاعبة كوريا الجنوبية كيسي فير، البالغة 16 عامًا و26 يومًا، أصغر لاعبة تشارك في تاريخ كأس العالم للسيدات.

وأشار "فيفا" إلى أن روميلو لوكاكو تربّع على قائمة الهدافين الدوليين للرجال في عام 2023، وذلك بتسجيله 15 هدفًا خلال 9 مباريات فقط، وجاءت جميع أهدافه في تصفيات أمم أوروبا 2024 باستثناء هدف وحيد أتى في مباراة ودية، وبهذا، تجاوز المهاجم البلجيكي الرقم القياسي (13 هدفًا في تصفيات نسخة واحدة من كأس أمم أوروبا) الذي يتشارك به لاعب إيرلندا الشمالية ديفيد هيلي والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، كأفضل هداف في تصفيات نسخة واحدة من "اليورو".

كما أصبح لوكاكو رابع لاعب أوروبي يصل إلى 80 هدفًا على الصعيد الدولي (80 في 110 مباريات)، بعد ليفاندوفسكي (82 هدفًا في 146 مباراة)، وفيرينتس بوشكاش (84 هدفًا في 89 مباراة)، وكريستيانو رونالدو (128 هدفًا في 205 مباريات).

ومن أبرز إحصائيات عام 2023، قال "فيفا" إن لاعب ميلان الشاب فرانشيسكو كاماردا، بعمر 15 عامًا و260 يوما فقط، أصبح أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإيطالي الذي تأسس قبل 125 عامًا، في حين أصبح لامين يامال أول لاعب يبلغ 15 عامًا يشارك مع الفريق الأول لبرشلونة، وبات بعمر 16 عامًا و87 يومًا، أصغر هداف في تاريخ الدوري الإسباني.

كما ذكر التقرير أنّ هاري كين مهاجم نادي بايرن ميونخ احتاج لـ10 مباريات فقط كي يصبح أسرع لاعب يسجل 15 هدفًا في الدوري الألماني، حيث كان الرقم القياسي مسجلًا باسم روديغر ميلكه الذي احتاج لـ15 مباراة في عام 1966 لكي يصل لهذا العدد من الأهداف، بينما احتاج إيرلينغ هالاند لـ16 مباراة كي يسجل 15 هدفًا في البطولة.

إنجاز متفرّد لكوفاسيتش وصفقات قياسية

وأوضح "فيفا" أنّ الكرواتي ماتيو كوفاسيتش أصبح أول لاعب يتوّج بلقب كأس العالم للأندية FIFA مع 3 فرق مختلفة، حيث فاز باللقب مع ريال مدريد 2016 و2017، ومع تشيلسي 2021، قبل أن يُساهم في فوز مانشستر سيتي باللقب في النسخة الأخيرة 2023 التي أقيمت في جدة.

وفي ختام التقرير، أشار الـ"فيفا" إلى أنّ ثلاث صفقات تمّ إبرامها في عام 2023 دخلت ضمن قائمة أغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم، والمثير للاهتمام أنّ جميعها كانت للاعبي ارتكاز في خط الوسط، حيث بدأ الفرنسي أوريلين تشواميني العام كأغلى لاعب خط وسط دفاعي في التاريخ، لكنه كان خارج قائمة أغلى 20 لاعبًا في التاريخ بشكل عام.

والصفقات الثلاث التي دخلت قائمة الأغلى في التاريخ هي: انتقال الأرجنتيني إنزو فرنانديز إلى تشيلسي مقابل 121 مليون يورو، والإنجليزي ديكلان رايس إلى أرسنال مقابل 116.6 مليون يورو، والإكوادوري موسيس كايسيدو إلى تشيلسي مقابل 116.2 مليون يورو.

شارك: