ردود أفعال قاسية "تجهض" فكرة دوري السوبر الأوروبي

2021-07-17 00:05
لاقت فكرة دوري السوبر الأوروبي معارضة أغلب مدربي كرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لاقت فكرة مسابقة "دوري السوبر الأوروبي" معارضة العديد من النخب الرياضية وعلى رأسها مدربو كرة القدم القدامي والحاليون، يتقدمهم مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، والمدرب الإيطالي لإيفرتون كارلو أنشيلوتي، وأسطورة تدريب مانشستر يونايتد، الاسكتلندي السير أليكس فيرغسون.


ما هي مسابقة دوري السوبر الأوروبي؟
 

تداولت وسائل إعلام نبأ موافقة 12 ناديًا كبيرًا في أوروبا، يتزعمّهم ريال مدريد وبرشلونة وليفربول ومانشستر سيتي وميلان ويوفنتوس، من أجل تدشين مسابقة جديدة لنخبة أندية القارة، بعيدًا عن دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي اللذين ينظّمان من جانب "يويفا". 

من أصحاب الفكرة؟

يقول تقرير من يومية "تلغراف" البريطانية إن فلورينتيو بيريز رئيس ريال مدريد وجون هنري مالك ليفربول وستان كرونكي مالك أرسنال، هم المحركون الرئيسيون في تلك العملية، وهم من زرعوا فكرة دوري السوبر الأوروبي منذ 4 سنوات باتفاق سري فيما بينهم، من أجل تحسين الدخل المالي.

الهيكل التنظيمي الإداري..

انفردت يومية "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية بهيكل إدارة المسابقة المزعومة، وذكرت أن فلورينتينو بيريز سيكون رئسيًا لمجلس الإدارة، وسيكون ستان كرونكي نائبًا له، إضافة إلى 3 أعضاء تنفيذيين، هم جون هنري وغويل غلايزر (من مانشستر يونايتد) وأندريا آنييلي (رئيس يوفنتوس).


عائدات المسابقة..

بحسب ما نشرته يومية "تايمز" البريطانية فإن قيمة العائدات جرّاء المشاركة "فقط" في المسابقة الجديدة المزعومة ستكون 425 مليون يورو، وهو أضعاف ما يتقاضاه بطل دوري أبطال أوروبا، بالنظر إلى كسب ليفربول مبلغ 74 مليون يورو بعد حصد الكأس عام 2019، وتم تخصيص حوالي 5 مليارات دولار لهذا المشروع الجديد من قبل البنك الأمريكي JP Morgan وذلك بحسب سكاي سبورتس.

موقف الجهات الرسمية..

بدوره أصدر الاتحاد الأووربي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الأحد 18 أبريل نيسان، بيانًا رسميًا بالاشتراك مع اتحادات إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا، عبّروا خلاله عن تذمّرهم من المسابقة الجديدة، وتوعّد البيان استبعاد الأندية التي ستشارك في دوري السوبر الأوروبي، من الاتحادات المحلية. لاحقًا انضم اتحاد فرنسا للبيان.

تهديد ووعيد..

كما هدد "يويفا" بأن اللاعبين الذين سيشاركون مع أنديتهم في تلك المسابقة، سيحرمون من تمثيل منتخبات بلدانهم، بينما وصف الاتحاد الإنجليزي المسابقة بأنها "تنتهك مبادئ المنافسة والاستحقاق الرياضي، ويهدم أحلام الجماهير التي تأمل في رؤية فرقها تنافس مع أفضل أندية العالم".


أبرز المعارضين للمسابقة..

من جهته عارض أسطورة تدريب مانشستر يونايتد، السير أليكس فيرغسون فكرة دوري السوبر الأوروبي، وقال في تصريحات صحفية: "إنها ترجع بنا 70 عامًا إلى الوراء وتدمّر إرث كرة القدم في 70 عامًا. كمدرب خضت 4 نهائيات لدوري الأبطال وكانت دائمًا أكثر الليالي تميّزًا، المشجعون يحبون المنافسات كما هي دون تغيير".


وعقّب رئيس الوزراء البريطاني بوريسون جونسون، قائلًا عبر تغريدة: "التخطيط لتنفيذ دوري السوبر الأوروبي سيضرب قلب الدوري الإنجليزي الممتاز في قلبه، وسينشر القلق لدى الجماهير في العالم". وقالت شبكة سكاي إن بوريس جونسون سيتخذ الإجراءات اللازمة لمنعها من الولادة والظهور على الساحة. 

وأصدرت الرئاسة الفرنسية بيانًا رسميًا جاء فيه رفض الرئيس إيمانويل ماكرون التام لفكرة المسابقة، وتأييده المطلق للأندية الرافضة للفكرة. وتبعه بيان آخر من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورابطة الدوري الفرنسي، يعلنان خلاله التنصّل من دوري السوبر الأوروبي ووقوفهما إلى جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". فيما ذكرت إذاعة "مونتي كارلو" أن رئيس باريس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي، لن يقف إلى جانب الأندية المُنشّقة.

أمّا مدرب إيفرتون كارلو أنشيلوتي، فقال: "بالنسبة لي شخصيًا فإن هذه الفكرة لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع. لدينا مسابقة عريقة اسمها دوري أبطال أوروبا، وهي كافية في نظري، أليس كذلك؟".

فيما كان مدرب ليفربول، يورغن كلوب، من أشدّ المعارضين لفكرة دوري السوبر، وقال في تصريحات له عام 2019: "آمل ألا ينشئوا هذه المسابقة أبدًا. نعم هي فكرة اقتصادية هائلة، لكن لماذا علينا تدشين مسابقة يلعب فيها ليفربول أمام ريال مدريد 10 سنوات متتالية؟ دوري الأبطال أفضل لأنك لا تلعب ضد نفس الفرق كل موسم".

أمّا أسطورة مانشستر يونايتد، غاري نيفيل، فكان أشدّهم حدّة: "رؤوساء هذه الأندية محتالون ولا علاقة لهم بكرة القدم. إنها جريمة جنائية يقوم بها هؤلاء التجّار".. مدرب النادي أولي غونار سولشاير بدا هادئًا ونائيًا بنفسه، حين قال: "لقد سمعت عنها وسيصدر النادي بيانًا قريبًا". وكان دييغو سيميوني آخر المتحدّثين عن الأمر: "النادي سيقرر الأفضل بالنسبة لنا".



شارك: