ردا على حملات التشويه.. وسم #انا_عربي_وادعم_قطر يتصدر تويتر

2022-10-29 22:38
شعار كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تصدّر وسم (#انا_عربي_وادعم_قطر) منصة "تويتر" اليوم السبت بأغلب الدول العربية دعمًا لتنظيم دولة قطر لمسابقة كأس العالم لكرة القدم 2022، في مواجهة حملات التشويه التي يقودها مسؤولون ومنظمات غربية ضد قطر.

وأثيرت عدة حملات مؤخرًا تجاه استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022, على الرغم من تأكيد الجهات الرسمية في البلاد ترحيبها بكل عشاق كرة القدم على أرض المونديال.

وتستضيف قطر نهائيات النسخة 22 من نهائيات كأس العالم، للمرة الأولى على أرض عربية، في الفترة الممتدة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول.

قطر تحتج رسمياً على تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية

وانتقلت حدة الهجمات على قطر إلى الساحة السياسية، حينما أدلت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر لإحدى المحطات المحلية بتصريحات مسيئة للإمارة الخليجية. 

وردّت الدوحة باستدعاء السفير الألماني لديها، كلاوديوس فيشباخ، لتقديم احتجاج رسمي على تصريحات فيزر التي اعتبرتها"مرفوضة ومستفزة للشعب القطري".

أمير قطر يتحدّى حملات التشويه

بدوره أوضح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته لمجلس الشورى، إن قطر تتعرض لحملة تشويه غير مسبوقة بسبب تنظيمها كأس العالم، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن المونديال حدث مناسب لإظهار الوجه الحضاري لقطر.

وقال الشيخ تميم بمناسبة افتتاح مجلس الشورى القطري: "تستمر الحملة وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير. حتى بلغت من الضراوة مبلغا جعل العديد يتساءل للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة".

يضيف: "هذا امتحان كبير لدولة بحجم قطر التي تثير إعجاب العالم أجمع بما حققته وتحققه. إنها مناسبة لنظهر فيها من نحن، ليس فقط من ناحية قوة اقتصادنا ومؤسساتنا بل أيضاً على مستوى هويتنا الحضارية، لقد قبلنا هذا التحدي إدراكا منا لأهمية استضافة حدث كبير مثل كأس العالم في الوطن العربي. وهي بطولة للجميع، ونجاحها نجاح للجميع".

دعم دولي لقطر في ملف استضافة كأس العالم

وتحظى قطر في مقابل حملات التشويه الفردية، بدعم مؤسسي دولي حيال تنظيم كأس العالم، أبرزها من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو الذي يصر أن مونديال قطر 2022 سيكون الأفضل في التاريخ، داخل وخارج الملعب.

في حين أن الأمين العام لاتحاد النقابات الأوروبية، لوكا فيسينتيني، قال هذا الأسبوع بعد زيارته لقطر، إن الدوحة يجب أن تقوم ببعض الإصلاحات الإضافية، لكنه شدد قائلًا بأنه "ينبغي النظر بعين واضحة إلى قطر باعتبارها قصّة نجاح".

وسم #انا_عربي_وادعم_قطر يتصدر تويتر

وبعد أيام من خطاب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تصدّر وسم #انا_عربي_وادعم_قطر منصة تويتر في أغلب الدول العربية، وبالأخص في منطقة الخليج العربي من بلدان السعودية والكويت وعمان والعراق، حيث تمت إعادة نشره آلاف المرات.

وتداول صحفييون وشخصيات عامة عربية وسم #انا_عربي_وادعم_قطر على نطاق واسع، وقال السعودي وسام العامري: "أقولها بملء الفم وحجم السماء أنا عربي وأدعم قطر واليذهب كل مَوتور ومريض وحاقد على الحبيبة قطر إلى مزبلة التاريخ".

فيما أوضح السياسي الكويتي صالح الملا: "ككويتي وخليجي وعربي، فخور بتنظيم الأحبة في قطر للبطولة الأكبر، كأس العالم 2022. متمنياً للأشقاء كل التوفيق، متيقناً بأنها ستكون -بإذن الله- النسخة الأنجح على المستوى التنظيمي".

وقال الصحفي المغربي، السالك بوجدور: "حملة غير مسبوقة تتعرض لها قطر من أكاذيب وإشاعات وافتراءات يبثها الإعلام في أوروبا وبعض فعالياته حول الاستعدادات لمونديال 2022. تآمر إعلامي ضد دولة عربية أبانت عن علو كعب في التنظيم والجاهزية تفوق دولا غربية ولا شك أن قطر ناجحة وستبهر وتسكت أفواه المتحاملين".

شارك: