رئيس فيفا يهدد الأندية "المنشقة" ويطالبها بالعدول عن قرارها

2021-06-08 09:01
جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (Getty)
Source
+ الخط -

هدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي بعقوبات شديدة وعليها تحمّل عواقب قراراتها، مؤكدا أن فيفا يعارض من دون أدنى شك هذا المشروع.

وقال إنفانتينو: "نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة إنشاء الدوري السوبر. إنه دوري مغلق، هذا يعتبر انشقاق عن الهيئة الحالية وعن الدوريات والاتحادات الوطنية، من يويفا ومن فيفا".

وتابع رئيس فيفا: "من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قررت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعيّن عليها تحمل عواقب خياراتها، إنها مسؤولة عن ذلك. فإما أن تكون في الداخل (مع المنظومة) أو في الخارج، ولا يمكن أن تكون بين منزلتين. فكروا في الموضوع، يجب أن يكون هذا الأمر واضحا، واضح تماما".

وأوضح إنفانتينو: "نظام الصعود والهبوط هو نموذج تكلل بالنجاح" مشيرا إلى أن المشروع الجديد مقفل، حيث تضمن الأندية المشاركة بطاقتها في كل موسم بدل أن تنافس للتأهل عبر بطولاتها المحلية".

بدوره، اعتبر رئيس الاتحاد الأوروبي، ألكسندر تشيفيرين أن "الوقت مازال متاحا لتغيير الرأي" وتوجه بكلامه إلى الأندية المنشقة قائلا: "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء". واعتبر أن "يويفا" لا يمكن أن يخسر المعركة القضائية المقبلة".

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندّد بدوره بالمشروع قائلاً: "النموذج الرياضي الأوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية. هذا النموذج مهدد اليوم، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح".

وكانت ستة أندية إنجليزية هي ليفربول، ومانشستر يونايتد، وأرسنال، وتشلسي، ومانشستر سيتي، وتوتنهام)، إضافة إلى كل من برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية، ويوفنتوس وإنتر وميلان الإيطالية أعلنت إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا.

وهدد الاتحاد الأوروبي باستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية ومن ضمنها دوري أبطال أوروبا، بيد أن رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريس اعتبر أن هذا الأمر مستحيل!

شارك: