دوري السوبر الأوروبي.. ما هو نظام المسابقة وجوائزها المالية؟

2021-06-08 09:01
أكبر الأندية العالمية تُعلن انطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن 12 ناديا من عمالقة الكرة الأوروبية عن إنشاء مسابقة جديدة، تحمل اسم دوري السوبر الأوروبي، حيث قررت هذه الفرق الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وأوجدت منافسة خاصة بها.  

وصدر بيان عن الأندية مساء الأحد 18 أبريل/ نيسان، يوضح أن 12 ناديا مؤسسا وثلاثة آخرين يمكنهم الانضمام قبل انطلاق الموسم الأول من المسابقة الجديدة.  

الأندية المشاركة في المسابقة  عددها 12 ناديا وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وأرسنال وليفربول وتشيلسي وتوتنهام من إنجلترا، وإنتر ميلان ويوفنتوس وميلان من إيطاليا، ومن المتوقع أن ينضم إليهم بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وباريس سان جيرمان الفرنسي.

ما هو شكل دوري السوبر الأوروبي؟  

وأوضح بيان المنظمين كيفية عمل البطولة، وجاء فيه: "لدينا 20 ناديًا مشاركًا، منها 15 ناديًا مؤسسًا وآلية تأهيل لخمسة فرق أخرى للتأهل سنويًا بناءً على الإنجازات التي تحققت في الموسم السابق".  

وأضاف: "ستكون المباريات في منتصف الأسبوع كما جرت العادة في مسابقة دوري أبطال أوروبا، مع استمرار جميع الأندية المشاركة في التنافس في الدوريات الوطنية الخاصة بكل منها، مع الحفاظ على الجدول الزمني التقليدي للمباريات المحلية".

وستنطلق البطولة في بداية أغسطس/آب مع مشاركة الأندية في مجموعتين من 10 فرق، وتلعب اللقاءات بطريقة الذهاب والإياب، مع تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي.

وستتنافس الفرق التي تحتل المركز الرابع والخامس بعد ذلك في مباراة ذهاب وإياب على مراكز ربع النهائي المتبقية، وستستخدم صيغة خروج المغلوب من مباراتين للوصول إلى النهائي في مايو/أيار في مكان محايد.

وأشار البيان إلى أنه "في أقرب وقت ممكن عمليًا بعد بدء منافسات الرجال، سيطلق أيضًا دوري سيدات مماثل، ما سيساعد على تقدم لعبة السيدات وتطويرها".

جوائز البطولة  

وكشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنه سيكون للأندية الحق في عرض 4 مُباريات في الموسم على منصاتها الخاصة.  

وسيتم تقاسم 32.5% من الدخل بين المؤسسين الخمسة عشر، و32.5% أخرى بين جميع الأندية العشرين، و20% جوائز مالية اعتمادًا على المراكز، و15% الأخيرة حصة تجارية تعتمد على الأداء.  

وستكون الأندية المشاركة في دوري السوبر قادرة على إنفاق 55% كحد أقصى من الإيرادات على الأجور والصفقات الجديدة تحت إشراف "مجموعة الاستدامة المالية".   

شارك: