خافيير تيباس يُطالب فيفا بإلغاء كأس العالم للأندية 2025

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-16
-
آخر تعديل:
2024-10-16 01:39
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا" (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

طالب خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، نظيره جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بإلغاء بطولة كأس العالم للأندية لعام 2025، مشيرًا إلى أنها ليست ضرورية للاعبين ولا للأندية ولا للفيفا، وكل ما تفعله هو إحداث فوضى.

وغيّر "فيفا" مؤخرًا نظام كأس العالم للأندية، ومن المُقرر أن تُقام بمشاركة 32 ناديًا، بعدما كان الأمر يقتصر على مشاركة 8 أندية فقط، على أن تُلعب كل أربع سنوات، وستكون النسخة الأولى في صيف عام 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية.

خافيير تيباس ينتقد إنفانتينو بسبب مونديال الأندية 2025

وقال خافيير تيباس في خطابه خلال المنتدى الثاني للاتحاد الأوروبي للأندية في بروكسل: "سيدي رئيس الفيفا، أنت تعلم جيدًا أنك لم تبع حقوق البث التليفزيوني بالمبلغ المقدر الذي أعلنت عنه، وأنت تعلم أيضًا أنك لم تحصل على الرعاية المطلوبة كما هو مخطط له، وتعلم أن الدوريات ورابطة اللاعبين المحترفين لا يريدون هذه البطولة، لذا ألغِها الآن".

وأضاف خافيير تيباس أنه إذا استخدم "فيفا" أمواله لتنظيم هذه البطولة، فإنها ستكون "على حساب الأماكن التي يدّعي فيفا أنه يسعى لمساعدتها"، مشيرًا إلى مبلغ يتجاوز 1.5 مليار يورو.

وتابع: "ألغِها واجلس معنا للتفاوض، الحوار والتفاوض أمران مختلفان، فالنتيجة النهائية للتفاوض هي اتفاق، أما الحوار فينتهي دون نتيجة، وقد استمر حوارنا مع فيفا لسنوات، أنا متأكد من أننا سنصل إلى اتفاق".

وأكمل: "نحن أهدافنا مشتركة مع أهداف فيفا بشأن كرة القدم العالمية.. نحن لسنا أنانيين، لا يمكن حل هذه المسألة ببطولة كأس عالم للأندية".

وأشار رئيس رابطة الدوري الإسباني إلى الأحكام التي أصدرتها محكمة العدل الأوروبية في العام الماضي وتأثيرها في حوكمة كرة القدم، ودعا إلى عدم "ضياع هذه الفرصة".

وأكمل خافيير تيباس: "أوجه نداء للتعاون مع رابطة اللاعبين المحترفين. يجب أن نغير مسار الحوكمة، لقد بدأنا بالأمس مسارًا يجب أن يستمر اليوم، لا نقع في الفخ الذي صنعوه لنا دائمًا.. إذا تجنبنا الوقوع فيه، فسوف نحقق النجاح. من يناقش الاتفاقية الجماعية في الدوريات الوطنية هي الدوريات والاتحادات النقابية، ويجب علينا نقل هذا النموذج إلى المستوى الدولي".

وأكد تيباس أيضًا أن رابطة الدوري الإسباني ستعود للانضمام إلى رابطة الدوريات الأوروبية، والتي أعلنت أمس عن تقديم شكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد الفيفا بتهمة إساءة استغلال موقعه المهيمن فيما يتعلق بجدول المباريات الدولية.

وختم خافيير تيباس تصريحاته بالقول: "لقد غادرنا الرابطة قبل 18 شهرًا، لكننا سنعود لأننا قدمنا أمس، بالتعاون مع رابطة اللاعبين المحترفين، شكوى كنا نطالب بها منذ سنوات، وهي شكوى تهدف في الأساس إلى تغيير نظام حوكمة كرة القدم على مستوى العالم وفي أوروبا، لم نعد نستطيع الاستمرار في نفس النظام، على الرغم من أننا نطالب به منذ أن توليت رئاسة الرابطة، إلا أنهم استغرقوا عشر سنوات ليدركوا ذلك".

شارك: