خاص: خبير قانوني يكشف حظوظ العراق في الشكوى المقدمة لـ"كاس"

2022-03-22 17:15
العراق يشكو الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى محكمة "كاس" بعد قرار إعادة الحظر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد المحامي الأردني عماد حناينة، المتخصص في القضايا الرياضية الدولية، صعوبة تأجيل مباراة العراق ضد الإمارات، المقرر إقامتها يوم الخميس 24 مارس/ آذار، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022"؛ وذلك بسبب تأخر تقديم الشكوى إلى محكمة التحكيم الرياضية "كاس".

وقال حناينة في تصريح خاص لموقع winwin: "بشكل عام، المحكمة الدولية تستقبل الطلبات الخاصة، خصوصا في القضايا المستعجلة، كالطعن المقدم من قبل الاتحاد الروسي لكرة القدم، على خلفية استبعادهم من اللعب في تصفيات كأس العالم بسبب اجتياح الأراضي الأوكرانية، روسيا طلبت تعليق العقوبة المفروضة من الفيفا، ولكن المحكمة أصدرت قرارها المستعجل برفض ذلك".

وأضاف المحامي الأردني: "مع اختلاف الحالة العراقية عن الروسية، ولكن كان يجب على العراقيين التحرك على وجه السرعة، لأن القرار في هذه الحالة هو نهائي، كان الأصل هو التحرك وعدم الانتظار".

وبخصوص الطعن في القرار الذي اتخذه الاتحاد الآسيوي بإقامة المباراة في السعودية، أوضح الخبير القانوني حناينة أنه من حق العراق أن يختار الأرض؛ لكون المواجهة معتمدة في ملعبه، مشدّداً على أن الاتحاد الآسيوي لا يستطيع الفرض، خاصة أن طلب اختيار الأرض البديلة سيوفر للجانب المتضرر استقبال جماهيره في عمّان، إذا ما اتفق مع الاتحاد الأردني لكرة القدم على طلب الاستضافة.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد رفض قرار الاتحادين الدولي والآسيوي بخصوص نقل مباراة الإمارات المقبلة من ملعب المدينة الدولي في بغداد إلى استاد الملك فهد الدولي بالرياض، نظراً للظروف الأمنية، على حدِّ تعبير خطاب "فيفا". وأعلن رئيس الاتحاد العراقي، عدنان درجال، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الشباب والرياضة، عن اللجوء إلى المحاكم الدولية لاستعادة قرار اللعب في ملاعب بلده.

شارك: