خاص | المغرب يبدي استعداده لاستضافة دوري السوبر الأفريقي

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-01 21:44
استاد مراكش في المغرب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر الاتحاد المغربي لكرة القدم تقديم ترشحه لاحتضان منافسات النسخة الأولى من مسابقة "دوري السوبر الأفريقي"، في حال قرر الاتحاد الأفريقي "كاف" إقامتها على شكل بطولة مجمعة تجري في بلد أفريقي واحد، بعدما واجهته العديد من المصاعب المتعلقة بتمويل التظاهرة الجديدة.

واقترحت اللجنة المنظمة لمسابقة "السوبر الأفريقي" تغيير نظام المسابقة الجديدة المقرر أن تنطلق في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بتحويلها إلى نظام بطولة مجمعة لتقليص النفقات في ظل الأزمة المالية التي يتخبط فيها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وذكر مصدر خاص لـ"winwin" أن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سيحسم في النظام الجديد للمسابقة، على هامش قرعة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026، المقررة يوم الأربعاء 12 يوليو/ تموز الجاري، في مدينة كوتونو العاصمة الاقتصادية لبنين.

وكشفت اللجنة المنظمة للسوبر الأفريقي أن تنظيم مباراة واحدة ضمن المسابقة سيكلف خزينة "كاف" 200 ألف دولار، على اعتبار أن الكاف والشركة المنظمة سيتكفلان بمصاريف تنقل وإقامة جميع الأندية المشاركة إلى جانب نفقات تنقل الحكام وإقامتهم.

وكان "كاف" ينوي إقامة السوبر الأفريقي بنظام الذهاب والإياب، دون دور المجموعات، بداية من ربع ونصف النهائي ثم النهائي، غير أن مشكلات التمويل دفعت إلى اقتراح تغيير النظام.

وعبر المغرب عن استعداده لاحتضان المسابقة في حال تغيير نظام السوبر ليغ الأفريقي الذي يرجح أن يقام على شكل بطولة مجمّعة، ما سيرفع من حظوظ الوداد الرياضي المغربي في تحقيق نتائج إيجابية والمنافسة على لقب البطولة، التي تبلغ مجموع جوائزها 25 مليون دولار.

يشار إلى أن النسخة الأولى للسوبر الأفريقي ستعرف مشاركة ثمانية أندية، ويتعلق الأمر بكل من الوداد الرياضي والأهلي المصري والترجي التونسي ومازيمبي الكونغولي وصن داونز الجنوب أفريقي وإنييمبا النيجيري وبيترو أتلتيكو الأنغولي وسيمبا التنزاني.

شارك: