خاص | بيتكوفيش يضم إبراهيم مازا إلى قائمة منتخب الجزائر لمواجهتي توغو

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-30
الجزائري إبراهيم مازا بالقميص رقم 10 مع ناديه الألماني هيرتا برلين (Getty)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد مصدر خاص لـ"winwin" أن المدرب السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، وجه الدعوة رسميًا للاعب إبراهيم مازا للانضمام إلى قائمة منتخب الجزائر استعدادًا لمواجهتي توغو في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، بعد أيام قليلة من تأهيل نجم نادي هيرتا برلين الألماني لحمل قميص "الخضر".

وكان مازا (18 عامًا) تحصل قبل أيام معدودة على الترخيص الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي يؤكد تغيير جنسيته الرياضية ويؤهله رسميًا للعب مع منتخب الجزائر الأول، بعد أن كان لاعبًا دوليًا ألمانيًا في الفئات السّنية، ما يعد -برأي متابعين- مكسبًا لمنتخب الجزائر بالنظر للإمكانات الكبيرة للاعب اليافع.

وكشفت مصادر "winwin" التي كانت سبّاقة للإعلان عن تفاصيل التأهيل الرسمي لمازا، بأن هذه العملية لم تكن سهلة، وشهدت محاولة الاتحاد الألماني لكرة القدم عرقلة العملية والضغط على نجم نادي هيرتا برلين، حتى تدفعه للتراجع عن موقفه والاستقرار على البقاء مع منتخب ألمانيا، لكن النجم الجزائري الشاب رفض الرضوخ لتلك الضغوط وتمسك بموقفه رغم ضغط إدارة فريقه ومدربه في منتخب ألمانيا تحت 20 عامًا.

وأوضحت المصادر نفسها بأن الاتحاد الألماني ماطل ورفض إرسال الوثيقة المتعلقة بمشوار مازا في منتخبات ألمانيا للشباب (ضرورية في ملف تغيير جنسيته الرياضية)، رغم خطابات الاتحاد الجزائري لكرة القدم، قبل أن يتدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي راسل الاتحاد الألماني من أجل الحصول على هذه الوثيقة.

وبعد خطاب الفيفا اضطر الاتحاد الألماني إلى الالتزام بالتعليمات القانونية في هذا الملف، الأمر الذي سرع عملية تأهيل إبراهيم مازا الذي بات لائقًا لتمثيل المنتخب الجزائري.

ويمتلك لاعب خط الوسط المهاجم القدرة على اللعب في عدة مراكز هجومية، وقدم بداية مميزة واستثنائية مع هيرتا برلين في البوندسليغا 2، ما جعله محور اهتمام وسائل الإعلام الألمانية والجماهير وحتى كبار الدوري الألماني للدرجة الأولى.

ويتوقع الكثير من المحللين ألا تطول فترة بقاء اللاعب الجزائري مع هيرتا برلين، حيث يرشحونه إلى مغادرته الصيف المقبل على أقصى تقدير، وحتى خلال الميركاتو الشتوي في حال وصول عرض لا يمكن رفضه من إدارة فريقه، التي تحتاج إلى الأموال لإعادة النادي إلى الطريق الصحيح فنيًا وماديًا.

بيتكوفيتش يوجه الدعوة للموهوب إبراهيم مازا والجماهير تترقب

أكدت مصادر "winwin" أن المدرب فلاديمير بيتكوفيتش ضم إبراهيم مازا إلى القائمة الموسعة لمنتخب الجزائر، استعدادًا لمواجهتي توغو في الجولتين الثالثة والرابعة في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، من أجل تقديم دعم قوّي للاعب الواعد الذي تمسك بحلم اللعب مع الجزائر بدل منتخب ألمانيا.

وجاء الاستدعاء تبعًا للاتفاق الذي حصل بين مسؤولي الاتحاد الجزائري لكرة القدم واللاعب وعائلته، حيث تم التأكيد على أنّه سيحصل على فرصة اللعب مع منتخب الجزائر الأول وإلى جانب نجومه الكبار، في صورة محرز وبن سبعيني وآيت نوري وغيرهم، على عكس ما كان يقدمه له منتخب ألمانيا، الذي لعب في فئاته السّنية فقط ووصل إلى منتخب تحت 20 عامًا.

لكن مصادر "winwin" لم تؤكد إمكانية حضور مازا في القائمة النهائية للمعسكر الذي سيجري في الفترة من 7 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول، لعدة اعتبارات أبرزها أن بيتكوفيتش قد يفضل تأجيل إدماجه مع "الخضر" إلى المعسكر المقبل، خاصة في ظل توفر البدائل في مركزه حاليًا في ظل تألق الثنائي أمين غويري وحسام عوار.

ويحتاج إبراهيم مازا بالفعل إلى المشاركة التدريجية مع المنتخب الجزائري، خاصة أن كل شيء يسير بالسرعة القصوى بالنسبة له منذ بداية الموسم الجاري، وبالتالي وجب التعامل معه بطريقة ذكية وهو الذي لا يتجاوز سن الـ18 عامًا.

ويحظى اللاعب الواعد باهتمام إعلامي كبير جدًّا في ألمانيا تحول إلى "هالة" كبيرة يخشى بعض المتابعين تأثيرها عليه، فبعد شهرين فقط من انطلاق موسم 2024-25 خطف مازا الأضواء مع هيرتا برلين بأدائه اللافت وتم تجديد عقده لفترة أطول ثم غيّر جنسيته الرياضية وسط جدل واسع في ألمانيا، في انتظار مشاركته الأولى مع منتخب الجزائر.

ورغم ذلك يرى الكثير من المشجعين الجزائريين بأن المستويات التي أظهرها إبراهيم مازا رغم صغر سنّه، تؤهله للعب مع المنتخب الجزائري دون أي مشكلة، في وقت أن القرار النهائي يعود للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش.

شارك: