خاص | أندية دوري المحترفين الأردني تتكبد خسائر مالية ضخمة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-12-09 20:44
لقطة أرشيفية لجماهير الوحدات الآردني (facebook/wehdatclubjo)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تكبّدت أندية دوري المحترفين الأردني خسائر مالية ضخمة في الآونة الأخيرة، بسبب الأوضاع في الأراضي الفلسطـينية، وخصوصًا قطاع غزة الذي يعاني من حرب منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاءت الخسائر للأندية الأردنية خصوصًا لفريقي الوحدات والفيصلي، الأكبر جماهيرية في البلاد، نظرًا لعزوف الجماهير عن متابعة المباريات، وانشغالها بمتابعة الأخبار الواردة من فلسـطين المحتلة.

وقال زياد شلباية عضو مجلس إدارة الوحدات ومدير النشاط الرياضي، إن النادي يخسر في كل مباراة تقام على أرضه ما بين 35-40 ألف دينار أردني، بما يعادل (50-57 ألف دولار).

وأضاف ردَّا على استفسارات "winwin" أن القطبين بالعادة يتابع مبارياتهما بالمتوسط 10 آلاف مشجع في اللقاء الواحد، وكذلك الحال بالنسبة إلى الرمثا، لكن بنسبة أقل بقليل، وتقل النسبة لباقي الأندية كل حسب شعبيته.

هدف الوحدات في مرمى معان تظهر خلاله المدرجات الفارغة

وأكمل: "كل مباراة كنا نخوضها بالموسم الماضي كانت تنعش خزينة النادي بعشرات الآلاف من الدنانير، خصوصًا مع حدة التنافس مع الفيصلي في بطولتي الدوري والكأس".

وبحسب شلباية، كان يجب في الموسم الحالي أن تزيد نسبة الحضور الجماهيري مع وجود منافس ثالث، يتمثل في الحسين إربد، الذي يتصدر بطولة الدوري، لكن الحرب الدائرة في غزة قللت الحضور إلى بضع عشرات أو مئات.

وواصل: "أي مباراة قارية بالنسبة لجماهير القطبين تساوي بطولة، وتهمهم نتيجة الفوز مهما كانت الحظوظ، لكن الجماهير لم تحضر بقوة في مباريات الفيصلي بدوري أبطال آسيا، ومباريات الوحدات بكأس الاتحاد".

وشدد على أن أندية الكرة الأردنية تعاني من أزمات مالية خانقة، والحضور الجماهيري يمثل متنفسًا لها، ويحل عديد المشاكل المالية، خصوصًا أن ريع كل مباراة يتحصل عليه النادي المستضيف.

وبين شلباية أن الوحدات لعب منذ الجولة السادسة وحتى الجولة التاسعة 4 مباريات، منها اثنتان على ملعبه، أي أنه كان سيحصل على أكثر من 70 ألف دينار من الحضور الجماهيري.

وأكمل أن الأندية المضيفة كانت ستتحصل على أكثر من 35 ألف دينار من الريع الجماهيري في مبارياتها البيتية أمام الوحدات، وكذلك الحال ينطبق على الفيصلي والأندية المضيفة له.

وناشد شلباية جماهير الوحدات لمؤازرة الفريق في مباراته القادمة أمام الكويت الكويتي، في ختام مشواره بدور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي، كون الفوز يرفع من نسبة تأهله إلى نصف نهائي منطقة الغرب بشكل كبير.

وكانت أندية المحترفين الأردنيين امتنعت عن لعب الجولة السادسة نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بسبب أزماتها المالية، وفي محاولة للضغط على اتحاد اللعبة، لرفع قيمة الدعم المالي قبل استئناف المنافسات، بعد جلسة حوار مع رئيس الاتحاد الأمير علي بن الحسين.

شارك: