حمدو الهوني لـ WinWin: فضلت الترجي على الزمالك والأهلي 

2021-06-08 09:01
حمدو الهوني واحد من بين أفضل المواهب في كرة القدم الليبية (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
+ الخط -

يعتبر حمدو الهوني واحدا من بين أفضل المواهب في كرة القدم الليبية في الوقت الراهن، وانطلقت مسيرته مع أهلي طرابلس الذي توج معه بلقب الدوري الممتاز سنة 2014 قبل أن يرحل للاحتراف في أوروبا من بوابة فريق سانتا كلارا في البرتغال ثم في الفريق الرديف للعريق بنفيكا، ومن ثم انضم إلى الترجي التونسي بعد آخر تجربة له هناك مع ديبورتيفو أفس.

ومع شيخ الأندية التونسية أعاد إحياء مسيرته الكروية من جديد حيث بات الآن النجم الأول للفريق مع نجاحات جماعية محققة بالسيطرة على البطولات المحلية وكذلك مساهمته في الفوز بآخر نسخة من أعرق المسابقات دوري أبطال إفريقيا.

وبات الدولي الليبي خلال مشاركته المميزة في كأس العالم للأندية رابع لاعب يسجل "هاترك" في مباراة واحدة بعد البرتغالي رونالدو والويلزي غارث بيل والأوروغواياني لويس سواريز وكان ذلك بمناسبة اللقاء الترتيبي أمام السد القطري.  

لكن مسيرة الهوني مع المنتخب لم تحظ بنفس النجاح، حيث يقترب "فرسان المتوسط" من التوقيع على خيبة جديدة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية ترافقهم منذ آخر تاريخ مشاركة سنة 2012 بالغابون وغينيا الاستوائية، ويحتاج منتخب ليبيا لشبه معجزة كي يضمن تواجده في النسخة القادمة المقرر إقامتها في الكاميرون شتاء 2022.

موقع WinWin أجرى حوارا خاصا مع الهوني تحدث فيه عن سبب إخفاقات منتخب ليبيا وعن مستوياته الرائعة التي يقدمها منذ عام ونصف العام مع بطل الدوري التونسي وعن عروض الأندية المصرية والخليجية القوية التي طلبت خدماته في فترة الانتقالات الحالية.

بداية حمدو، ما سبب إخفاقات المنتخب الليبي المتتالية ونتائجه السيئة في التصفيات الإفريقية؟

أعتقد أن الاتحاد يتحمل جزءا لا بأس به من المسؤولية بتغييره المستمر للمدربين، وكذلك توقف الدوري منذ مدة، وغياب العديد من اللاعبين الذي كان بإمكانهم الإفادة في هذا الظرف خصوصا المحترفين منهم في أوروبا وأمريكا على غرار إسماعيل التاجوري، محمد منير وأيضا أحمد بن علي الذي ينشط في كروتوني الإيطالي.

برأيك إذا استمر فوزي البنزرتي الذي بدأ التصفيات معكم هل كانت نتائج المنتخب ستكون أفضل؟

مع احترامي للمدرب علي المرجيني، لكن مع البنزرتي أجزم أن النتائج في مواجهتي غينيا الاستوائية ستكون أفضل بكثير، فهو مدرب كبير وله خبرة واسعة في كرة القدم الإفريقية و منتخبنا تحسن معه و الدليل أننا انتصرنا على تنزانيا في لقاء الجولة الثانية

هل تعتقد أن مازال لديكم أمل في التأهل؟ وهل بما هو متوفر حاليا باستطاعتكم المنافسة على الوصول لمونديال قطر 2022؟ 

أعتقد أن الأمور صعبة جدا في التصفيات الخاصة بكأس أمم إفريقيا، يجب علينا أن نفوز على تونس وتنزانيا في دار السلام، وانتظار نتائج غينيا الاستوائية. أما عن التصفيات المونديالية، مجموعتنا قوية، بوجود مصر، أنغولا والغابون وسنبذل قصارى جهدنا من أجل التأهل.

نأتي الآن لناديك الترجي، يبدو أن الحال مختلف والجماهير سعيدة بما يقدمه حمدو!

الحمد الله، الوضع جيد، حققت كل الألقاب الممكنة تقريبا في سنة ونصف السنة فقط.في الترجي يعتبر فشلا ذريعًا لو خسرت لقبًا من أربع ينافس عليها الفريق كل موسم وهذه ثقافة التتويجات التي يتميز بها النادي عن غيره من الفرق التونسية.

الجماهير مازالت تقارنك في كل مرة بالجزائري بلايلي رغم رحيله منذ الموسم الماضي، بماذا تعلق على هذا؟

نعم أعرف أن يوسف بلايلي حقق نجاحات لا تحصى ولا تعد هنا، فهو لاعب كبير وأتمنى أن أحقق مسيرة مماثلة لما قدمه يوسف في الترجي. أسمع بهذه المقارنة بيني وبنيه ودائما ما تعترضني منشورات من هذا النوع على مواقع التواصل الاجتماعي وهي لا تقلقني بتاتًا.

- لماذا اخترت الاستمرار في الترجي رغم العروض المادية القوية التي تلقيتها؟

أنا مرتاح كثيرًا في تونس والجماهير تحبني وتحترم ما أقدمه في كل المباريات، وهذا سبب موافقتي على عرض الترجي بتمديد عقدي مع الفريق حتى شهر يونيو 2023.

هل لك أن تخبرنا بالعروض التي وصلتك؟

العروض الرسمية كانت من الزمالك والأهلي وكذلك بيراميدز، وأيضا كان هناك عرض من ناد قطري.

برأيك هل الترجي الحالي جاهز لاستعادة لقب دوري الأبطال؟

المنافسة أصبحت قوية كل الفرق تستعد لهذه المسابقة بإبرام تعاقدات قوية ومع ذلك نحن على أتم الاستعداد لمحاولة التتويج باللقب للمرة الخامسة في تاريخنا.

هل الترجي أصبح دون منافس محليا؟ 

لا طبعا، الفوز بالدوري التونسي ليس سهلًا كما يعتقد البعض صحيح أن الترجي فاز باللقب آخر 4 سنوات ولكن هذا لا يعني أن الوضع محسوم قبل بداية الموسم. الفوز بالبطولات يحتاج العمل والاجتهاد والسعي دائما للتحسن. أتمنى أن نجد منافسة من الفرق التقليدية المعروفة كالإفريقي والنجم والصفاقسي فهو يزيد نكهة للبطولة ويفيد كرة القدم التونسية.

في الختام ماذا تريد أن تقول؟

بالنسبة لجماهير المنتخب الليبي أقول لها إننا سنستمر في المحاولة حتى يكون مستقبل منتخبنا أفضل من حاضره وبالنسبة لأحباء الترجي أقول محبتكم تاج على رأسي.

شارك: