حكيمي يتفوق على صلاح.. ترتيب أغلى 5 لاعبين عرب في العالم

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-12
هدّاف ليفربول محمد صلاح ونجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي (winwin)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتفظ النجم المغربي أشرف حكيمي بلقب "أغلى لاعب كرة قدم عربي"، بقيمة سوقية تبلغ 60 مليون يورو، وفقًا لتقديرات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

ويتفوق حكيمي بذلك على النجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنجليزي، الذي يأتي ثانيًا في قائمة "أغلى اللاعبين العرب"، بقيمة سوقية تبلغ 55 مليون يورو.

ويعتمد موقع "ترانسفير ماركت" في تقييمه للاعبين على عوامل عدة، منها ما يخص العمر، ومنها ما يخص الجودة الفردية، ومنها بالطبع ما يتعلق بقوة البطولات التي ينشط بها اللاعبون.

في هذا التقرير، يُسلط winwin الضوء على أغلى 5 لاعبين عرب حول العالم، وفق التحديث الأخير لبيانات موقع "ترانسفير ماركت".

أشرف حكيمي (60 مليون يورو)

كما أسلفنا ذكرًا، يتصدر أشرف حكيمي (25 عامًا) قائمة أغلى اللاعبين العرب حول العالم، بقيمة تبلغ 60 مليون يورو، علمًا أن هذه القيمة لم تتغير منذ 3 يونيو/ حزيران الماضي.

لا تُعد هذه القيمة الأكبر على الإطلاق في مسيرة حكيمي؛ فقد سبق للأخير أن بلغت قيمته السوقية حاجز الـ70 مليون يورو في فترتين، الثانية منهما بدأت عقب مشاركة لاعب باريس سان جيرمان المذهلة مع منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"؛ حيث حصل "أسود الأطلس" على المركز الرابع.

محمد صلاح (55 مليون يورو)

خلال الفترة بين مايو/ أيار 2018 وأبريل/ نيسان 2020، بلغت القيمة السوقية لمحمد صلاح حاجز الـ150 مليون يورو، لكن هذه القيمة تراجعت بصورة تدريجية مستمرة، حتى وصلت إلى 55 مليونًا.

وتأثرت قيمة صلاح سلبًا بزيادة عمره؛ حيث وصل نجم ليفربول إلى عامه الـ32، في حالة تشبه ما حدث للأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي تراجعت قيمته السوقية إلى 15 مليونًا فقط، رغم تقديمه لمستويات استثنائية مع النصر السعودي ومنتخب البرتغال.

عمر مرموش (40 مليون يورو)

يواصل النجم المصري عمر مرموش (25 عامًا) جذب الانتباه إليه، بفضل مستوياته المميزة مع نادي آينتراخت فرانكفورت، في بطولة الدوري الألماني.

ويتصدر مرموش قائمة هدّافي البوندسليغا هذا الموسم 2024-25، برصيد 8 أهداف، وقد أسفر ذلك عن ارتفاع قيمة اللاعب السوقية بمقدار 18 مليون يورو، لتبلغ حاجز الـ40 مليونًا.

إبراهيم دياز (40 مليون يورو)

أسهم المغربي إبراهيم دياز بصورة مؤثرة في تتويج ريال مدريد بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، لترتفع قيمته السوقية إلى حاجز الـ40 مليون يورو، في 7 يونيو الماضي.

وتُعد هذه القيمة السوقية الأعلى في مسيرة صاحب الـ25 عامًا، الذي قرر تمثيل المغرب دوليًا بدلًا من إسبانيا، ليخوض 6 مباريات بقميص "أسود الأطلس" حتى الآن.

ريان آيت نوري (35 مليون يورو)

يُكمل الجزائري ريان آيت نوري قائمة "أغلى 5 لاعبين عرب"؛ حيث تبلغ القيمة السوقية الحالية للاعب وولفرهامبتون واندررز الإنجليزي 35 مليون يورو.

ومثل مرموش ودياز، تُعد هذه القيمة الأعلى في مسيرة نوري (23 عامًا)، الذي يقضي موسمه الرابع تواليًا صحبة وولفرهامبتون.

عرب آسيا.. أين هم؟

من الأمور اللافتة أن اللاعبين العرب الأعلى قيمة سوقية، كلهم من قارة أفريقيا، على غرار المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والجزائري آيت نوري، فماذا عن عرب آسيا؟

في واقع الأمر، تشير بيانات موقع "ترانسفير ماركت" إلى أن أغلى لاعب عربي آسيوي هو الأردني موسى التعمري؛ حيث تبلغ القيمة السوقية لنجم نادي مونبلييه الفرنسي حاجز الـ8 ملايين يورو.

ويحتل التعمري المركز الـ25 في قائمة "اللاعبين الأغلى" بقارة آسيا. وبالطبع، يخلو ترتيب الـ24 الأوائل من اسم أي لاعب عربي.

شارك: