حقائق مثيرة عن مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-06 14:25
من مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (Uefa.com)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُشد أنظار عشاق الساحرة المستديرة، سهرة غد الثلاثاء، صوب ملعب "حديقة الأمراء" لمتابعة مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2023-24.

وانتهت مواجهة الذهاب بين الفريقين في ملعب "سغنال إدونا بارك" لمصلحة بوروسيا دورتموند بنتيجة (1-0)، من توقيع المهاجم الألماني نيكلاس فولكروغ، وتأجل الحسم بين الناديين إلى مباراة الإياب التي سيتحدد على إثرها هوية المتأهل الأول إلى نهائي "ويمبلي" في العاصمة الإنجليزية لندن.

مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند بكفة متعادلة تاريخيًّا

مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند غدًا الثلاثاء، هي الثامنة بين الفريقين في جميع المسابقات الأوروبية، حيث سبق لهما أن التقيا 5 مرات في بطولة دوري أبطال أوروبا، ومرتين في مسابقة الدوري الأوروبي.

ولا يمتلك أي فريق أفضلية على حساب الآخر في المواجهات 7 السابقة بينهما، حيث فاز كل واحد منهما مرتين، بينما تعادلا في 3 لقاءات، مع تسجيل النادي الباريسي 7 أهداف و"أسود الفيستفاليا" 5 أهداف.

وستتكرر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند للمرة الرابعة هذا الموسم، في منافسة دوري أبطال أوروبا، حيث لعبا مواجهتين في دور المجموعات، فاز "البي. أس. جي" بواحدة منها، وتعادل الفريقان في الثانية، في حين تفوق بوروسيا دورتموند في ذهاب نصف النهائي.

سان جيرمان يمتلك أفضلية ضد الألمان وذكريات سيئة في نصف النهائي

وستكون مواجهة إياب نصف نهائي دوري الأبطال ضد بوروسيا دورتموند، هي المباراة رقم 31 لنادي باريس سان جيرمان ضد الفرق الألمانية في جميع المسابقات الأوروسيا، وواجه الفريق الباريسي الألمان في 30 مناسبة سابقة، واستطاع إحراز 15 فوزا، مقابل تعرضه لـ 11 هزيمة، واكتفائه بتحقيق 4 تعادلات.

أما على أرضية ملعبه "حديقة الأمراء"، فيمتلك "البي. أس. جي" أفضلية واضحة ضد الفرق الألمانية، حيث تغلب عليهم في 10 مناسبات، وتعرض لهزيمتين فقط، مع تحقيقه تعادلًا واحدًا في 13 لقاءً.

ورغم امتلاكه أفضلية تاريخية أمام الأندية الألمانية، إلا أن باريس سان جيرمان يمتلك في الجهة المقابلة مشكلة في الدور نصف النهائي لأمجد المسابقات الأوروبية، حيث خسر 5 من 6 مباريات لعبها في هذا الدور، وفاز بمواجهة واحدة فقط ضد لايبزيغ الألماني في نسخة 2019-20، والتي كانت بصيغة المباراة الواحدة، ليصل إلى النهائي الوحيد في تاريخه، ويخسره بعدها بنتيجة (1-0) ضد بايرن ميونخ الألماني.

ويطمح سان جيرمان لقلب الطاولة على بوروسيا دورتموند والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، حتى يصبح الفريق الفرنسي الثالث الذي يصل مرتين إلى المحطة الختامية لأمجد المسابقات الأوروبية، بعد ستاد ريمس عامي 1956 و1959، وأولمبيك مارسيليا 1991 و1993.

حصيلة مقبولة لدورتموند ضد الفرنسيين ورقم مخيف في المربع الذهبي

وفي المقابل، سبق لنادي بوروسيا دورتموند أن واجه فرق الدوري الفرنسي 25 مرة في المنافسات الأوروبية، وحقق أمامها 10 انتصارات، بينتما تلقى 9 هزائم، واكتفى بتسجيل 6 تعادلات.

وتعد هذه المرة الخامسة التي يوجد خلالها "أسود الفيستفاليا" في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وتمكنوا من عبور هذا الدور في مناسبتين ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني عامي 1997 و2013، بينما أقصوا في مرتين أيضًا أمام إنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد عامي 1964 و1998.

ويمتلك بوروسيا دورتموند إحصائية سلبية قد لا تكون في صالحه قبل مواجهة سان جيرمان، وهي تلقيه 3 هزائم في 4 مباريات خاضها خارج أرضه في المربع الذهبي لدوري الأبطال، وحقق فوزًا واحدًا فقط بملعب مانشستر يونايتد الإنجليزي عام 1997.

للإشارة، فإن مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ستشهد مشاركة عديد النجوم من الجانبين، أبرزهم كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي وأشرف حكيمي من جهة النادي الباريسي، وجادون سانشو ونيكلاس فولكروغ وكريم أديمي من جانب الفريق الألماني.

شارك: