حفل جوائز the best | تناقض ألابا ومجاملة ميسي وتهرب رونالدو

تاريخ النشر:
2023-02-28 11:29
الأرجنتيني ليونيل ميسي (يسار) أفضل لاعب في العالم لعام 2022 برفقة صاحب المركز الثاني الفرنسي كيليان مبابي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم، النتائج الكاملة لتصويت قادة المنتخبات الوطنية والمدربين، خلال جوائز "The Best" التي يمنحها (فيفا) كل عام لأفضل لاعب ومدرب وحارس في العالم. وكالعادة أثارت عملية تصويت بعض النجوم الكثير من اللغط والجدل بين المشجعين ووسائل الإعلام، وسط تناقضات ومجاملات وانسحابات.

وتُوّج نجم منتخب الأرجنتين وباريس سان جيرمان الفرنسي، ليونيل ميسي، بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022 خلال حفل جوائز الأفضل (The Best) من الاتحاد الدولي، فيما نال مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني جائزة أفضل مدرب، وإيميليانو مارتينيز حارس أستون فيلا أفضل حارس.

وسلّطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على تصويت قائد منتخب النمسا، دافيد ألابا، مدافع ريال مدريد، الذي منح ميسي صوته على حساب زميله وقائد النادي الملكي، الفرنسي كريم بنزيما، الأمر الذي أغضب أنصار ريال مدريد كثيرًا كما فجّر مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم أن بعض التقارير قد فسّرت قرار ألابا بالمنطقي من خلال اعتماده على معايير الاتحاد الدولي بالتركيز على أداء اللاعب في بطولة كأس العالم قطر 2022 لاختيار الأفضل، فإن خيارات ألابا جاءت متناقضة فيما يخص أفضل حارس ومدرب، حيث اختار زميله البلجيكي تيبو كورتوا ومدربه كارلو أنشيلوتي، رغم عدم تألق البلجيكي في مونديال قطر، وابتعاد الإيطالي عن كرة القدم الدولية.

وبخصوص النجم ميسي، فإن الأخير اختار البرازيلي نيمار، زميله في باريس سان جيرمان الفرنسي، كأفضل لاعب لعام 2022، ثم مبابي وخلفهما بنزيما، في قرارٍ صنّفه متابعون ضمن خانة المجاملات، خاصةً في ظل العلاقة المتميزة التي تجمعه بالدولي البرازيلي منذ أن لعبا معًا في برشلونة الإسباني.

ولا يمكن الحديث عن ميسي دون العودة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بالرغم من التحاق الأخير بنادي النصر السعودي، حيث قرر "الدون" الانسحاب وعدم التصويت، مفسحًا المجال للقائد الثاني لمنتخب البرتغال، المدافع بيبي، الذي اختار مبابي في المركز الأول وخلفه الكرواتي لوكا مودريتش والفرنسي كريم بنزيما.

من جانبه اختار قائد منتخب البرازيل، تياغو سيلفا، مدافع تشيلسي الإنجليزي، كُلًّا من نيمار وميسي وبنزيما كأفضل اللاعبين على التوالي، مستبعدًا زميله السابق في نادي العاصمة الفرنسية مبابي، في قرار ربطته تقارير إعلامية بالصراع القائم حاليًا بين مواطنه نيمار والدولي الفرنسي.

وصوّت قائد المنتخب الفرنسي وصيف بطل العالم، وحارس مرمى نادي توتنهام الإنجليزي، هوغو لوريس، لمواطنيه مبابي وبنزيما وخلفهما ليونيل ميسي على التوالي، فيما اختار الألماني مانويل نوير كُلًّا من ميسي ومبابي في المركزين الأول والثاني، وبعدهما البولندي روبرت ليفاندوفسكي النجم الحالي لبرشلونة الإسباني، والزميل السابق لنوير في بايرن ميونخ الألماني.

لمن صوت النجوم العرب في جوائز The Best؟

وبخصوص النجوم العرب، فإن المنتخب المغربي الذي صنع الحدث في مونديال قطر من خلال إنهائه المنافسة في المركز الرابع، كأفضل إنجاز عربي وأفريقي على مر التاريخ في المنافسة العالمية، اختار قائده رومان سايس، كُلًّا من مواطنيه أشرف حكيمي والمدرب وليد الركراكي والحارس ياسين بونو في المراكز الأولى خلال جوائز الأفضل، فيما استبعد ميسي في جائزة أفضل لاعب، إذ وضع ثنائي المنتخب الفرنسي بنزيما ومبابي في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وعلى غرار سايس، فإن نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر، استبعد هو الآخر ميسي، واختار كُلًّا من البرازيلي فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد، في المركز الأول، وخلفه البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، ثم حكيمي.

وانسحب نجم منتخب الجزائر ومانشستر سيتي، رياض محرز، بينما اختار مدرب "محاربي الصحراء" جمال بلماضي كُلًّا من: بنزيما وصلاح ومودريتش، بالترتيب كأفضل اللاعبين ووليد الركراكي وليونيل سكالوني وكارلو أنشيلوتي كأفضل المدربين والمغربي بونو مارتينيز وإيدرسون كأفضل الحراس.

ومنح قائد منتخب قطر، حسن الهيدوس، صوته في المركز الأول لأفضل لاعب إلى مبابي، ثم ميسي وبنزيما، بينما اختار قائد منتخب السعودية سلمان الفرج، ميسي وبنزيما ومبابي بهذا الترتيب كأفضل اللاعبين.

شارك: