حضور كأس آسيا فاق التوقعات وسعي قطري لاستضافة الأولمبياد

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-22 23:36
الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لكأس آسيا 2024 (winwin)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتبر رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2024 بقطر، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الإثنين، الحضور الجماهيري في البطولة فاق كل التوقعات، مؤكدًا رغبة بلاده في الترشح مجددًا لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية في المستقبل.

وكانت قطر استضافت في الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول 2022 بطولة كأس العالم؛ لتصبح بذلك أول دولة عربية تنال هذا الشرف.

إقبال جماهيري كبير في كأس آسيا 2024 بقطر

وقال الشيخ حمد، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم سابقًا والمُعيّن وزيرًا للرياضة في بلاده خلال الشهر الحالي خلال لقاء مع الصحفيين في مركز قطر للمؤتمرات: "بصراحة، حضور كأس آسيا الجماهيري فاق كل التوقعات، وهو أمر لم نتخيّله"، كاشفًا أن بيع التذاكر تخطى "المليون ومئتي ألف بطاقة، بينما شاهد المباريات حتى الآن 620 ألف متفرج".

واعتبر الإقبال الجماهيري الضخم مرده إلى "عوامل عدة أبرزها العدد الكبير من جاليات المنتخبات المشاركة، ولا سيما العربية منها، كما أن حداثة الملاعب التي احتضنت مباريات مونديال قطر جعلت الجمهور يتوق إلى متابعة المنافسات في ملاعب أنيقة"، كاشفًا أن جميع تذاكر مباريات قطر وفلسطين نفدت بالكامل.

وتابع عن حضور كأس آسيا الجماهيري: "عامل آخر أسهم كذلك ألا وهو سهولة التنقل بوجود المترو الذي يستطيع نقل آلاف الأشخاص بسرعة كبيرة إلى مكان الحدث".

وعن الفرق بين تنظيم مونديال 2022 وكأس آسيا قال "وضعنا المعايير العالية ذاتها، كما أن معظم الأشخاص الذين أشرفوا على سير عمليات كأس العالم هم أنفسهم حاضرون في البطولة القارية، وبالتالي لم نفرّق إطلاقًا بين البطولتين".

كأس العرب والأولمبياد

وكشف أن بطولة كأس العرب مستمرة، وستُنظّم من جديد بحلة جديدة بالتعاون بين الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد العربي للعبة، وقال في هذا الصدد "لستُ الشخص المخول بالحديث عن هذه البطولة رسميًّا؛ لكني أستطيع التأكيد بأننا بصدد دراسة آلية المشاركة للإعلان عن تنظيمها مجددًا في الفترة الزمنية القادمة".

واعتبر أنه بعد النجاحات التي حققتها قطر من خلال احتضان العديد من البطولات العالمية والقارية يبقى الحلم الأكبر هو استضافة الألعاب الأولمبية وقال: "سبق أن ترشحنا لاستضافة الألعاب في الأعوام الأخيرة ونملك النية للتقدم مجددًا".

وتابع: "لا شك أن النجاحات التي حققناها في تنظيم أكثر من بطولة عالمية، وفي أكثر من رياضة في السنوات الأخيرة، جعلتنا نهدف إلى تنظيم الألعاب الأولمبية في المستقبل".

وستُقام الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس صيف عام 2024، تليها لوس أنجلوس عام 2028، ثم بريزبين الأسترالية عام 2032. واعتبر أن منطقة الخليج ككل أثبتت أنها تملك الإمكانيات لاستضافة كبرى الأحداث الرياضية، ونوه بالسعودية التي ستستضيف كأس آسيا عام 2027 ثم كأس العالم 2034.

وعن إمكانية استضافة بعض دول الخليج لمباريات مونديال 2034، قال: "أصحاب الحق لهم الحق في تقرير ما إذا كان هذا الأمر ممكنًا أم لا، حسب اللوائح القانونية لكأس العالم".

شارك: