تعرف على القيمة السوقية لأسود الرافدين في الاحتراف الخارجي

2021-06-08 09:01
مهند علي لاعب منتخب العراق (يسار) وإلى جانبه زميليه علي عدنان وجستن ميرام (Getty)
سلام عباس المناصير العراق winwin وين وين أخبار كرة القدم
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تباينت القيمة السوقية للاعبي منتخب العراق المحترفين في الدوريات الخارجية، فمنهم من أرتفعت أسهمهم، على الرغم من تأثيرات جائحة كورونا على اقتصاد الأندية الرياضية في عموم العالم، وبعضهم تراجعت بسبب الإصابة أو للإبتعاد عن تمثيل قميص الوطن في المشاركات الدولية.

عدنان في الصدارة

اعتلى علي عدنان محترف فانكوفر وايتكابس الكندي، صدارة قائمة أغلى اللاعبين العراقيين المحترفين، استناداً لموقع (Transfermarkt.Com)، وبلغت القيمة للسوقية للمدافع العراقي بحدود مليون و650 ألف دولار.

وكان عدنان قد أنتقل من أودينيزي الإيطالي إلى فانكوفر الكندي عام 2019، بصفقة بلغت مليون و760 ألف دولار.

ميرام .. قيمة متراجعة

وحلَّ جستن ميرام لاعب ريال سالت ليك، الناشط في الدوري الأميركي للمحترفين، في وصافة ترتيب اللاعبين العراقيين الأغلى بمليون و325 ألف دولار، وشكّل هذا الرقم تراجعاً في قيمة اللاعب المولود في الولايات المتحدة الأميركية من أبويين عراقيين من مدينة الموصل، حيث كانت قيمته السوقية في شباط/فبراير 2002، تصل لمليونين و200 ألف دولار.

رشيد .. ثالث الترتيب

قفزت القيمة السوقية للاعب أسامة رشيد محترف غازي عنتاب التركي، إلى مليون و210 ألف دولار، يأتي هذا بفضل المستوى المميز الذي قدّمه في الموسمين الماضيين مع سانتا كلارا، أحد الأندية البارزة في الدوري البرتغالي

وكان رشيد أنضم للفريق البرتغالي عام 2017 من لوكوموتيف بلوفديف البلغاري، بعقد لم يتجاوز 330 ألف دولار.

ميمي .. صفقة متراجعة

تراجعت القيمة المالية لمهاجم منتخب العراق مهند علي (ميمي)، بعد عودته من إعارة بورتيمونينسي البرتغالي، والتي لم توصف بالناجحة لاعتبارات عدّة، في مقدمتها قصر فترة الإعارة من قبل نادي الدحيل (حيث يرتبط معه بعقد)، فضلاً عن تأثيرات جائحة كورونا الموسم الماضي.

وكان ميمي، الذي لعب مُعاراً لفريق السيلية هذا الموسم، قد أنتقل من الشرطة العراقي إلى الدحيل القطري قبل عامين، بصفقة بلغت مليوني دولار، ولكن القيمة الحالية كما أوضحها موقع (Transfermarkt.Com)، تراجعت عند 990 ألف دولار.

ياسين المصاب .. خامساً

وأحتل أحمد ياسين محترف دنيزلي سبور التركي، المرتبة الخامسة في قائمة أغلى اللاعبين العراقيين في الدوريات المحترفة، بقيمة مالية وصلت لـ880 ألف دولار، على الرغم من ابتعاده عن الملاعب حتى نهاية الموسم، إثر الإصابة التي تعرض إليها قبل شهرين ضمن منافسات الدوري التركي.

رسن .. قفزة كبيرة

شكّلت صفقة انتقال بشار رسن من برسبوليس الإيراني إلى قطر القطري، قفزة كبيرة في القيمة السوقية للاعب خط الوسط العراقي، وبلغت بحدود 770 ألف دولار.

أرقام متفاوتة

وأظهر موقع (Transfermarkt.Com)، القيمة المالية للمدافع ريبين سولاقا، محترف ليفسكي صوفيا البلغاري، بـ385 ألف دولار، فيما جاء بعده صفاء هادي محترف كريليا سوفيتوف سامارا الروسي بـ275 ألف دولار، وتراجع علاء عباس محترف جل فيسنتي البرتغالي إلى المرتبة الـ9 بين زملائه، بعد أن هبطت قيمته المالية إلى 220 ألف دولار. 

شارك: