تعرف إلى الهدافين التاريخيين لقمة الأهلي والزمالك

2021-06-08 09:01
شهد تاريخ مباريات القمة حضورا لافتا للكثير من المهاجمين المميزين (Getty)
Source
+ الخط -

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بين فريقي الأهلي والزمالك المصريين، والمزمع إقامتها الجمعة، على أرضية ملعب "استاد القاهرة الدولي".


وسبق لقطبي كرة القدم المصرية أن تواجها في 236 مباراة بمختلف البطولات؛ إذ تمكن الأهلي من تحقيق 101 فوز، مسجلا 338 هدفا، فيما حقق الزمالك 57 فوزا، مسجلا 247 هدفا، وانتهت 78 مباراة على وقع نتيجة التعادل.

ويعد الراحل عبد الكريم صقر الهداف التاريخي لمباريات القمة بين الأهلي والزمالك، برصيد 17 هدفا، وقد تناوب المهاجم السابق على تسجيل حصيلة أهدافه بين فترتي ارتدائه القميصين الأحمر والأبيض.


ويملك صقر 10 أهداف رفقة الأهلي و7 أخرى بصحبة الزمالك خلال مباريات القمة التي خاضها، وقد أتم انتقاله للقلعة البيضاء عام 1938، في صفقةٍ تاريخية كلفت خزائن "ميت عقبة" 50 جنيها مصريا.


وعلى النقيض من صقر، يظهر مصطفى كمال طه الذي أكد نجوميته بالرداء الأبيض أولا، قبل أن يمضي للانتقال صوب الأهلي، لينهي مسيرته المهنية وقد سجل 15 هدفا في مباريات القمة، بواقع 12 هدفا مع الزمالك و3 أخرى لصالح الشياطين الحمر.


ويحتل كمال طه المركز الثاني في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بتاريخ مباريات القمة، متفوقا على مختار التتش، أسطورة الأهلي، والذي سجل 13 هدفا.


ويتساوى نجم الأهلي المعتزل محمد أبو تريكة مع مختار التتش في حصيلة الأهداف المسجلة بمباريات القمة (13 هدفا)، ويسبق الثنائي عماد متعب، مهاجم الأحمر سابقا، والذي هز شباك الزمالك في 10 مناسبات.


ويتقدم متعب بفارق هدفٍ واحد على حسام حسن، النجم السابق للأهلي والزمالك، والذي يملك 9 أهداف في تاريخ مشاركاته في مباريات القمة، بواقع 5 أهداف مع المارد الأحمر و4 أخرى رفقة القافلة البيضاء.

شارك: