تصفيات أمم أفريقيا بين أهداف الجزائر وظاهرة السودان وقوة مصر

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-13
منتخب الجزائر فاز على نظيره التوغولي بنتيجة 5-1 ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 (facebook/Équipe d'Algérie de football)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتصفت منافسات الدور الرئيسي من تصفيات أمم أفريقيا 2025؛ حيث أُقيمت الجولات الثلاثة الأولى في المجموعات الـ12، فيما تنطلق الجولة الرابعة مساء اليوم الأحد (13 أكتوبر/ تشرين الأول).

ومن المُتوقع أن يبدأ تأهل المنتخبات رسميًا بدايةً من الجولة الرابعة، بعيدًا بالطبع عن منتخب المغرب، الذي ضمن حضوره في النهائيات الأفريقية، من خلال مقعد "الدولة المُضيفة".

في هذا التقرير، يُسلط "winwin" الضوء على 5 نقاط رئيسية، توضح أبرز ما حدث في الجولات الثلاثة الأولى من دور المجموعات، المُقرر أن ينتهي رسميًا يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

6 منتخبات بالعلامة الكاملة

نجحت 6 منتخبات في حصد العلامة الكاملة من النقاط (9) بالجولات الثلاثة الأولى، ويتعلق الأمر بكل من المغرب ومصر والجزائر وأنغولا وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.

وكان منتخب تونس قد حقق العلامة الكاملة أيضًا في أول جولتين من تصفيات أمم أفريقيا 2025؛ بفوزه 1-0 على مدغشقر و2-1 على غامبيا، لكن "نسور قرطاج" تعرضوا للخسارة في الجولة الثالثة أمام جزر القمر، بنتيجة 0-1.

وعلى النقيض تمامًا من "حصد العلامة الكاملة"، تبرز 3 منتخبات (ناميبيا، جنوب السودان، مالاوي) برصيد صفري من النقاط، بعد انقضاء أول 3 جولات.

الهجوم الأقوى بـ10 أهداف

شهدت الجولة الثالثة من دور المجموعات، تحقيق منتخبات المغرب والجزائر وجنوب أفريقيا لانتصارات بـ5 أهداف، لترفع الفرق الثلاثة رصيد أهدافها إلى 10 لكل منها، في خانة المنتخبات "الأقوى هجومًا".

ويُحسَب لمنتخبي المغرب والجزائر أن شباكهما لم تهتز إلا مرة واحدة فقط، على النقيض من منتخب جنوب أفريقيا، الذي تلقى 4 أهداف بالجولات الثلاثة الأولى.

وفيما يخص الفارق بين الأهداف المُسجَلة والمُستقبَلة، تحتل منتخبات مصر والمغرب والجزائر الصدارة، بفارق +9، فيما يرجع "الفارق الأسوأ" إلى منتخب مالاوي (-7).

نظافة الشباك

مع نهاية الجولة الثانية، كانت هناك 7 منتخبات (مصر، الجزائر، نيجيريا، كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية، الكاميرون، زيمبابوي) لم تستقبل شباكها أي هدف بدور المجموعات في تصفيات أمم أفريقيا 2025.

لكن الجولة الثالثة شهدت اهتزاز شباك كل من الجزائر والكاميرون وكوت ديفوار بهدف واحد، فيما احتفظت منتخبات مصر ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي بوصف "المنتخبات الأقوى دفاعًا".

ظاهرة السودان

عاد منتخب السودان بنقطة تعادل ثمينة من ميدان غانا (بطلة أفريقيا 4 مرات)، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة، في تصفيات أمم أفريقيا 2025.

ورفع منتخب السودان رصيده إلى 4 نقاط، مُحتلًا المركز الثاني على سلم المجموعة، بفارق نقطتين عن غانا الثالثة، و3 نقاط عن النيجر الرابعة، علمًا أن المنتخبين صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، سيتأهلان إلى النهائيات الأفريقية.

وفي تصفيات كأس العالم، يجد منتخب السودان نفسه في صدارة مجموعته، برصيد 10 نقاط من 4 مباريات (3 انتصارات، تعادل واحد)، علمًا أن بطل كل مجموعة يتأهل مباشرة إلى المونديال.

ويعني ذلك أن وضع السودان الحالي يؤهله إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 ونهائيات كأس العالم 2026. وتتضاعف قيمة الإنجاز بالطبع، حينما نتذكر أن "صقور الجديان" يخوضون مبارياتهم البيتية خارج الأراضي السودانية، وأن الدوري المحلي متوقف، بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

هداف تصفيات أمم أفريقيا

يتساوى لاعبان في صدارة هدّافي تصفيات أمم أفريقيا 2025، ويدور الحديث هنا عن الجزائري أمين غويري والإيفواري جان فيليب كراسو.

وسجل غويري هدفًا خلال فوز الجزائر (5-1) على توغو، ضمن الجولة الثالثة، ليلحق بكراسو في صدارة الهدّافين، علمًا أن اللاعب الإيفواري أحرز أهدافه الثلاثة بأول جولتين.

شارك: