تحليل winwin.. مميزات جوناثان أوكيتا المطلوب في الأهلي

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-14 17:25
جناح نادي زيوريخ جوناثان أوكيتا المطلوب في الأهلي المصري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وجه المدير الفني للنادي الأهلي مارسيل كولر أنظاره إلى بلاده، بحثًا عن خيار لتدعيم هجومه، فاستقر على اسم جوناثان أوكيتا جناح نادي إف سي زيوريخ، النادي المنافس لفريق كولر القديم غرسهوبرز.

صحيفة "بليك" السويسرية ذكرت أن الأهلي مهتم بخدمات الجناح الكونغولي البالغ من العمر 27 عامًا هذا الصيف، واستفسر بالفعل عن إمكانية ضمه، وهو ما أكده أحد مصادر النادي لموقع winwin.

ينتهي عقد جوناثان أوكيتا مع نادي زيوريخ في العام المقبل، ما يجعل خطوة انتقاله للأهلي محتملة، حيث إن فترة الانتقالات الحالية ربما تكون الفرصة الأخيرة ليتحصل زيوريخ على مقابل مادي جيد من بيعه.

وانضم أوكيتا إلى زيوريخ في صيف 2022، وسجل منذ ذلك الحين 20 هدفًا في 78 مباراة رسمية. وبحسب موقع ترانسفير ماركت، المختص في تقييم اللاعبين، تبلغ قيمته السوقية حوالي مليوني دولار.

ماذا قدم جوناثان أوكيتا الموسم الماضي؟

شارك أوكيتا مع إف سي زيوريخ في 38 مباراة بالموسم الماضي في كافة المسابقات، وخلالها سجل 12 هدفًا وصنع ثلاثة أخرى، بواقع 11 هدفًا في 36 مباراة من الدوري السويسري وهدفًا في مباراتين في كأس سويسرا.

جوناثان أوكيتا
الخريطة الحرارية لتحركات اللاعب الموسم الماضي في الدوري السويسري

أهداف أوكيتا الـ11 في الدوري السويسري الموسم الماضي تضعه في المركز السابع على لائحة الهدافين، بفارق 3 أهداف فقط عن أفضل هداف في البطولة.

سجل اللاعب 9 أهداف من اللعب المفتوح، وهدفين من ركلات جزاء، علمًا أن الأهداف المتوقعة له الموسم الماضي في الدوري السويسري كانت 10 أهداف، أي أنه سجل هدفًا واحدًا فوق المتوقع.

ورغم أنه جناح أيسر، كما لعب غالبية الموسم، إلا أن أوكيتا هو أكثر لاعب في الدوري السويسري الموسم الماضي قيامًا بمحاولات على مرمى الخصم (بين الـ3 خشبات) بواقع 45 تسديدة.

جوناثان أوكيتا

تبلغ دقة تسديدات اللاعب 61%، وهي رابع أفضل دقة تسديد بين اللاعبين الذين سجلوا 10 أهداف أو أكثر في الدوري السويسري.

مميزات جوناثان أوكيتا المطلوب في الأهلي

يمتاز اللاعب المطلوب في الأهلي كما توضح الصورة أعلاه بقدرته الكبيرة على مهاجمة المساحات والتحرك فيها وطلب الكرة، علمًا أنه يباغت الخصم بتحرك سريع في المساحة بفضل سرعته.

من أهم مميزات اللاعب قدرته على لعب الكرات الثابتة بإجادة كبيرة، وهو شيء يفتقده الأهلي في غياب ظهيره الأيسر والمنفذ الأول للكرات الثابتة علي معلول، الذي لا يعرف بعد مستقبله مع المارد الأحمر.

جوناثان أوكيتا
يجيد جوناثان أوكيتا تنفيذ الكرات الثابتة، وقد صنع 28 فرصة من الكرات الثابتة الموسم الماضي في الدوري السويسري

صنع جوناثان أوكيتا 63 فرصة في الدوري السويسري الموسم الماضي (في المرتبة الخامسة بين أفضل صناع الفرص)، منها 28 فرصة من الكرات الثابتة، و35 فرصة من اللعب المفتوح، ويجيد تنفيذ الركلات الركنية وصنع منها كثيرًا كما توضح الصورة أعلاه.

هناك سلبيات للاعب، منها أنه يُفكر دائمًا في الحل الفردي، وأحيانًا يخسر الكرات المشتركة، يظهر ذلك في حقيقة أنه دخل في 332 كرة مشتركة مع الخصم، فاز في 118 بنسبة فوز تبلغ 36% فقط، وهي نسبة قليلة بين الأجنحة والمهاجمين في الدوري السويسري.

كما تبلغ نسبة نجاح مراوغات اللاعب 38% فقط، حيث يتمادى كثيرًا في محاولة استغلال الحل الفردي والمراوغة، عوضًا عن التمرير لزملائه الذين يكونوا في مواقف هجومية أفضل.

شارك: