تحليل | 5 مشاكل على مدرب الزمالك حلّها

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-12 01:26
مدرب الزمالك الجديد البرتغالي جوزيه غوميز (X/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواصل نادي الزمالك التحضير للعودة إلى المنافسات مرة أخرى تحت قيادة مدربه الجديد جوزيه غوميز مع نهاية سوق الانتقالات الشتوية، حيث استقطب "الفريق الأبيض" عددًا من اللاعبين المميزين.

ويستعد الزمالك لمواجهة منافسه الإسماعيلي في اللقاء المقرر له يوم 19 فبراير/ شباط الجاري، في الجولة الثالثة عشرة لمسابقة الدوري المصري الممتاز؛ لكن مدرب الزمالك الجديد سيكون عليه العمل على 5 ملفات تُمثل أزمة داخل النادي، تستعرضها منصة "winwin" لكم في القراءة التالية.

الزمالك والغيابات المؤثرة

سيكون اثنان من أهم ركائز نادي الزمالك هما الثنائي الدولي محمود حمدي "الونش" قلب دفاع الفريق، والظهير الأيسر أحمد فتوح، بعيدين عن الفريق بسبب تعرضهما للإصابة.

وعلى ما يبدو، سيغيب الونش لفترة طويلة بسبب تجدّد إصابته في الركبة التي غيّبته أساسًا فترة طويلة قبل استئناف نشاطه قبل أسابيع، أمّا فترة غياب فتوح فقد تمتد لمدة شهر من الآن.

ويمتلك الزمالك ظهيرًا أيسر واحدًا، وهو محمد عبد الشافي، ولن يكون بمقدوره اللعب وحده على أكثر من بطولة ينافس عليها الفارس الأبيض، وسيتحتم على المدرب الجديد إيجاد لاعب آخر، سواء من الشباب أو تجربة أحد اللاعبين الكبار في خانة الظهير الأيسر.

ويبقى الشيء السلبي أنّ الونش وفتوح يلعبان إلى جانب بعضهما البعض، وبالتالي فإن يسار الدفاع قد يمثل مشكلةً للزمالك، لأن ممثلي تلك الجهة غائبان، وسيكون معوّضاهما أمام تحدٍّ حقيقي، وفي هذا السياق، سيكون مدرب الزمالك أمام مهمة المفاضلة بين ياسر حمد ومحمود علاء ومصطفى الزناري وحمزة المثلوثي لاختيار عناصر خط دفاعه.

معضلة العدد في خط الوسط

ضم نادي الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية 10 لاعبين جُدد أغلبهم يلعبون في عمق الوسط بين مركز صانع الألعاب ومركز رقم 8، مع بقاء بعض اللاعبين القدامى في هذه المراكز مثل نبيل عماد دونغا وأشرف روقا وعمر جابر ويوسف أوباما.

وبات الفريق يمتلك عددًا كبيرًا من اللاعبين في خط الوسط، وهو ما تطرّق إليه المدرب جوزيه غوميز في حديث له عقب تقديمه، ما يعني أنّ هناك عملًا كبيرًا منتظرًا لصنع أفضل توليفة في وسط الملعب من هذا العدد الكبير.

الكرات الهوائية

الرقم السلبي للزمالك في الدوري هو أنه أقل نادٍ في الدوري المصري هذا الموسم نجاحًا في التعامل مع الالتحامات الهوائية أو الكرات الهوائية بواقع 66 كرة ناجحة فقط.

في بطولة مثل الدوري المصري تلعب أغلب الفرق فيها على الكرات الطويلة أو العرضيات ومحاولة كسب الكرات الثنائية، وقد يمثل ذلك مشكلة للزمالك في مسابقة الدوري المحلي.

الكرات الثابتة

تلقى الزمالك هذا الموسم 10 أهداف بشكل عام، منها 4 أهداف من كرات ثابتة بين الركلات الركنية أو المخالفات، وهذه نسبة كبيرة عطفًا على عدد المباريات التي خاضها الفريق الأبيض.

سبب كبير في ذلك يعود إلى أسلوب المدرب السابق خوان كارلوس أوسوريو بالدفاع في الكرات الثابتة بعدد قليل من اللاعبين، وهو ما لا يفضله المدرب الجديد جوزيه غوميز كما صرّح في لقاء من قبل. 

صناعة الفرص المحققة

حتى وقت كتابة هذه السطور، يعتبر الزمالك ثاني أقل فريق في الدوري المصري صنعًا للفرص المحققة للتسجيل بواقع 5 فرص فقط، ولا يوجد سوى الداخلية أقل منه في صناعة الفرص المحققة.

الزمالك بضمّه كوكبة من صناع الألعاب وثاني أفضل صانع للفرص في الدوري المصري في آخر 5 سنوات وهو عبد الله السعيد، سيأمل في صناعة الكثير من الفرص المحققة خلال مباريات الدوري.

شارك: