تحليل | الخيار الأفضل لتعويض إمام عاشور في منتخب مصر

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-27 01:16
إمام عاشور نجم المنتخب المصري والنادي الأهلي (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يكد مدرب منتخب مصر روي فيتوريا يحاول الاستفاقة من الإصابات التي ضربت اثنين من عناصره الأساسية محمد صلاح والحارس محمد الشناوي حتى تلقى خبرًا جديدًا بإصابة لاعب وسطه إمام عاشور.

ويلتقي منتخب مصر مع الكونغو الديمقراطية يوم الأحد المقبل في العاشرة من مساءً بتوقيت القاهرة، الحادية عشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة،  ضمن مباريات دور الـ16 لبطولة كأس أمم أفريقيا 2024.

وأصيب صلاح أمام غانا في العضلة الخلفية، بينما تعرض الشناوي لإصابة بخلع في الكتف خلال مباراة الرأس الأخضر، وأصيب إمام عاشور في التدريبات بارتجاج في المخ.

وبات من المعروف من سيعوض صلاح في الجهة اليمنى من خط الهجوم، وسيستمر فيتوريا بإشراك ـأحمد سيد زيزو الذي صنع 4 فرص أمام الرأس الأخضر كثاني أكثر اللاعبين في المباراة صناعة للفرص.

أما تعويض الشناوي فحدث بمشاركة محمد أبو جبل المميز في ركلات الترجيح والذي شارك في النسخة الماضية من البطولة وظهر بمستويات جيدة رغم تذبذب مستواه في الدوري المصري.

من سيعوض إمام عاشور في مباراة الكونغو الديمقراطية

السؤال الكبير هنا، من سيعوض إمام عاشور الذي أظهر مستويات لافتة في "الكان" خاصة في المباراتين الأخيرتين أمام غانا والرأس الأخضر؟

في البطولة الحالية يلعب روي فيتوريا بطريقة 3-3-4 بوجود محور ارتكاز دفاعي وأمامه اثنان من اللاعبين رقم (8).

لا خلاف أن مروان عطية سيواصل حجز مركزه في محور الارتكاز، لكن هنا سيحتاج فيتوريا للعب بـاثنين آخرين في الوسط الهجومي، وهناك احتمال بأن يلعب بمحمد النني وبحمدي فتحي.

لكن هذا الخيار يعني أن واحدًا من الثنائي عمر مرموش ومحمود حسن تريزيغيه سيتم اختياره فقط في الجناح الأيمن، وهذه معضلة أخرى لأن مرموش وتريزيغيه متألقان وبشدة.

وتألق الثنائي بشكل لافت، تريزيغيه سجل هدفًا وصنع هدفين في 133 دقية، ومرموش سجل هدفًا وصنع 5 فرص في 196 دقيقة.

تشكيلة منتخب مصر المثالية (winwin)

خلال تحليل كيفية تعويض صلاح كتبنا أن التشكيل الأمثل لمنتخب مصر يقتضي بوضع مرموش وتريزيغيه معًا في الملعب، مع جعل مرموش في عمق الملعب خلف المهاجم مصطفى محمد مع تغيير الطريقة إلى 1-3-2-4.

أفضل معوض للاعب إمام عاشور سيكون مهند لاشين وليس حمدي فتحي ولا محمد النني اللذين لا يُقدمان المستوى المرضي حتى الآن في البطولة.

مهند لاشين لاعب دولي يمتلك الخبرة ولديه 10 مباريات دولية، وسيعطي ميزة مهمة لروي فيتوريا.

فروي فيتوريا كان يلعب فعليًا بطريقة 2-4-4 بوضع صلاح كمهاجم إلى جانب مصطفى محمد وجعل زيزو أقرب للجناح.

اليوم سيكون لدى فيتوريا صمام أمان في وسط الميدان باثنين أقوياء كلاعب وسط مدافعين مع الهجوم بأفضل رباعي لديه "زيزو ومصطفى محمد ومرموش وتريزيغيه" وسيخفف من عليهم الكثير من الأعباء الدفاعية.

شارك: