بيريز يهاجم "يويفا" ورابطة "الليغا" ويعلق على "قضية نيغريرا"

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-11 16:53
فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجم رئيس، ريال مدريد الإسباني، فلورنتينو بيريز، بشدة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب الصيغة الجديدة لدوري أبطال أوروبا، مجددًا دفاعه عن مشروع "دوري السوبر"، كما هاجم أيضًا خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني، وتحدث عن "قضية نيغريرا".

وبعد التفاخر بالنجاحات الرياضية للنادي والمظهر الجديد لملعب سانتياغو برنابيو، على هامش أشغال الجمعية العمومية للنادي الملكي اليوم السبت، قال بيريز في خطابه: "تعاني كرة القدم من أزمة مؤسسية غير مسبوقة.. إمّا أن نتغير أو لن نبقى على قيد الحياة".

وأضاف: "المشكلة الرئيسية هي مديروها، كرة القدم ليست ملكًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.. هناك حاجة إلى "دوري السوبر" أكثر من أي وقت مضى.. يجب على الأندية التحكم في مصيرها واللعب النظيف، والذي يتخطاه العديد من الأندية كما يريدون، نحن بحاجة إلى هياكل حوكمة شفافة".

دوري الأبطال الجديد مشروع سخيف

وتابع بشأن التعديلات التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إضافتها على بطولة دوري أبطال أوروبا: "يسير مديرو الاتحاد الأوروبي في الاتجاه المعاكس، مع المزيد من المباريات في دوري الأبطال غير المثيرة للاهتمام، وهو مشروع سخيف ولا معنى له ولا يفهمه أحد تمامًا".

وكشف بيريز بالأرقام "كارثة" على المستوى الاقتصادي لبطولة دوري الأبطال الجديدة والتي تأكد بيع حقوقها مقابل 360 مليون يورو، وبوجود 64 مباراة إضافية سيضاف مبلغ 40 مليون يورو إضافي وهو ما سيقلل سعر المباراة الواحدة بنسبة 41% في الصيغة الجديدة للبطولة.

وقال "إنه نموذج سيكون بعيدًا تمامًا عن المشجعين وخاصة الشباب، وهو عكس ما تحتاجه كرة القدم.. إنه الشكل الذي يناسب قيادة الاتحاد الأوروبي لضمان استمراره في الحكم.. لا يزال "يويفا" غير مُجدِّد لنفسه، ولا يدرك تهديدات الرياضات أو الترفيه الأخرى.. لقد تجاوز الأمريكيون أنديةَ كرة القدم في قائمة فوربس".

وأبدى بيريز ثقته في العدالة قائلًا: "في 21 ديسمبر/ كانون الأول سنعرف نتيجة التحقيقات في هذا الشأن.  نثق في 15 قاضيًا من أعلى هيئة سيقررون مستقبل الرياضة".

الوضع مثير للقلق في إسبانيا

وزاد: "في إسبانيا، الوضع أشد إثارةً للقلق.. لن أتحدث عن الاتحاد الذي يمر بعملية تجديد أثق بها لاستعادة هيبته وسمعته، الأمور التي لا تقل أهمية عن جودة التحكيم وتقنية حكم الفيديو المساعد".

وأردف: "لا أحد يعرف مَن يرسم خطوط "VAR" أو أي إطار يتم اختياره، هذا يثير الشكوك. أنا على ثقة من أن حكومة إسبانيا ستتصرف وتتخذ التدابير اللازمة لتجديد هيئة التحكيم مرة واحدة وإلى الأبد".

وتحدث رئيس مدريد عن هجمات رابطة الدوري الإسباني ورئيسه على الأصول الشخصية لريال مدريد، من خلال مصادرة 11% من حقوق الفريق السمعية والبصرية خلال 50 عامًا، ومن ثم تغيير قانون الرياضة لإقصاء الرؤساء.

وأضاف منتقدًا افتقار رابطة "الليغا" ورئيسها خافيير تيباس للشفافية: "هل يعتقد أحد أنه من الطبيعي ألا نكون جزءًا من اللجنة التنفيذية لليغا؟! إنهم لا يسمحون لنا برؤية ما يتم دفعه إلى كل نادٍ مقابل مفاهيم أخرى؟.. لا ينبغي أن تخفي "الليغا" ما تدفعه إلى كل نادٍ. نعلم أنه يتم إنفاق المزيد والمزيد، مثل الراتب السنوي للرئيس، والذي ارتفع مرةً أخرى بالمناسبة".

ماذا قال بيريز عن قضية نيغريرا؟

ولم يرغب فلورنتينو في إنهاء خطابه دون التعليق على "قضية نيغريرا" قائلًا: "أريد أن أختتم خطابي بإشارة إلزامية إلى قضية نيغريرا.. ستكون موجزة، لأن هذه مسألة في أيدي القضاة، ويجب أن نحترم الأوقات والمواعيد النهائية".

وواصل: "لكنكم تتفقون معي على أنه ليس من الطبيعي أن يدفع نادٍ لكرة القدم ما يقرب من 8 ملايين يورو، منذ ما يقرب من 20 عامًا، إلى نائب الرئيس وثاني الحكام الإسبان"، وأوضح: "إنها حالة خطيرة وتضر بشكل خطير بصورة كرة القدم الإسبانية في العالم. لكن لدينا ثقة كاملة في نظام العدالة".

وتابع في رده على تصريحات رئيس نادي برشلونة، خوان لابورتا، قائلا: "ريال مدريد هو النادي الوحيد في العالم الذي لديه أكثر من 500 مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي.. فيلق ضخم من المعجبين في جميع أنحاء الكوكب". وختم بالقول: "إنها ظاهرة جديرة بالدراسة ومن الصعب جدًا مضاهاتها.. هذا هو ريال مدريد، أفضل نادٍ في التاريخ".

شارك: