بوكيتينو في تشيلسي.. تجربة قصيرة وبناء لم يكتمل

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-21 23:01
الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو يرحل عن تدريب تشيلسي رسميًا (X/FabrizioRomano)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي، اليوم الثلاثاء، انفصاله عن المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو (52 عامًا)، لتنتهي حقبة الأخير على رأس العارضة الفنية لـ"البلوز".

واستمرت ولاية بوكيتينو الفنية في تشيلسي لمدة موسم واحد فقط (2023-24)، لم يحقق خلاله الفريق اللندني الكثير من النتائج الجيدة، لكنه تمكن من إنهائه بصورة دفعت الكثيرين للتفاؤل.

واحتل تشيلسي المركز السادس على سلم الترتيب النهائي للدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" هذا الموسم، ليضمن عودته إلى المسابقات الأوروبية، من بوابة دوري المؤتمر الأوروبي.

ويمكن لتشيلسي أن يشارك في الدوري الأوروبي، بدلًا من دوري المؤتمر، في حال خسارة مانشستر يونايتد أمام جاره السيتي، في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يوم السبت المقبل.

عواقب رحيل بوكيتينو عن تدريب تشيلسي

يتوقع محللون أن يتأثر تطور تشيلسي سلبًا بقرار الانفصال عن بوكيتينو، الذي تمكن من قيادة الفريق لتقديم كرة ممتعة، بنتائج مميزة، خلال الأسابيع الأخيرة من بطولة البريميرليغ هذا الموسم.

وبالإضافة إلى ذلك، قاد بوكيتينو تشيلسي لخوض المباراة النهائية في بطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة "كأس كاراباو"، أمام ليفربول.

وخاض تشيلسي موسمه بقائمة معظمها من اللاعبين الجدد وصغار السن، وبعدما تجاوز الفريق مرحلة النتائج السيئة، وبدأ في حصد الإيجابيات، تحضيرًا للموسم المقبل، أتى قرار الانفصال عن المدرب الأرجنتيني.

وإحصائيًا، خاض تشيلسي 51 مباراة في مختلف البطولات تحت قيادة بوكيتينو، مُحققًا 27 فوزًا، مقابل 10 تعادلات، و14 هزيمة، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

خليفة بوكيتينو في تدريب تشيلسي

أشارت تقارير صحفية إلى أن خطة تشيلسي الرئيسة تكمن في التعاقد مع مدرب شاب. ومن المُرشحين للمنصب تبرز أسماء مثل الدنماركي توماس فرانك المدير الفني لبرينتفورد، والإنجليزي كيران ماكينا المدير الفني لإبسويتش تاون، حسبما أفاد به الصحفي الإيطالي الموثوق فابريتسيو رومانو.

ويعير قادة تشيلسي الألماني سيباستيان هونيس تقديرًا كبيرًا كذلك؛ لكن الأخير يبدو مركزًا على الاستمرار مع ناديه الحالي، شتوتغارت.

كما يتحدث مراقبون عن خيارات أخرى متاحة، على غرار مدرب تشيلسي الأسبق، توماس توخيل، والإيطالي روبرتو دي زيربي والفرنسي زين الدين زيدان.

بوكيتينو إلى أين؟

يُعد مدرب توتنهام الأسبق واحدًا من الأسماء البارزة في عالم التدريب. ومن المُتوقع أن يخوض المدير الفني الأرجنتيني تجربة جديدة مع نادٍ كبير آخر في أقرب وقت ممكن.

وقد يُصنَف بوكيتينو خيارًا بارزًا لبايرن ميونخ الألماني، الذي يبحث عن مدير فني جديد بالفعل، والأمر نفسه لبرشلونة الإسباني وميلان الإيطالي، وربما أيضًا مانشستر يونايتد الإنجليزي.

شارك: