بنزيمة يقود ريال مدريد لتأهل تاريخي وسيتي يعبر بلا عناء

2022-03-10 21:47
احتفال الفرنسي كريم بنزيمة بثلاثيته في مرمى باريس سان جيرمان (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بلغ ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، بفوز الأول على باريس سان جيرمان الفرنسي 3-1، وتعادل الثاني 0-0 مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي، اليوم الأربعاء 9 مارس/ آذار، في إياب ثمن النهائي.

وعلى هذا النحو، لحق ريال مدريد وسيتي بكل من بايرن ميونيخ الألماني وليفربول الإنجليزي، اللذين ضمنا العبور لربع النهائي، بعد إقصاء ريد بول سالزبورغ النمساوي وإنتر ميلان الإيطالي، على التوالي.

ومن المقرر أن تستكمل باقي مباريات إياب ثمن النهائي يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع القادم. وقد أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إجراء قرعة ربع ونصف نهائي دوري الأبطال في مدينة نيون السويسرية، يوم الجمعة 18 مارس الجاري.

وعلى ملعب سانتياغو بيرنابيو، كان باريس سان جيرمان البادئ بالتسجيل عبر النجم الدولي الفرنسي كيليان مبابي في الدقيقة 39، لكن النادي الملكي استطاع العودة في الشوط الثاني بفضل ثلاثية هدافه الدولي الفرنسي كريم بنزيمة في الدقائق 61 و76 و78.

 

مبابي الفائز الوحيد من باريس وميسي الخاسر الأكبر

بهذا الهدف، اشترك مبابي ونيمار في 12 هدفاً في مسابقة دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2018/2017 أكثر من أي ثنائي آخر خلال هذه البطولة، حيث يملك ثنائي برشلونة السابق، الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز 7 أهداف، ومثلها لثنائي ليفربول، المصري محمد صلاح والبرازيلي روبيرتو فيرمينو.

وعلى الرغم من أنه لم يتجاوز 23 عاماً، فإن مبابي بات ثالث أفضل هداف في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال بـ11 هدفاً خلف ميسي الثاني بـ 12 هدفاً والبرتغالي كريستيانو رونالدو بـ23 هدفاً.

كما بات مبابي تاسع لاعب في تاريخ المسابقة الأوروبية العريقة، وأصغر لاعب على الإطلاق يسجل في 3 مباريات متتالية أمام ريال مدريد (3 أهداف).

أما ميسي، فاستمر في مستوياته الباهتة عندما يواجه ريال مدريد، ففي آخر 9 مباريات خاضها أمام النادي الملكي بألوان برشلونة وباريس سان جيرمان، فشل "البولغا" في التسجيل أو منح أي تمريرة حاسمة.

هاتريك تاريخي لكريم بنزيمة في الشوط الثاني

بهذا الهاتريك التاريخي، رفع بنزيمة رصيده مع ريال مدريد هذا الموسم إلى 41 هدفاً، فقد سجل 29 هدفاً، ومنح 12 تمريرة حاسمة، وهو اللاعب الثاني في أوروبا الذي تجاوز حاجز الأربعين هدفا بين تسجيل وتمرير، رفقة هداف بايرن ميونيخ، البولندي روبرت ليفاندوفسكي (42 هدفاً و4 تمريرات حاسمة).

كما أصبج بنزيمة، بعمر 34 عاماً و80 يوماً، أكبر لاعب يسجل ثلاثية "هاتريك" في تاريخ دوري أبطال أوروبا، محطماً رقم مواطنه أوليفييه جيرو اللاعب الحالي لميلان الإيطالي.

وخاض بنزيمة المباراة 500 له مع النادي الملكي في كل المسابقات، ليصبح ثاني أكثر اللاعبين الأجانب خوضاً للمباريات بقميص الفريق، بعد الأسطورة البرازيلي روبيرتو كارلوس بـ524 مباراة.

كما بات بنزيمة ثالث أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد برصيد 309 أهداف، متجاوزا رقم الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو (308 أهداف)، وعزز أرقامه كثاني هدافي النادي الملكي في دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ بـ 79 هدفاً. وأعرب الدولي الفرنسي، عن شعوره "بالفخر الشديد" بعد تجاوز دي ستيفانو في ترتيب هدافي النادي الأبيض.

مانشستر سيتي يتأهل مستفيداً من خماسية الذهاب

وعلى ملعب الاتحاد، حسم التعادل السلبي مباراة مانشستر سيتي وسبورتينغ لشبونة، ليتأهل النادي الإنجليزي إلى الدور القادم، بعد فوزه ذهاباً في لشبونة بنتيجة 5-0.

واستطاع رجال المدرب الإسباني بيب غوارديولا، تسجيل هدف في بداية الشوط الثاني وتحديداً عند الدقيقة 47، لكن حكم الفيديو "VAR" ألغى الهدف بداعي التسلل.

وشهدت المباراة مشاركة حارس سيتي الإنجليزي سكوت كارسون (36 عاماً) للمرة الأولى منذ 16 عاماً و338 يوماً في مباراة بدوري أبطال أوروبا، وتحديداً منذ مباراة فريقه السابق ليفربول أمام يوفنتوس الإيطالي عندما كان عمره 19 عاماً.

تقييم الجزائري رياض محرز في مباراة مانشستر سيتي وسبورتينغ لشبونة

ولم يشارك النجم الدولي الجزائري، رياض محرز، أساسياً في المباراة لكنه دخل في بداية الشوط بديلاً للبرتغالي برناردو سيلفا، وقد نال تقييما بلغ 6.5/ 10، وفقا لشبكة "هو سكورد" العالمية.

وأنهى محرز المواجهة، وقد مرر 26 كرة لزملائه؛ 24 منها بطريقة صحيحة (92%)، وسدد 4 مرات، إحداها بين القائمين والعارضة، وأكمل مراوغتين ناجحتين، وقدّم بعض اللعبات التي أثارت إعجاب المشجعين.

شارك: