بـ"الفار" أو من دونه.. التحكيم يثير الجدل في الدوري الجزائري

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-19
من مباراة وفاق سطيف وترجي مستغانم في الدوري الجزائري (Facbook/officielESSETIF)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواصل التحكيم في الدوري الجزائري للمحترفين إثارة الجدل في كل مرحلة من المسابقة، وسط انتقادات قوّية من مسؤولي عديد الأندية، التي تندد بالظلم التحكيمي منذ بداية الموسم الجاري، فرغم مرور أربع جولات فقط من الدوري، لم تخل جولة واحدة من الجدل والشك في الحكام الجزائريين.

وشهد دوري المحترفين الجزائري هذا الموسم تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" لأول مرة، لكن التقنية لم تنل الإجماع لحد الآن، بسبب تواصل الأخطاء وتطبيقها بشكل جزئي في كل جولة من الدوري.

وعبّر الكثير من متابعي الدوري الجزائري عن استيائهم من جودة البث التليفزيوني لبعض المواجهات المعنية بتطبيق هذه التقنية، حيث قال البعض إن استعمال تقنية "الفار" يستوجب بروتوكولًا خاصًا، والكثير من زوايا التصوير، من أجل الكشف عن كل نقاط الملعب، ومنح الحكام أريحية لاتخاذ قراراتهم خلال المباريات.

وكان الاتحاد الجزائري اشترط على منتج البطولة توفير 6 كاميرات على الأقل، في إخراج كل مباراة يحضر بها "الفار"، ويبدو العدد المحدد قليلًا ولا يتيح التحكم بشكل جيد في جميع زوايا الملعب، علمًا أن الاتحاد الجزائري قرر استعمال التقنية في 4 مباريات من كل جولة، أي نصف عدد المباريات، وهو قرار أثار أيضًا جدلًا واسعًا بين الجماهير.

ويعود السبب في استعمال "الفار" في نصف عدد مباريات كل جولة من الدوري الجزائري، إلى عدم توفر وسائل تقنية كافية لبث جميع المباريات بوجود التقنية، كما أن بعض الملاعب لا تسمح بتنصيب كاميرات البث التليفزيوني بشكل صحيح، خاصة القديمة والصغيرة منها.

ركلة جزاء "خيالية" في الدوري الجزائري

كان نادي ترجي مستغانم آخر الأندية المشتكية من الظلم التحكيم، حيث نشرت إدارة الفريق، اليوم السبت، بيانًا استنكاريًّا لما حدث للفريق خلال مواجهته لوفاق سطيف، يوم الجمعة، على ملعب 8 مايو 45 بمدينة سطيف، لحساب الجولة الرابعة من الدوري الجزائري للمحترفين.

وفاز وفاق سطيف بالمباراة بنتيجة هدف من دون رد، سجله عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة (68) بواسطة اللاعب عبد القادر مولاي، وبعد أن كان ضيع الوفاق أيضًا ركلة جزاء أخرى في الشوط الأول من المباراة، كان احتسبها الحكم الدولي رفيق عوينة.

وقال الصاعد الجديد لدوري المحترفين، في بيان نشره على حسابه الرسمي في "فيسبوك": "تستنكر إدارة ترجي مستغانم وبشدّة، الظلم الذي تعّرض له الفريق من قبل الحكم (المُقبل على حمل الشارة الدولية)، عوينة رفيق، الذي كان بأدائه طرفًا في خسارة فريقنا في المواجهة التي جمعته بوفاق سطيف".

وأضافت: "في سلوك نعتبره غير مفهوم وغير مُبرر إلاّ لغايةٍ ما، وهذا بتصفيره لضربتي جزاء في كل شوط، خاصة الضربة الثانية التّي ذبح بها فريقنا، والتّي جرت أحداثها ببضعة أمتار أمام عينيه".

وواصلت: "إدارة النادي تدعو الرابطة الوطنية المحترفة والاتحاد الجزائري باتخاذ الإجراءات اللازمة، للحّد من هذه التجاوزات وإعطاء كلٍ ذي حق حقه، خاصّة بعد اعتماد هذه الأخيرة تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" بدءًا من هذا الموسم".

يجدر الذكر أن تقنية حكم الفيديو المساعد لم تكن حاضرة في مباراة وفاق سطيف وترجي مستغانم، وهو ما لم يسمح للحكم بإعادة النظر في القرار الذي اتخذه؛ ويتوقع مراقبون استمرار الاحتجاجات على التحكيم، خاصة أن هذا الأمر كان حاضرًا حتى خلال المباريات التي تم تطبيق تقنية "الفار" فيها.

شارك: