بعد تهديد فينيسيوس.. إجراء صارم من الليغا في قضايا العنصرية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-12
الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلنت رابطة الدوري الإسباني، بالتعاون مع الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، عن برتوكول جديد من أجل مكافحة العنصرية في الملاعب الإسبانية، يأتي بعد أيام من تصريحات البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد، وتنفيذًا لبروتوكول الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لمواصلة مكافحة العنصرية.

وخرج فينيسيوس جونيور في تصريحات صحفية أحدثت ضجة واسعة قبل أيام وخاصّة في إسبانيا، طالب فيها "فيفا" بسحب تنظيم مونديال 2030 من إسبانيا في حال لم يشهد البلد الأوروبي تحسنًا في مكافحة العنصرية؛ علمًا أن بلاد الأندلس تشترك في تنظيم النسخة بعد المقبلة من كأس العالم مع المغرب والبرتغال.

وتأتي هذه التصريحات لتمثل تهديدًا قد يربك حسابات الإسبان لاستضافة المونديال، ما دفع البلد للتحرك سريعًا بالإعلان عن بروتكول جديد لمكافحة العنصرية.

وأصدرت رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" بيانًا رسميًا، كشفت من خلاله أنّه سيكون هناك إشارة لإيقاف المباراة من قبل حكم المباراة الرئيسي إذا حدث تصرف عنصري من قبل الجماهير أو من أي شخص من عناصر اللعبة.

إشارة إيقاف المباريات في حالة العنصرية (X:LaLigaCorp)
إشارة إيقاف المباريات في حالة العنصرية (X:LaLigaCorp)

وقالت الرابطة إن من حق الحكم أن يقوم بالإشارة مثل الصورة أعلاه، للتعبير عن وجود تمييز عنصري ليتم إيقاف المباراة كما هو موضح في الصورة أعلاه، ليتم إضافتها ضمن بروتوكول إجراءات مكافحة التمييز في الملاعب والذي تم تطبيقه منذ عام 2005.

كيف يُمكن لحكم إيقاف حكم المباراة حال العنصرية؟

وأوضحت الرابطة أن البرتوكول الذي سيتم تطبيقه بالتعاون مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم، يتضمن 3 إجراءات من بينها إيقاف المباراة نهائيًا.

1- إيقاف المباراة مؤقتًا

يوقف الحكم المباراة إذا تأكد بصفة شخصية من وجود سلوك عنصري أو تلقى معلومات من أحد لاعبي كرة القدم أو من منسق الأمن وهيئة الأمن حول حادث مماثل.

وبناء عليه سيكون هناك إشعار عبر الشاشات ومكبرات الصوت من أجل الإبلاغ بأسباب توقف المباراة والتحذير من أنه إذا لم يتوقف السلوك، فسيتم تعليق المباراة مؤقتًا أو بشكل دائم.

2- تعليق المباراة

إذا استمر السلوك التمييزي بعد استئناف المباراة، فسيقوم الحكم بإيقاف المباراة مؤقتًا ويأمر الفرق بالعودة إلى غرف تبديل الملابس. وسيتم تكرار الرسائل عبر الشاشات ومكبرات الصوت للتحذير من التعليق الدائم إذا لم يتوقف السلوك غير اللائق.

3- إيقاف نهائي للمباراة

في حالة استمرار الحوادث العنصرية بعد استئناف المباراة، فسيقوم الحكم بإيقاف المباراة بشكل دائم، وسيتخذ الحكم هذه الخطوة بالاتفاق مع المنسق الأمني، وبالتشاور مع الشخص المسؤول عن أمن المسابقة ومندوبي كل نادٍ.

انقسام في مدريد بعد تصريحات فينيسيوس

وأثارت تصريحات فينيسيوس نقاشًا واسعًا بين زملائه في ريال مدريد الذين عبروا عن تضامنهم مع زميلهم البرازيلي، الذي تعرض لأكثر من مرة إلى إهانات عنصرية بسبب لون بشرته.

ولكن في الوقت نفسه يرون أن المسألة تتطلب توازنًا في الطرح بين دعم اللاعبين وحماية صورة إسبانيا كدولة تستعد لاستضافة كبرى البطولات الرياضية مثل كأس العالم 2030.

شارك: