بسبب الكيان الصهيوني.. إندونيسيا تسعى لإنقاذ مونديال الشباب

2023-03-28 22:25
جانب من المظاهرات الشعبية في إندونيسيا الرافضة لمشاركة منتخب الكيان الصهيوني (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

يخطط رئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم، إريك ثوهير، التوجه إلى جنيف للتحدث مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومحاولة تبديد الشكوك التي أحاطت بإقامة كأس العالم تحت 20 عامًا في إندونيسيا، بسبب الرفض الداخلي لمشاركة الكيان الصهيوني.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الإندونيسي، آريا سينولينجا، لوكالة الأنباء الإسبانية، أن ثوهير سيسافر إلى جنيف لكنه لم يكشف عن الموعد المقرر لذلك أو يقدم مزيدا من التفاصيل عن الرحلة، والتي ستتم بعد إلغاء قرعة دور مجموعات كأس العالم التي كان من المقرر أن تُقام يوم الجمعة في إندونيسيا.

ويتم تنظيم الرحلة بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والرياضة لضمان تنظيم كأس العالم تحت 20 سنة، المقرر أن يقام في الفترة ما بين 20 مايو/ أيار و11 يونيو/ حزيران في مدن مختلفة؛ وهي جزر سومطرة وغاوا وبالي الإندونيسية.

استضافة إندونيسيا لمونديال الشباب على المحك

وكان الاتحاد الإندونيسي قد أعلن، الأحد الماضي، أن الفيفا ألغى القرعة، وأشار إلى أنه لم يتلق أي سبب رسمي لاتخاذ هذا الإجراء، على الرغم من أنه ربطه بخطاب من حاكم بالي، وايان كوستر، الذي طلب عدم إشراك منتخب الكيان الصهيوني في المنافسات على الجزيرة.

ويعد الكيان الصهيوني من المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم، إلى جانب البلد المضيف، والبرازيل، وكولومبيا، وجمهورية الدومينيكان، والإكوادور، وإنجلترا، وفيغي، وفرنسا، وغواتيمالا، وهندوراس، وإيطاليا، ونيوزيلندا، وسلوفاكيا، والولايات المتحدة، وأوروغواي، في حين لم تنته التصفيات الآسيوية والأفريقية التي تجري لتحديد المراكز العشرة المتبقية.

وعلى الرغم من الجدل، تفقد ممثلو الفيفا ملعبًا لكرة القدم في بالي يوم الإثنين مع أعضاء من الاتحاد الإندونيسي للتحقق من جاهزيته للمسابقة.

وفي 14 مارس/ آذار، بعث حاكم بالي، وايان كوستر، رسالة إلى الحكومة الإندونيسية يطلب فيها عدم قبول مشاركة منتخب الكيان الصهيوني، معتبرا أن "سياسات الكيان الصهيوني تجاه فلسطين تتعارض مع سياسات جمهورية إندونيسيا" المدافعة عن القضية الفلسطينية.

كما أعرب حاكم غاوة الوسطى، جانجار برانوو، أيضا عن رفضه لمشاركة الكيان الصهيوني، بينما خرج العشرات من المسلمين يوم 20 مارس في جاكرتا للاحتجاج على مشاركة منتخب هذا الكيان في البطولة.

وعلى الرغم من ردود الفعل السلبية على وجود منتخب الكيان الصهيوني، فإن الحكومة الإندونيسية، الداعمة القوية للفلسطينيين والتي لا تربطها علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني، قالت إنها لن تمنع المنتخب العبري من المشاركة في البطولة، مع الاحتفاظ بموقفها "الثابت" من الصراع الفلسطيني.

شارك: