بالأرقام | هل انخفض مستوى عبد الله السعيد مع الزمالك؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-10 00:20
عبدالله السعيد لاعب الزمالك المصري (ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كان اسم عبد الله السعيد هو الأبرز خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية في مصر، عندما انضم من بيراميدز إلى الزمالك باعتباره أحد أفضل اللاعبين في مركزه في الدوري المصري والكرة المصرية في السنوات الماضية كصانع ألعاب.

وتركزت الأضواء على عبد الله السعيد وما سوف يُقدمه للفارس الأبيض، حيث خاض معه حتى الآن 8 مباريات (7 في الدوري المصري، ومباراة نهائي كأس مصر) دون أن يصنع أو يُسجل.

عدم نجاح نجم الأهلي والإسماعيلي سابقًا المميز في صناعة الأهداف والذي دخل نادي الـ100 هدف في تاريخ الدوري المصري قد أثار الكثير من الجدل، بين منتقدٍ لمستواه ورأي آخر يبرر اختلاف مهامه وتوظيفه.

وركز البعض على الأهداف وصناعتها، ركز لاعب الأهلي السابق حسام عاشور على دور عبد الله السعيد الجديد مع الزمالك، وهو الخروج بالكرة بشكل صحيح، حيث بات يتمركز بشكل أعمق في الملعب عن الأهلي سابقًا وعن بيراميدز قبل انتقاله إلى الأبيض.

هل انخفض مستوى عبد الله السعيد فعلًا؟

إن عقدنا مقارنةً بين أداء السعيد مع بيراميدز في الدوري بالنصف الأول من أول مواسمه، بما يقدمه مع الزمالك بعد انضمامه في يناير الماضي فسنجد أن العينة متقاربة من المباريات والدقائق.

خاض عبد الله السعيد مع بيراميدز 8 مباريات في الدوري بواقع 570 دقيقة، نجح خلالها في تسجيل هدفين ولم يصنع أي هدف، في المقابل لم يسجل ولم يصنع في 7 مباريات مع الزمالك بواقع 523 دقيقة.

فيما يتعلق بصناعة الفرص، فالفارق واضح للغاية، إذ صنع عبد الله السعيد 18 فرصة مع بيراميدز في 8 مباريات، مقابل 7 فرص للزمالك، في 7 مباريات بواقع فرصة لكل مباراة، وهنا فارق شاسع.

مقارنة بين أداء عبدالله السعيد مع بيراميدز والزمالك
مقارنة بين أرقام عبد الله السعيد مع بيراميدز والزمالك

لكن رقم التمريرات يوضح بشدة الدور الجديد للسعيد مع الزمالك، إذ مرر مع الزمالك 468 تمريرة مقابل 362 تمريرة مع بيراميدز، وذلك لأنه محور الخروج بالكرة في الزمالك وأول مُتلقٍ للكرة من الدفاع.

يلعب السعيد مع الزمالك بشكل أعمق، وفي طريقة المدرب جوزيه غوميز المعتمدة على تدوير الكرات والاستحواذ، يتضح لنا أيضًا أن اللاعب قد تطور في عملية عدد التمريرات ودقتها بطبيعة الحال.

ارتفعت دقة تمريرات عبد الله السعيد من 77% مع بيراميدز إلى 87% مع الزمالك، أي بزيادة 10% وذلك رغم أن مركزه أعمق بكثير، كما ارتفعت نسبة نجاحه في المواجهات الثنائية إلى 56% مع الزمالك مقابل 45% مع بيراميدز.

الزمالك يفتقد نجمه في كأس الكونفيدرالية

يلتقي الزمالك نظيره نهضة بركان، يوم الأحد المقبل، في ذهاب نهائي بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، بينما تُقام مباراة العودة يوم 19 مايو/ أيار الجاري على استاد القاهرة الدولي.

ويفقد الزمالك خدمات عبد الله السعيد في مواجهتي نهضة بركان، بسبب عدم قيده أفريقيًّا، ومشاركته مع فريقه السابق بيراميدز، ونفس الأمر لسيف فاروق جعفر وناصر ماهر.

شارك: