حصاد الميركاتو الصيفي المصري.. الأهلي والزمالك يتصدران من دون تلبية الاحتياجات

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-26
-
آخر تعديل:
2024-10-26 17:31
الأهلي المصري يتطلع إلى موسم جديد مليء بالألقاب (x/AlAhly)
إسماعيل محمود
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدل الستار على الميركاتو الصيفي المصري 2024 قبل انطلاق الموسم الجديد، الذي سيبدأ بشكل رسمي يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر/ تشرين الأول، بافتتاح منافسات الجولة الأولى لبطولة الدوري.

الميركاتو الصيفي كان هادئًا أكثر من ذي قبل، ولم يشهد تنافسًا محتدمًا بين الكبار، خاصة الأهلي والزمالك ويُوجد أسباب لذلك، فخالد مرتجي أمين صندوق الأول أرجع ذلك لأسباب متعلقة بانخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار، ما يصعب مهمتهم في توفير العملة الصعبة، ومن ثم التعاقد مع لاعبين أجانب بالمبالغ المطلوبة.

أما الزمالك فقد عانى مجلس إدارته برئاسة حسين لبيب بشكل كبير في حل أزمات الحرمان من القيد، حيث دفعوا مبلغًا يقارب المليار جنيه، بحسب تأكيدات وسائل إعلام محلية، ما أثر بدوره أيضًا في مساهمته في الميركاتو الصيفي، واعتمدوا بشكل كبير على الصفقات المجانية.

عدد من الأندية واجهت أزمات فيما يتعلق بالقيد مثل الإسماعيلي، والذي لم يبرم أي صفقة، وهي أزمات بشكل عام أثرت بشكل كبير في الميركاتو الصيفي المصري، الذي يكاد يكون واحدًا من ضمن الأضعف في آخر السنوات.

أرقام من الميركاتو الصيفي المصري

وبلغ عدد صفقات أندية الدوري الممتاز في الميركاتو الصيفي المصري، وفق ما هو معلن من قبل الأندية إلى 187 صفقة. وتُعد أغلى صفقة هي صفقة انتقال المدافع الدولي المغربي أشرف داري إلى الأهلي، قادمًا من ستاد بريست الفرنسي مقابل 1.8 مليون يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت العالمي، يليه انتقال المهاجم الفلسطيني عمر فرج إلى الزمالك قادمًا من آيك السويدي، مقابل مبلغ يُقارب مليون يورو.

أما أكبر صفقة بيع، فكانت انتقال محمد عبد المنعم من النادي الأهلي إلى نيس الفرنسي، مقابل 4.20 مليون يورو بحسب موقع ترانسفير ماركت. ويُعد حرس الحدود الصاعد حديثًا للدوري، أكثر الفرق نشاطًا في الميركاتو بواقع 29 صفقة، فيما ضم الجونة 19 لاعبًا، غزل المحلة 17 صفقة، مودرن سبورت والاتحاد السكندري 16 صفقة، فيما ظل الإسماعيلي من دون صفقات، كما أبرم فاركو صفقتين فقط.

الأهلي الأكثر إنفاقًا

ويُعد النادي الأهلي الأكثر إنفاقًا بخصوص الميركاتو الصيفي المصري 2024، بمبلغ قدره 3.16 مليون يورو، يشمل انتقال أشرف داري، إضافة لعمر الساعي قادمًا من الإسماعيلي مقابل 931 ألف يورو، القطري يوسف أيمن مدافع الدحيل على سبيل الإعارة مقابل 229 ألف يورو، وأخيرًا يحيى عطية الله ظهير أيسر الأهلي على سبيل الإعارة، قادمًا من سوتشي الروسي مقابل 200 ألف يورو.

أما ثاني أكثر الفرق إنفاقًا، فكان الزمالك بمبلغ 1.24 مليون يورو شاملًا التعاقد مع عمر فرج، وتفعيل خيار الشراء في عقد محمد شحاتة من طلائع الجيش، والحصول على محمد حمدي على سبيل الإعارة من إنبي مقابل 56 ألف يورو، إضافة لعدد من الصفقات، سواء كانت مجانًا أو على سبيل الإعارة المجانية أيضًا.

ويأتي بيراميدز ثالثًا بتعاقده مع عبد الرحمن مجدي من الإسماعيلي مقابل 745 ألف يورو، طارق علاء مقابل 326 ألف يورو قادمًا من سموحة، إضافة لضم يوسف أوباما مجانًا من الزمالك، والنيجيري صديق أوجولا من سيراميكا كليوباترا على سبيل الإعارة، مع إعارة عدد من اللاعبين في المقابل لـ سيراميكا.

إعارات بالجملة

لجأت العديد من الأندية في الميركاتو الصيفي المصري لخيار الإعارات، حتى الكبار مثل الأهلي والزمالك، فالأول ضم يوسف أيمن وعطية الله، أما الثاني فتعاقد مع البولندي كونراد ميشالاك من أحد السعودي، والمغربي محمود بنتايك قادمًا من سانت إيتيان الفرنسي من دون دفع مقابل مادي، مع التكفل فقط بدفع راتب اللاعبين، مع الإشارة إلى أن الزمالك لم يتحمل دفع قيمة كامل راتب ميشالاك، حيث يدفع أحد 400 ألف دولار من راتبه.

أما بيراميدز على سبيل المثال، فضم صديق إيجولا على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء قادمًا من سيراميكا مع إعارة محمود زلاكة، فاجري لاكاي، إضافة لـ إسلام عيسى إلى سيراميكا.

أوروبيان في الدوري المصري

بعد تعاقد الأهلي في الموسم الماضي مع الفرنسي أنتوني موديست، ليرحل من دون تقديم أي إضافة تُذكر، شهد الدوري المصري توافد لاعبين آخرين من القارة الأوروبية، وهما البولندي كونراد ميشالاك قادمًا من أحد السعودي، الذي انتقل إلى الزمالك على سبيل الإعارة، إضافة للبرتغالي فيليبي ناسيمنتو قادمًا من جورنيك البولندي.

ميركاتو ضعيف

قد تُوهم الأرقام عددًا من متابعي الكرة، لكن الميركاتو الصيفي المصري لم يكن الأفضل خلال آخر السنوات، وسط انتقادات كبيرة خاصة من جمهوري الأهلي والزمالك لعدم تلبية كافة المطالب.

الأهلي أعار المالي أليو ديانغ إلى الخلود السعودي، وأحمد عبد القادر إلى قطر القطري، وكان الهدف هو التعاقد مع التونسي محمد علي بن رمضان لاعب فيرنتسفاروشي المجري، لكن النادي القاهري فشل في إتمام الصفقة.

الأهلي لم يتمكن أيضًا من إبرام أي صفقة هجومية، رغم مطالبة السويسري مارسيل كولر مدرب الفريق بالتعاقد مع مهاجم أو جناح غير محليين، لكن الإدارة فشلت في تلبية مطلب المدرب.

أما الزمالك فكان يطمح جمهوره أيضًا في تدعيم الفريق بعدد آخر من الصفقات، سواءً في المراكز الدفاعية أو الهجومية أو بخط الوسط، لكن النادي اكتفى بهذا الميركاتو لنظرة المدرب جوزيه غوميز بعدم حاجة الفريق لصفقات أخرى، حيث شمل الميركاتو ضم عمر فرج، بنتايك، ميشالاك، محمد حمدي، السنغالي سيدي نداي من جيدياوايي، وجيفرسون كوستا من غينيا بيساو، قادمًا من إحدى فرق أكاديمية نادي بنفيكا البرتغالي.

شارك: