الليغا الإسبانية تقر الاتفاقية مع صندوق CVC

2021-08-12 22:24
رئيس رابطة الدوري الإسباني خابيير تيباس يترأس اجتماع الأندية (Tebasjavier/twitter)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أقرت الجمعية العمومية لرابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) الاتفاقية مع صندوق (CVC) الاستثماري اليوم الخميس 12 أغسطس/آب بموافقة 38 ناديا ومعارضة أربعة (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو وفريق رابع لا يود الكشف عن نفسه).

أوضح ذلك رئيس الرابطة خافيير تيباس، بعد انعقاد الجمعية العمومية الاستثنائية، ووصف الاتفاق بـ"التاريخي" و"الاستثنائي"، في سبيل تطوير الأندية ودفع التطور الرقمي. ويتيح الاتفاق حصول الأندية على مليارين و667.5 مليون يورو، وهو مبلغ سيتقلص إلى مليارين و100 بسبب رفض ريال مدريد وبرشلونة.

ومقابل هذه الأموال، سيتعيّن على الأندية تخصيص 70% من الموارد التي تتلقاها في إطار هذا المشروع إلى علميات مرتبطة بتطويرها سواء في البنية التحتية أو الابتكار التكنولوجي، ويمكنها تخصيص حتى 15% في صفقات اللاعبين و15% لإعادة هيكلة ديونها المالية.

وقال تيباس: إن "الاتفاق هو نتاج عشرة شهور، تخللها مشروع دوري السوبر وصراعات أخرى"، منتقدا نموذج الدوري الذي تروج له الأندية التي صوتت بالرفض الاتفاق.

تيباس: رحيل ميسي عن الدوري الإسباني مؤلم


وعن رحيل ميسي قال تيباس: "من الواضح أننا نريد دائما وجود أفضل لاعبين في الدوري الإسباني. غادر نيمار، وغادر كريستيانو، وغادر الآن ميسي. لقد كان رحيلا مؤلما إلى حد ما، لأنه لمدة شهر كان كل شيء يسير على ما يرام، وفي ذات مساء تغير الأمر. رحيل ميسي يؤلم، لكننا عملنا بجد حتى لا تنخفض قيمة حقوقنا".

وفي هذا الصدد، قال رئيس الليغا على سبيل السخرية: "بالنسبة لبرشلونة كان يحق له الحصول على 275 مليون يورو من هذه الاتفاقية، لكن برشلونة لديه أشخاص أذكياء للغاية يتخذون القرارات وفي آخر القرارات التي يتخذونها يلاحظون ذلك".

الأندية الإسبانية وافقت على الاتفاقية المثيرة للجدل

وقد رحل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من النادي الكتالوني والدوري الإسباني خلال الأيام الأخيرة، وانضم إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر عقب تعذر تجديد عقده مع برشلونة.

وأضاف تيباس: "لا أعرف حسابات برشلونة من أجل خفض إجمالي رواتبه، ولكن مع هذه النسبة البالغة 15%، إذا كان قد قبل هذا النوع من التمويل، لكان لديه ما يقرب من 40 مليونا، ما كان سيساعده في الحصول على فريق أكثر تنافسية، في ظل وجود ميسي أو آخر".

تيباس يعلن إقرار الاتفاقية

الاتحاد الإسباني وريال مدريد وبرشلونة يعارضون الاتفاقية

وكان الاتحاد الإسباني أعرب عن معارضته للاتفاق بين الليغا وصندوق (CVC)، من خلال بيان رسمي أصدره الثلاثاء 11 أغسطس/آب، وصف فيه الاتفاق بأنه "غير قانوني تماما" واتهم رئيس الليغا، خافيير تيباس، بأن هدفه هو أن يصبح رئيس شركة "La Liga Impulse" لتلقي مكافآت جديدة وتجنب الضوابط، القليلة بالفعل، التي يتم فرضها عليه الآن.

وقد أعلن ناديا ريال مدريد وبرشلونة رفضهما للاتفاقية منذ الإعلان عنها، حيث يعتبر ريال مدريد أن الاتفاق، يشكل اختلاسا لأصول تخص النادي، أما برشلونة فاعتبر أن الاتفاق سيؤثر في جزء من حقوق النادي السمعية والبصرية خلال 50 عاما.

برشلونة يعبر عن دهشته من اتفاقية الليغا وبنك (cvc)

وقد أعلنت رابطة الدوري في الرابع من أغسطس/آب الجاري توصلها لاتفاق مع بنك (CVC) الدولي لضخ 2.7 مليار يورو للمسابقة والأندية، يسمح لها بالإبقاء على منافستها الرياضية والخاصة بالمنظمة وإدارة تسويق الحقوق السمعية والبصرية.

كما يجعل هذا الاتفاق صندوق (CVC) "يحظى بمشاركة صغرى بنسبة 10% تقريبا من رأس المال" الخاص بشركة "La Liga Impulse"، التي سيتم من خلالها تنفيذ العملية.

البيان الرسمي لريال مدريد الرافض لاتفاقية الليغا مع بنك (cvc)
شارك: