القمّة العربية تدعم مونديال قطر وترفض حملات التشويه

2022-11-02 22:12
قطر تستضيف كأس العالم بعد 18 يوما (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن قادة الدول العربية المجتمعون بالجزائر، يومي الفاتح والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية، مساندتهم المطلقة لدولة قطر التي تستعد لاحتضان بطولة كأس العالم 2022.

وعبر القادة العرب عن رفضهم التام لحملات التشويه والتشكيك التي تطال قطر في الآونة الأخيرة من جهات أوروبية، واعتبروا أنها حملات مغرضة.

وتستضيف قطر نهائيات النسخة 22 من كأس العالم في الفترة الممتدة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول القادم، للمرة الأولى على أرض عربية.

وجاء في إعلان الجزائر المنبثق عن القمة العربية، التي اختتمت عصر اليوم الأربعاء، والذي تلاه مندوب الجزائر الدائم في الأمم المتحدة، نذير العرباوي: "التأكيد على أهمية اضطلاع الدول العربية بدور بارز في تنظيم التظاهرات الدولية الكبرى التي تشكل محطات رئيسية ومهيكلة للعلاقات الدولية".

وأضاف بيان قادة الدول العربية المجتمعون بالجزائر:" وفي هذا الصدد نعرب عن مساندتنا لدولة قطر التي تتأهب لاحتضان نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وثقتنا التامة في قدرتها على تنظيم نسخة متميزة لهذه التظاهرة العالمية ورفضنا لحملات التشويه والتشكيك المغرضة التي تطالها".

من جانبه، أعاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كلمة اختتام القمة العربية، التأكيد على وقوف الجزائر التي ترأس دورة القمة العربية وجميع القادة العرب إلى جانب دولة قطر في مسعاها لاحتضان بطولة كأس العالم 2022 بصفة مميزة. كما جدد رفضه المطلق لكل حملات التشويه التي تريد أن تنال منها وتثبط من عزيمتها.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، قالت في تصريح وُصِف بالعدائي قبل أيام: "هناك معايير يجب الالتزام بها، ومن الأفضل عدم منح البطولات لمثل هذه الدول"، وذلك في إشارة إلى فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022.

وفور صدور التصريح العدائي السابق من الوزيرة الألمانية، استدعت وزارة الخارجية القطرية السفير الألماني وسلّمته مذكرةً احتجاجيةً وطالبت بتوضيحات بشأن تصريحات الوزيرة فيزر، التي وصفتها الخارجية القطرية "بأنها مرفوضة ومستفزة للشعب القطري".

ولدى زيارتها لقطر، يوم أمس الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجعت الوزيرة الألمانية عن تصريحاتها، حيث قالت: "تَكوَّنت لديَّ الآن نظرة أولى إيجابية للغاية، لقد تأكد إدخال قوانين جيدة للغاية في السنوات الأخيرة".

شارك: