"الفيفا" يفرض شروطا جديدة على عمل وكلاء اللاعبين

2023-01-06 20:59
"الفيفا" يريد ضبط مهنة "وكيل اللاعبين" بشروط جديدة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تدخل اللوائح الجديدة لوكلاء لاعبي كرة القدم، التي أقرها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، حيّز التنفيذ يوم الإثنين المقبل 9 يناير/ كانون الثاني 2023، ومن أهم بنودها الرجوع للعمل بنظام الرخص الذي أُلغي عام 2015.

ورغم انطلاق عمليات الحصول على رخصة وكيل لاعبي الكرة، فإن "الفيفا" منح الوكلاء الحاليين فترةً انتقاليةً تنتهي بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال تقرير لموقع "الفيفا" الجمعة، "إن اللوائح الجديدة حددت معايير أساسية للخدمات التي يقدمها وكيل اللاعبين، ففضلًا عن العودة إلى العمل بنظام إلزامي للتراخيص، فقد تم منع التمثيل المزدوج لتجنب أي تضارب في المصالح، بالإضافة إلى تطبيق حدّ أعلى على رسوم الوكلاء، وذلك بهدف تحقيق حالة استقرار تعاقدية، وحماية نزاهة نظام الانتقالات، وتطبيق مستوى أعلى من الشفافية المالية".

الفيفا حدد تاريخ الإثنين 9 يناير 2023 لانطلاق عملية منح رخص وكلاء لاعبي كرة القدم.

وأضاف: "كان مجلس فيفا صادق على لوائح وكلاء لاعبي كرة القدم خلال اجتماعه في الدوحة في ديسمبر/كانون الأول 2022، عقب عملية تشاور معمق ومفتوحة أجراها (فيفا) منذ عام 2018، وشملت كافة الجهات المهمة ذات الصلة في عالم كرة القدم الدولية. كما دعمت وشاركت مؤسسات وهيئات مختلفة الاستشارات والعملية الإصلاحية التي قام بها "فيفا" بخصوص لوائح وكلاء كرة القدم برمتها". 

وجاءت هذه اللوائح الجديدة، بهدف التغلب على مسألة نقص التنظيم الذي يحكم مهنة الوكيل منذ إلغاء التراخيص من جانب الفيفا في عام 2015. حيث منذ هذا التاريخ، لا تزال بعض الاتحادات تتحكم في نشاط وكلاء اللاعبين.

ويتعلق الانتقاد المتكرر الآخر للوكلاء بأجورهم، والتي يتم تصنيفها جوهريًّا على أساس مبلغ الانتقالات بدلاً من رواتب اللاعبين، مما يشجعهم على الضغط من أجل تغيير النادي، وهو ما دفع "الفيفا" لوضع حد لهذا النظام مع تحديد سقف للعمولات يتراوح بين 3 و 6٪ من الراتب السنوي، إذا كان الوكيل يمثل اللاعب أو النادي المشتري، وبنسبة 10٪ على رسوم الانتقال إذا كان يمثل النادي الذي يبيع اللاعب.

شارك: