العيون شاخصة إلى قطر ترقبا لقرعة بطولة كأس العرب 2021

2021-06-08 09:01
مسرح دار الأوبرا جاهز لاستضافة حفل قرعة بطولة كأس العرب 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتجه أنظار عشاق الكرة العربية مساء اليوم الثلاثاء 27 أبريل/نيسان نحو العاصمة القطرية، الدوحة التي تشهد حفل قرعة بطولة كأس العرب 2021 التي تستضيفها قطر في الفترة من 1-18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتعد البطولة واحدة من أكبر التجارب التي ستقوم من خلالها اللجنة المنظمة المحلية في اختبار الأنظمة التشغيلية والتنظيمية لتجربة كل الأمور المحددة، قبل عام على انطلاق نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وتم اختيار دار الأوبرا بالحي الثقافي في كتارا، مكانا لحفل عملية القرعة بمشاركة العديد من الشخصيات الرياضية ومندوبي الاتحادات العربية الـ23 المشاركة في البطولة. ويتولى عملية سحب القرعة 4 من أساطير الفيفا؛ وائل جمعة من مصر، ونواف التمياط من السعودية، وهيثم مصطفى من السودان، ويونس محمود من العراق، إلى جانب مانولا زوبيرا، مدير المسابقات في (الفيفا).

ومن المقرر أن تشهد القرعة مشاركة كل من قطر "البلد المستضيف"، والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسورية وتونس والإمارات واليمن.

ومن المنتظر أن تقام منافسات البطولة على ستة من الملاعب الثمانية المحددة لاستقبال نهائيات مونديال 2022، حيث سبق أن استضافت هذه الملاعب العديد من المباريات خلال العامين الماضيين، سواء في البطولات المحلية أو مباريات دوري أبطال آسيا 2020 وكأس العالم للأندية، وسيتم تحديد الملاعب وجدول المباريات خلال حفل القرعة.
 


نظام البطولة ومستويات القرعة

وبحسب ما أعلنه الاتحاد الدولي "فيفا"، فقد تقرر أن تقام نهائيات البطولة بمشاركة 16 منتخبا، يتم تقسيمها على أربع مجموعات، تضم كل منها أربعة منتخبات، تم تحديدها وفقا للتصنيف العالمي الأخير، ويتأهل إلى الدور ربع النهائي أول منتخبين من كل مجموعة.

وتم تصنيف المنتخبات لأربعة مستويات، ضم الأول قطر (58) الدولة المستضيفة، وتونس (26)، والجزائر (33)، والمغرب (34)، ويضم المستوى الثاني منتخبات مصر (46)، والسعودية (65)، والعراق (68)، والإمارات (73).

فيما يضم المستوى الثالث منتخب سورية (79)، على أن يتم تحديد بقية المنتخبات السبعة في المستويين الثالث والرابع بناء على مباريات التأهيل التي ضمت بقية المنتخبات التي احتلت المركز العاشر وصعودا في التصنيف العالمي.
 

مستويات بطولة كأس العرب


المباريات التأهيلية 

وحدد الاتحاد الدولي "فيفا" المتنافسين في المباريات التأهيلية التي ينتظر أن تقام في العاصمة الدوحة أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني، حيث سيلتقي عمان (الترتيب 80 عالمياً) في مواجهة الصومال (197)، ولبنان (93) في مواجهة جيبوتي (183)، والأردن (95) في مواجهة جنوب السودان (169).

أما المستوى الرابع فسوف يضم المنتخبات الأربعة المتأهلة من المباريات التالية: البحرين (99) في مواجهة الكويت (148)، وموريتانيا (101) في مواجهة اليمن (145)، وفلسطين (104) في مواجهة جزر القمر (131)، وليبيا (119) في مواجهة السودان (123).
 


أرقام مميزة للمنتخبات العربية

هذه هي النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب، انطلقت الأولى عام 1963 في لبنان، وتوجت تونس باللقب. وتوج منتخب العراق باللقب 4 مرات، والسعودية "مرتين"، ولقب لكل من مصر والمغرب وتونس.

لم يخسر منتخب الجزائر "بطل إفريقيا" في آخر 24 مباراة دولية لعبها، حيث فاز في 17 مباراة وتعادل في 7 منذ آخر هزيمة له أمام بنين في أكتوبر/تشرين الأول 2018.
 


في طريقهم للفوز بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخهم في 2019، سجّل المنتخب القطري 19 هدفاً في 7 مباريات، جاء 9 منها عن طريق هدّاف البطولة المعز علي الذي حقّق رقماً قياسياً في تاريخ البطولة.

يملك المنتخب المصري رقماً مميزاً في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم FIFA حيث لم يخسر في آخر 18 مباراة استضافها على أرضه في التصفيات. ويُعد الفراعنة أكثر المنتخبات نجاحاً في كأس الأمم الإفريقية بفوزهم بلقب البطولة لسبع مرات، بما في ذلك الفوز باللقب ثلاث مرات متتالية في 2006 و2008 و2010.

تأهل المنتخب التونسي إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 بدون أي هزيمة في 8 مباريات حيث حقّق 6 انتصارات وتعادلين. ويُعد “نسور قرطاج” أول منتخب إفريقي يفوز في مباراة في نهائيات كأس العالم، بفوزهم على المكسيك 3-1 في مشاركتهم الأولى في 1978.

ويُعد المنتخب الكويتي أكثر المنتخبات فوزاً بلقب كأس الخليج بعدما حصد اللقب في 10 مناسبات كان آخرها عام 2010. وكانت ذروة تألق المنتخب الكويتي في 1980 عندما توّج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى قبل أن يتأهل للمشاركة في نهائيات كأس العالم إسبانيا 1982.

لعب المنتخب العراقي في نهائيات كأس آسيا في 9 مناسبات وكانت مشاركته في البطولة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات عام 2019، وهي السابعة على التوالي في البطولة التي فاز بلقبها للمرة الأولى عام 2007 بتخطيه المنتخب السعودي في النهائي.

شارك المنتخب السوري في نهائيات كأس آسيا 6 مرات كان آخرها عام 2019، على الرغم من أنه لم يتأهل من مرحلة المجموعات في مشاركاته السابقة. وقد حقّق نسور قاسيون بداية قوية في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022 بتحقيق 5 انتصارات متتالية في أول 5 مباريات في التصفيات.
 


يُعد المنتخب السعودي من أنجح المنتخبات الآسيوية، حيث شارك للمرة الخامسة في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018. وكان الأداء الأبرز للصقور الخضر في الولايات المتحدة 1994 عندما تأهل إلى دور الستة عشر في مشاركته الأولى في النهائيات العالمية.

تأهل المنتخب العماني إلى أربع نسخ من آخر خمس من نهائيات كأس آسيا، وكانت أفضل مشاركة له في البطولة عام 2019 عندما نجح في التأهل من مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخه.

يُعد المنتخب المغربي أول منتخب إفريقي يتأهل من مرحلة المجموعات في نهائيات كأس العالم، بعدما تأهل إلى دور الستة عشر في المكسيك 1986. وقد نجح أسود الأطلس في المشاركة في العرس العالمي 5 مرات، كما أنهم أول منتخب ينجح في الفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين مرتين متتاليتين.
 


المكان الأبرز لمشجعي كرة القدم.. winwin تطبيق تعيش معه مباراة فريقك لحظة بلحظة.. حمل الآن!


أهلا بك! الآلاف من مشجعي فريقك ولاعبك المفضل حملوا التطبيق. انضم الآن! لماذا تنتظر؟ ادعم فريقك واقرأ أخباره. تطبيق سريع وخفيف يجعلك تعيش اللحظة.. لحظة الفوز! حمل التطبيق!

شارك: