العراق يتسلح بالأرض والجمهور أمام عُمان في افتتاح خليجي 25

2023-01-06 14:25
من تحضيرات المنتخب العراقي لمواجهة عمان في خليجي 25 (ifa.iq)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تنطلق اليوم الجمعة منافسات كأس الخليج العربي، بنسختها الـ25 في استاد البصرة الدولي، من خلال إجراء مواجهتين، الأولى تجمع بين أصحاب الأرض المنتخب العراقي ونظيره العماني، والثانية بين السعودية واليمن، ضمن منافسات المجموعة الأولى بالبطولة.

وعلى مدار 13 يومًا في الفترة ما بين 6 إلى 19 يناير الجاري، ستستضيف مدينة البصرة العراقية، منافسات خليجي 25، مع العلم أنه سبق للعراق استضافة كأس الخليج عام 1979 في العاصمة بغداد، على ملعب الشعب الدولي، وتُوج الفريق العراقي بلقب البطولة آنذاك.

وتتنافس 8 منتخبات في بطولة خليجي 25، ويتعلق الأمر بكل من العراق (البلد المستضيف)، بالإضافة إلى قطر والإمارات والسعودية والكويت وعُمان والبحرين واليمن.

وتُنظم بطولة كأس الخليج مرة كل عامين، وأقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970، بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019، وتوجت فيها البحرين باللقب الخليجي لأول مرة في تاريخها.

العراق يتسلح بعاملي الأرض والجمهور لتجاوز عمان

سيحاول المنتخب العراقي استغلال عاملي الأرض والجمهور، من أجل تحقيق بداية موفقة أمام عمان في خليجي 25، وذلك بملعب البصرة الدولي الذي يتسع لنحو 65 ألف متفرج.

وستكون مواجهة عمان، أول ظهور رسمي للمدرب الإسباني خيسوس كاساس، منذ تعيينه مديرًا فنيًا لمنتخب العراق، حيث ستكون كل الأضواء موجهة حوله، وهو المطالب في دورة البصرة، بتحقيق اللقب الرابع في تاريخ أسود الرافدين في كأس الخليج، بعد 3 تتويجات سابقة أعوام 1979 و1984 و1988.

واستنجد المنتخب العراقي في مواجهة عمان، باللاعبين المحترفين بالدوري القطري، أمجد عطوان لاعب الشمان، وأيمن حسين لاعب المرخية، وذلك بعد الأداء الباهت للمنتخب في آخر مواجهة ودية له أمام منتخب الكويت.

من جانبه سيحاول المنتخب العماني، خلط حسابات أصحاب الأرض وتحقيق نتيجة إيجابية تضمن له مواصة المشوار بنجاح، ولم لا خطف بطاقة التأهل إلى نصف النهائي، وذلك تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش (67 عامًا) الذي عُيِّن مطلع 2020.

وخلال مواجهة العراق، يستعيد المنتخب العماني ذكريات نهائي خليجي الكويت 2017 عندما توج بلقبه الثاني، بعد الأول على أرضه عام 2009.

السعودية تسعى لتجنب المفاجآت أمام اليمن

يواجه الأخضر السعودي، المشارك في بطولة خليجي 25 بالمنتخب الأولمبي (أقل من 23 سنة)، المنتخب اليمني الباحث عن انتصاره الأول في كأس الخليج العربي على مر التاريخ.

ويسعى الأخضر لتجنب حدوث مفاجآت أمام اليمن الذي خاض 30 مباراة في البطولة على مدار 9 مشاركات، سجل من خلالها نتائج سلبية للغاية، تمثلت في 24 هزيمة و6 تعادلات، دون تحقيق أي انتصار، فيما سجل خط هجومه 9 أهداف فقط وتلقت شباكه 77 هدفًا.

ويطمح  المنتخب السعودي الأولمبي، بقيادة المدرب سعد الشهري، لحصد اللقب للمرة الرابعة في تاريخ مشاركات الأخضر في البطولة.

شارك: