الشرطة تتحرك بعد توجيه اتهام رسمي ضد برشلونة في قضية نيغريرا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-28 12:21
شعار نادي برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

فتشت الشرطة الإسبانية اليوم الخميس، مكاتب اللجنة الفنية للحكام، بمقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم في مدريد، بأمر من قاضي التحقيق في "قضية نيغريرا".

وحسب مصادر مطلعة على التحقيقات، بدأ أعضاء من مجموعة الجرائم الاقتصادية والتكنولوجية التابعة لوحدة الشرطة القضائية ببرشلونة في حوالي الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، عملية تفتيش في مقر الاتحاد بالعاصمة الإسبانية بحثًا عن وثائق في مكاتب اللجنة الفنية للحكام.

على جانب آخر، أشارت مصادر قضائية إلى أن قاضي التحقيق أصدر أمرًا يتهم فيه نادي برشلونة بالرشوة، وأوضحت مصادر مقربة من التحقيقات أن عملية التفتيش مستمرة ولا توجد توقعات بإجراء عمليات اعتقال.

وفي الخامس من سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتبر القاضي خواكين أغيري، الذي ينظر في القضية، أنه لا يرى مؤشرات على شراء برشلونة للحكام "بطريقة الدفع التقليدية" في مباراة بعينها، بل بـ"أسلوب جديد غير مشروع يكشف عن فساد ممنهج" داخل لجنة الحكام بتقييم وتعيين حكام.

وكشف القاضي أنه لم يستدلِ حتى الآن على وجهة المبالغ التي تلقاها نائب رئيس لجنة الحكام خوسيه ماريا إنريكيث نيغريرا ونجله، والتي تصل إلى سبعة ملايين يورو حصلوا عليها من نادي برشلونة خلال الفترة بين 2001 و2018.

ورأى القاضي أن هذه القضية توحي بـ"طريقة جديدة لتوزيع الحكام في كرة القدم بشكل غير مشروع" في إطار من "الفساد الممنهج المحتمل داخل لجنة الحكام" خلال فترة تولي نيغريرا منصب نائب رئيس اللجنة وتقاضيه سبعة ملايين يورو، مقابل إعداد نيغريرا تقارير عن الحكام والتحكيم، على حد زعم النادي.

وكانت "قضية نيغريرا" قد شغلت الرأي العام الرياضي في إسبانيا، بعد أن فجّرت إذاعة "كادينا سير" بمنتصف شهر فبراير/ شباط الماضي، مفاجأة بنشر وثائق تثبت دفع نادي برشلونة مبلغ 1.4 مليون يورو إلى نائب رئيس لجنة التحكيم الإسبانية بين عامي 2016 و2018، خوسيه ماريا نيغريرا.

وقالت "كادينا سير" إن برشلونة دفع المبلغ المذكور على 3 دفعات لشركة "DASNIL 95 SL" المملوكة لخوسيه ماريا الذي شغل منصب نائب رئيس لجنة التحكيم بين 1994 و2018، حيث توقفت مدفوعات البارسا بعد تقاعد خوسيه من اللجنة عام 2018.

شارك: