السوبر المصري السعودي: حقائق وأرقام عن ملعب لوسيل المونديالي

2022-09-06 21:33
ملعب لوسيل سيحتضن السوبر المصري السعودي يوم 9 سبتمبر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُفتتح ملعب "لوسيل" أحد الملاعب المخصصة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، يوم الجمعة المقبل 9 سبتمبر/ أيلول بلقاء يجمع بين الزمالك بطل مصر والهلال بطل السعودية في "كأس سوبر لوسيل" وسط اهتمام إعلامي عربي غير مسبوق.

ونظّمت قطر "كأس سوبر لوسيل" في إطار استعداداتها لاستضافة كأس العالم 2022 التي تنطلق في الـ20 من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

متى انطلقت أعمال البناء في ملعب لوسيل؟

انطلقت أعمال تشييد ملعب "لوسيل" رسميًّا عام 2017 بمشاركة نحو 7 آلاف عامل ومهندس، وانتهت عملية البناء عام 2020، وتم افتتاحه رسميًا في الـ15 من يونيو/ حزيران عام 2020.

ما الطاقة الاستيعابية لملعب لوسيل؟

يتسّع ملعب "لوسيل" لـ80 ألف مقعد، وهو أكبر ملاعب كأس العالم قطر 2022، ويقع على بُعد 20 كم من العاصمة الدوحة، ويتميز بموقعه القريب من وسائل النقل كافة، ما يسهل عملية التنقل من الملعب وإليه في أثناء البطولة.

المباريات التي يستضيفها ملعب لوسيل في كأس العالم

من المنتظر أن يحتضن ملعب "لوسيل" 10 مباريات في كأس العالم قطر 2022، منها المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور، والمباراة النهائية التي تتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر، وبالتحديد يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول.

تصميم ملعب لوسيل

استوحي تصميم ملعب "لوسيل" من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي، كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة التي تكون على أوعية الطعام، والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وُجِدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي.

يعد الملعب محور مدينة لوسيل الجديدة، وهي مدينة عصرية صُمِّمت على أحدث طراز لتلبي احتياجات السكان ولتسطر بذلك صفحة جديدة من تاريخ قطر، بينما تفخر في الوقت ذاته بثراء وعراقة ماضي الدولة والمنطقة.

ملعب لوسيل winwin ون ون

 

ماذا سيحدث لملعب لوسيل بعد كأس العالم 2022؟

عقب انتهاء المونديال، سيتحول ملعب لوسيل إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهي ومرافق رياضية وعيادات طبية. وسوف يتيح هذا المركز المجتمعي متعدد الأغراض كل ما يحتاجه الناس تحت سقف واحد.

خلال هذه العملية، سوف يجري تفكيك معظم مقاعده البالغ عددها 80 ألف مقعد، والتبرّع بها لصالح مشاريع رياضية، لينتقل الإرث الاستثنائي لهذا الاستاد المتميز إلى مواقع أخرى حول العالم.

شارك: