البرتغال مقهورة.. المغرب يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم

2022-12-10 21:05
من احتفال نجوم المغرب بالتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم بعد الفوز على البرتغال في ربع النهائي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق المنتخب المغربي إنجازًا تاريخيًّا بالفوز على منتخب البرتغال، بهدف نظيف، اليوم السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول، في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، ليبلغ "أسود الأطلس" نصف نهائي المونديال القطري.

وأقيمت مباراة المغرب والبرتغال على ملعب "الثمامة"، ليصبح ملعب "الثمامة" شاهدًا على تأهل أول منتخب عربي وأفريقي إلى نصف النهائي في تاريخ نهائيات كأس العالم. 

وسيلتقي المنتخب المغربي في نصف النهائي مع الفائز في مباراة إنجلترا وفرنسا، المُزمعة إقامتها سهرة اليوم السبت، في ختام منافسات الدور ربع النهائي للبطولة العالمية.

رأسية النصيري تُسقِط البرتغال

في الشوط الأول من المباراة، قدّم المنتخب المغربي أداءً قويًّا، وخلق العديد من الفرص السانحة للتسجيل، وسط محاولات برتغالية أيضًا، لكن الفعالية كانت مغربية.

وهدّد المنتخب المغربي الدفاعات البرتغالية مُبكرًا في الدقيقة الخامسة، برأسية ليوسف النصيري، لكن كرة مهاجم إشبيلية الإسباني ذهبت بعيدًا عن مرمى الحارس البرتغالي ديوغو كوستا. 

وحاول النصيري هز شباك البرتغال برأسية جديدة، بعد ركلة حرة نفذها زياش إلى داخل منطقة الجزاء، ارتقى لها مهاجم إشبيلية، إلا أنّ كرته مرّت فوق المرمى في الدقيقة 25. 

وجاء الرد البرتغالي في الدقيقة 30 عبر جواو فيليكس، الذي سدّد كرة صاروخية باتجاه المرمى، مرت بالقرب من مرمى ياسين بونو بسنتيمترات قليلة. 

وحاول سفيان بوفال تهديد الشباك البرتغالية بتسديدة قوية في الدقيقة 35، لكن الحارس البرتغالي كوستا تصدى للكرة. 

وأخيرًا نجحت المحاولات المغربية في هز شباك برازيل أوروبا، في الدقيقة 42، عبر يوسف النصيري، بعد عرضية دقيقة من يحيى عطية الله، ارتقى إليها مهاجم إشبيلية بقفزة عالية، ليضرب الكرة برأسية سكنت شباك الحارس كوستا، الذي خرج من مرماه بشكل خاطئ. 

وبعدها بدقيقتين جاء الرد البرتغالي عبر صانع ألعاب المنتخب، برونو فرنانديز، بتسديدة صاروخية ارتطمت بعارضة مرمى الحارس ياسين بونو في الدقيقة 44.

بونو يتألق ورونالدو يفشل

وأهدر المدافع المغربي جواد الياميق فرصة هدف مُحقق مع بداية الشوط الثاني، في الدقيقة 48، برأسية، بعد عرضية من زياش، لكن الحارس كوستا تدخل في الوقت المناسب، وأبعد الخطر عن مرماه. 

ودفع المدرب البرتغالي فرناندو سانتوس بقائد فريقه، كريستيانو رونالدو، في الدقيقة 51، على حساب روبن نيفيز، من أجل تعديل النتيجة.

ومع مشاركة رونالدو، اتسم المنتخب البرتغالي بالمزيد من الخطورة، وحاولت كتيبة المدرب سانتوس تهديد مرمى ياسين بونو في الدقيقة 58، برأسية من المهاجم غونزالو راموس، لكن رأسيته تمر بجانب القائم الأيسر للمرمى البرتغالي.

واستمر الضغط البرتغالي، وأطلق برونو فرنانديز تصويبة صاروخية، مرت بالقرب من مرمى ياسين بونو بالدقيقة 59. 

وكاد جواو فيليكس في الدقيقة 82 أن يهز الشباك المغربية، بعد تمهيد للكرة من رونالدو، لكن بونو واصل تألقه، وتصدى للكرة ببراعة. 

وضغطت العناصر البرتغالية بقوة في الدقائق الأخيرة، مع احتساب حكم المباراة 8 دقائق وقتًا بديلًا من الضائع بالشوط الثاني، وشهدت الدقيقة 90+3 طرد المهاجم المغربي وليد شديرة، ببطاقتين صفراوين، ليُكمل أسود الأطلس الدقائق المُتبقية بـ10 لاعبين. 

وحاول المنتخب البرتغالي معادلة النتيجة في الثواني الأخيرة، إلا أنّ صافرة الحكم الأرجنتيني فاكوندو تيلو كانت أسرع، وغادر كريستيانو رونالدو ملعب المباراة، وهو يبكي، بعد الإقصاء المرير من المونديال.

شارك: