الأهلي والزمالك.. تاريخ طويل من صدام النهائيات

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-26
موقعة نارية تنتظر الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي (X/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض الأهلي والزمالك نزالًا قويًّا في المباراة التي تجمعهما غدًا الجمعة على ملعب "المملكة أرينا"، في كأس السوبر الأفريقية 2024، وذلك عقب تتويج الفريق الأحمر بلقب دوري أبطال أفريقيا، وتتويج الفريق الأبيض بلقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

الفريقان كانا قد التقيا قبل عدة أشهر بالمملكة العربية السعودية، في لقاء هو الأول من نوعه محليًّا على الصعيد المصري بالمملكة، وتوج الأهلي على إثره بلقب كأس مصر بعد فوزه بهدفين مقابل لا شيء.

ويعول الفريقان على مباراة السوبر كنقطة ارتكاز من أجل انطلاقة قوية في الموسم الجديد، الذي لم يبدأ محليًّا بعد، بينما تأهل الفريقان أفريقيًّا لدور المجموعات من نفس البطولتين اللتين يحملان لقبيها. لكن كيف كان تاريخ مواجهات الفريقين في النهائيات بشكل عام، ولمن كانت الغلبة فيها؟

تاريخ نهائيات كأس مصر

التقى الغريمان القاهريان الأهلي والزمالك في الكثير من المناسبات بنهائي كأس مصر، حيث وصل عدد النهائيات التي جمعت بينهما إلى إحدى وعشرين مباراة، فاز الأهلي في عشرة مباريات، مقابل تسعة مباريات للزمالك بينما تقاسم الفريقان لقبي عام 1943 و1958، بعدما لم تقم المباراة الأولى فيما أجريت الثانية وانتهت بالتعادل، ولم يتم إجراء مباراة إعادة عكس ما حدث عام 1938، عندما تعادلا بهدف في كل شبكة قبل أن يحسم الزمالك مباراة الإعادة بهدف نظيف.

الأهلي كان له السبق بالفوز في النهائي الأول، كما فاز بآخر نهائي جمع بينهما، ليكسر غيابًا عن الفوز على الزمالك في النهائي دام ثلاثة نهائيات وسبعة عشر عامًا.

تلك المباراة كانت هي الأولى لجوزيه غوميز أمام الأهلي قبل أن ينجح في الفوز عليه في الدوري بعد ذلك بهدفين مقابل هدف، وهي المباراة الأخيرة التي جمعت بين الفريقين في مختلف المسابقات، إذ لم تُجرَ مباراة الدور الثاني بعد انسحاب الزمالك من المواجهة، إثر خلاف صاخب بينه وبين اتحاد الكرة المصري ورابطة الأندية.

وفي الوقت الذي يمتلك الأهلي الأفضلية بفارق مباراة وحيدة في عدد الانتصارات، كان للزمالك الفوز الأكبر في تاريخ النهائيات بين الفريقين، بعدما هزم الأهلي بستة أهداف نظيفة في نهائي شهير عام 1944، وتظل تلك النتيجة هي الأكبر في تاريخ المواجهات بين الأهلي والزمالك في مختلف المسابقات. أما النتيجة الأكبر للأهلي في نهائيات كأس مصر بين الفريقين، فهي الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف في مناسبتين عامي 1931 و1953.

تاريخ نهائيات كأس السوبر المصري

وعلى صعيد مواجهات الفريقين في مباريات الكؤوس، التقى الأهلي والزمالك في 8 مناسبات سابقة ضمن بطولة كأس السوبر المصري.

واستطاع الفريق الأحمر الفوز بـ6 مواجهات في بطولة السوبر المصري، بينما انتزع الفارس الأبيض الكأس من غريمه التقليدي في مناسبتين سابقتين.

الأهلي والزمالك وتاريخ نهائيات أفريقيا

أما على الصعيد القاري، فإن الفريقين التقيا وجهًا لوجه في نهائيين أفريقيين. الأول كان في ذات المسابقة عندما اصطدما معًا في نهائي كأس السوبر الأفريقي 1994 بجوهانسبرغ الجنوب أفريقية، لتكون المباراة الأولى في تاريخ مواجهات الفريقين التي يلتقيان فيها خارج الأراضي المصرية، ووقتها كانت الأدوار متبادلة، إذ كان الزمالك هو بطل كأس الأندية الأفريقية أبطال الدوري، بينما كان الأهلي بطل كأس الأندية الأفريقية أبطال الكأس، ليفوز الزمالك بهدف أيمن منصور ويرفع الكأس.

بينما كان النهائي الثاني بين الأهلي والزمالك هو ما يُعرف بنهائي القرن، عندما اصطدما من جديد في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2020 على استاد القاهرة، في أول نهائي للمسابقة يقام من مباراة واحدة ليفوز الأهلي بهدفَي عمرو السولية ومحمد مجدي قفشة، مقابل هدف محمود شيكابالا ليرفع الأهلي كأس البطولة التاسعة لدوري الأبطال.

لم يلتقِ الأهلي والزمالك من قبل في أي بطولة عربية، بينما تعد مواجهاتهما معًا في مختلف المسابقات هي الأكثر تكرارًا من بين أي مباراة في تاريخ الشرق الأوسط وأفريقيا، لتجذب الملايين من العشاق والمتابعين من مختلف الأنحاء العربية والأفريقية.

شارك: