الأزرق الكويتي رائد منصات التتويج في كأس الخليج 

2022-12-30 18:19
أرشيفية - من مراسم تتويج منتخب الكويت بكأس الخليج العربي 2010 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يأتِ احتلال المنتخب الكويتي صدارة لائحة شرف بطولة كأس الخليج من فراغ، فالكويت تُعد أول الدول الخليجية معرفة بلعبة كرة القدم بواسطة التجار الذين كانوا يرتحلون إلى سواحل الهند التي كانت تقبع تحت الاحتلال البريطاني. 

وكانت اللعبة تأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامات الشباب الكويتي؛ ليتسارع نمو اللعبة حتى عام 1952 الذي شهد تأسيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وانطلاق أول بطولة رسمية على صعيد الدوري، قبل أن ينضم الاتحاد الكويتي بعد عشرة أعوام من تأسيسه إلى الاتحاد الدولي.

وأدى شغف الشباب الكويتي بلعبة كرة القدم إلى بزوغ نجوم لا يشق لهم غبار، فيما أسهمت الرعاية من قبل الهيئات الرياضية والشبابية في إيجاد حواضن نموذجية للمواهب التي كانت تظهر في الأحياء الشعبية الكويتية منتصف القرن الماضي وحتى عقدي الستينيات والسبعينيات، بالتزامن مع ظهور بطولة كأس الخليج التي تفجر فيها الإبداع الكويتي بالفوز بألقابها الستة  الأولى أعوام: 1970، 1972، 1974، 1976، 1979 و1982.

وانعكس الحضور التنافسي القوي للمنتخب الكويتي في بطولات كأس الخليج على حضوره القاري ليتوج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه عام 1980، لتمتد إبداعاته وينجح في التأهل إلى مونديال إسبانيا 1982؛ فأضحى بذلك أول منتخب عربي وخليجي ينجح في بلوغ نهائيات كأس العالم بالتاريخ وعبر جيل من اللاعبين ما زالت أسماؤهم عالقة في ذاكرة الجماهير الكويتية والعربية بآن معًا أمثال الحارس أحمد الطرابلسي، عبد الله معيوف، سعد الحوطي وعبد العزيز العنبري، جاسم يعقوب، فيصل الدخيل، فتحي كميل، آدم مرجان وغيرهم من اللاعبين الأفذاذ.

ولم يتوقف نهم المنتخب الكويتي على صعيد الفوز بلقب الخليج؛ إذ نسج علاقة متينة مع منصة تتويج هذه البطولة وعاد للصعود إليها مُجددًا عام 1986، ليشهد عقد التسعينيات من القرن الماضي فوزه باللقب ثلاث مرات أعوام 1990، 1996 و 1998.

 
أمّا في القرن الحالي فنجح في الفوز باللقب مرة واحدة فقط عام 2010، رغم الظروف الصعبة التي عصفت باللعبة بسبب عقوبات الإيقاف من قبل الاتحاد الدولي، وإلى جانب هذه الألقاب العشرة التي بحوزة الأزرق الكويتي فقد سبق له احتلال وصافة البطولة مرة واحدة عام 1979 وحل ثالثًا في نسختين  عامي 2009 و2013.

جدير بالذكر أن تشكيلة المنتخب الكويتي التي فازت بأول ألقاب كأس الخليج ضمت اللاعبين: خليل إبراهيم، خلف سطام، محمود دكسن، حسن يوسف إبراهيم دربهم، حمد بو حمد، مرزوق سعيد، معيوف مجيد، جواد مقصيد، صالح عبد الله، عبد الحميد محمد، بدر مطر، فهد العيسى، جواد خلف، خالد العمر، عبد الله السالم، محمد المسعود، جواد عاشور، وفاروق إبراهيم، ونجحت هذه التشكيلة في التغلب على المتخب البحريني في المباراة النهائية للنسخة الأولى بنتيجة 3-1 حيث سجل أهداف الأزرق كل من جواد خلف ومحمد المسعود ومحمود ديكسن. 

ويشارك المنتخب الكويتي في المجموعة الثانية بالدورة الخامسة والعشرين من كأس الخليج العربي، والتي تنطلق الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني، وتنتهي الخميس 19 من الشهر ذاته، وتضم مجموعة الأزرق الكويتي منتخبات قطر والبحرين والإمارات.

شارك: