الأرجنتين.. مباريات لا تُنسى من تاريخ المونديال

2022-11-17 20:47
قائد الأرجنتين مارادونا يصافح قائد إنجلترا بيتر شيلتون في ربع نهائي كأس العالم 1986 بالمكسيك (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خلال تاريخ مشاركاته في كأس العالم، حصد المنتخب الأرجنتيني اللقب مرتين في نسخة 1978 التي استضافها وفي 1986 بالمكسيك، فيما خسر النهائي 3 آخرها في البرازيل 2014 أمام ألمانيا، ولم يغب عن المونديال إلا 4 مرات أعوام 1938، 1950، 1954، 1970.

ويستعد المنتخب الأرجنتيني لظهوره رقم 18 في كأس العالم، عندما يبدأ مونديال قطر 2022 خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حيث يتنافس ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات المكسيك، بولندا، والسعودية.

ويستعرض لكم winwin في السطور التالية أبرز مباريات لا تُنسى خاضها المنتخب الأرجنتيني في تاريخه بكأس العالم لكرة القدم.

كأس العالم 1930 (الأرجنتين - أوروغواي)

أكدت الأرجنتين وأوروغواي تميزهما في النسخة الأولى من كأس العالم عام 1930، إذ انتصرتا في كل المباريات قبل الوصول للنهائي، بما في ذلك انتصارات مدوية في المربع الذهبي، حيث فازت الأرجنتين أمام أمريكا 6-1 وانتصرت أوروغواي على يوغوسلافيا بنفس النتيجة.

في النهائي، تقدمت أروغواي عبر بابلو دورادو، ثم ردت الأرجنتين بهدفي كارلوس بيوسيلي وغييرمو ستابيلي، وفي الشوط الثاني قلبت أوروغواي الطاولة على الضيوف، وسجلت 3 أهداف عن طريق جوزيه بيدرو، سانتوس إرياتي، وهيكتور كاسترو، لتفوز أوروغواي 4-2.

نهائي كأس العالم 1978 (الأرجنتين - هولندا)

جرى نهائي كأس العالم 1978 في ملعب "مونومنتال" الشهير، بحضور الجماهيري تخطّى 70 ألفًا. وواصل كيمبس تألقه ومنح الأرجنتين التقدم في منتصف الشوط الأول، لكن الهولنديين تعادلوا في الشوط الثاني عن طريق ديك نانينغا، ليُحتكم إلى الأشواط الإضافية.

في الأشواط الإضافية، حسمت الأرجنتين الأمور عبر كيمبس ودانييل بيرتوني، وحصدت الكأس لأول مرة في تاريخها، واللافت أن كيمبس لم يسجّل في أول 3 مباريات من البطولة، ومع ذلك تصدر قائمة الهدافين بـ6 أهداف أحرزها في مبارياته الأربع الأخيرة.

كأس العالم 1986 (الأرجنتين - إنجلترا)

تُعد مباراة الأرجنتين وإنجلترا في ربع نهائي كأس العالم 1986 بالمكسيك، واحدة من أشهر المواجهات في تاريخ المونديال، واكتسب اللقاء أهمية خاصة؛ كونه أُقيم بعد 4 سنوات فقط من خسارة الأرجنتين في حرب "فوكلاند" أمام المملكة البريطانية.

في ملعب "أزتيكا" الشهير أمام حضور جماهيري تاريخي تخطى الـ114 ألف مشجع، سجّل مارداونا هدف التقدم للأرجنتين في الدقيقة 51 بطريقة مخادعة لم ينتبه لها الحكم، أذ ارتقى وأحرز بيده كرة هوائية قبل أن يلتقطها حارس إنجلترا بيتر شيلتون. 

بعد 4 دقائق سجّل مارداونا الهدف الثاني بعد أن ركض بالكرة من وسط الميدان مراوغًا 5 مدافعين في طريقه قبل أن يراوغ الحارس شيلتون ويسجّل هدفًا "مارادونيًا" كما يُقال، اعتبرته الصحافة أفضل هدف في تاريخ كأس العالم.

نهائي كأس العالم 1986 (الأرجنتين - ألمانيا)

بعد تخطي إنجلترا في المباراة الشهيرة، واصلت الأرجنتين طريقها بنجاح في كأس العالم 1986، وفازت 2-0 على بلجيكا في نصف النهائي بهدفين من مارادونا، ليصعد راقصو التانغو إلى النهائي في مواجهة ألمانيا بقيادة أسطورتها كارل هاينتس رومينيغه.

أُقيمت المباراة على ملعب "أزتيكا"  أمام حشد جماهيرى بلغ 115 ألف مشجع، حينها افتتح خوسيه لويس براون التسجيل للأرجنتين في الدقيقة 23 بضربة رأس بعد ركلة حرة غير مباشرة، وبعد 10 دقائق من الشوط الثاني، ضاعف خورخي فالدانو تقدم الأرجنتين.

مع الدقيقة 74، أحرز رومنيغه هدف تقليص الفارق لألمانيا، تلاه هدف التعادل في الدقيقة 83 عبر رودي فولر، وبدت ألمانيا مع مدربها فرانتس بيكنباور في طريقها نحو قلب الطاولة أمام المنتخب الأرجنتيني بقيادة مدربه كارلوس بيلاردو.

على الرغم من تألق لوثار ماتيوس بشدة في رقابة دييغو مارادونا طوال المباراة، إلا أنه لم يستطع منع الساحر الأرجنتيني عند الدقيقة 86 من إرسال تمريرته  في عمق الملعب، لينطلق بها خورخي بوروتشاغا بسرعة كبيرة ويخترق منطقة جزاء الماكينات مُسجلاً هدف الفوز في شباك الحارس توني شوماخر. مع انتهاء الوقت، احتفلت الأرجنتين بفوزها الثاني بكأس العالم في ثلاث بطولات بعد فوزها بكأس العالم 1978 على أرضها.

شارك: