استاد الميناء الأولمبي.. تحفة عراقية جديدة في كأس الخليج

2022-12-26 15:57
ملعب الميناء الدولي جاهز لاستضافة مباريات كأس الخليج العربي (facebook/iraqfa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُفتتح مساء اليوم الإثنين 26 ديسمبر/ كانون الأول ملعب "الميناء" الأولمبي، في مدينة البصرة العراقية، بمباراة ودية تجمع فريقي الميناء العراقي والكويت الكويتي، ومن المُقرر أن يستضيف ذلك الملعب عددًا من مباريات بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25".

استاد الميناء، الذي وُضع حجر الأساس لإنشائه في الربع الأول من عام 2011، ونُفذ بأيادٍ عراقية، وتم تصميمه على شكل موجة، ويأخذ شكل البحر والأشرعة والسفن، بات جاهزًا لاستقبال المباريات.

ويضم استاد الميناء، الذي شُيد على أرض مساحتها 52 دونمًا؛ غرفًا للاعبين والحكام والمدربين، وأخرى لفحص المنشطات، وأماكن لاستقبال كبار الشخصيات، ويضم الملعب 6 بوابات، 3 منها خاصة بالجماهير، الأولى رئيسية واثنتان فرعيتان، وبوابتين لكبار الشخصيات، وبوابة سادسة لدخول ملاعب التدريب.

ويشمل الاستاد على ملعب رئيسي يتسع لـ30 ألف متفرج، وملعبي تدريب، يتسع كل واحد منهما لـ400 متفرج، وعدد من الأبنية الخدمية، وداخل محيط الاستاد، يوجد أماكن مخصصة لوقوف السيارات، بما يتسع لحوالي 350 سيارة.

ويحتضن ملعب الميناء مباريات المجموعة الثانية في جدول خليجي 25، التي تضم منتخبات قطر والكويت والإمارات والبحرين، ويحتضن مباراة واحدة من المجموعة الأولى تجمع بين السعودية وعمان، ومباراة في نصف نهائي البطولة.

المباريات التي يحتضنها ملعب الميناء الأولمبي في خليجي 25

  • السبت 7 يناير- البحرين ضد الإمارات، 4:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 3:15 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • السبت 7 يناير- الكويت ضد قطر، 7:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 6:15 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • الثلاثاء 10 يناير- الإمارات ضد الكويت، 4:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 3:15 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • الثلاثاء 10 يناير- قطر ضد البحرين، 7:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 6:15 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • الخميس 12 يناير- السعودية ضد عمان، 6:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 5:00 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • الجمعة 13 يناير- قطر ضد الإمارات، 6:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 5:00 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • الإثنين 16 يناير- المباراة الثانية في نصف النهائي، بين بطل المجموعة الثانية ووصيف بطل المجموعة الأولى، ومن المُقرر أن تنطلق هذه المواجهة في تمام الساعة 8:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، 7:00 مساءً بتوقيت القاهرة.

برنامج حفل افتتاح الملعب

وأعدت وزارة الشباب والرياضة العراقية برنامجًا حافلًا لافتتاح استاد "الميناء" الأولمبي، ويشتمل الحفل على تكريم أبرز نجوم ورواد الميناء، والذي يعد من بين أعرق الأندية في العراق عمومًا.

إضافة إلى ذلك، تم إعداد "أوبريت" غنائي بعنوان "سفانة الجنوب"، يقدمه الفنان العراقي المعروف محمود أبو العباس، يتطرق فيه إلى جانب من تاريخ مدينة البصرة العريقة، وإظهار أبرز معالمها الأثرية والسياحية والاقتصادية، والكشف عن جانب من القيم الأصيلة لأهل البصرة خصوصًا، والعراق عمومًا.

وأنجزت إدارة الميناء جميع الجوانب الإدارية والأمور اللوجستية لإقامة المباراة الاحتفالية بين فريقي الميناء العراقي والكويت الكويتي، وقد وصل فريق الكويت مساء أمس إلى البصرة، عن طريق البر، بوفد ترأسه رئيس النادي خالد الغانم، وضم أعضاء الأجهزة الإدارية والفنية والطبية، بالإضافة إلى 19 لاعبًا.

انفوغرافيك ملعب الميناء الأولمبي


واستضاف العراق كأس الخليج للمرة الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد، على ملعب "الشعب الدولي"، وتُوج الفريق العراقي باللقب آنذاك.

وتُنظَم بطولة كأس الخليج مرة كل عامين، وأُقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970، بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019، وتُوجت فيها البحرين بلقب "خليجي" للمرة الأولى في تاريخها.

شارك: